2012/11/29

أهم سياسات قانون المالية لسنة 2013


"التونسية" تكشف أهم سياسات قانون المالية لسنة 2013

29/11/2012 10:37


إجراءات جبائية جديدة لفائدة المؤسسات والباعثين الجدد

أكدت مصادر لـ«التونسية» أن قانون المالية لسنة 2013 تضمن إجراءات جبائيةجديدة تهم رجال الأعمال والمستثمرين والباعثين الجدد وأنّ هذه الإجراءات ستدخل حيز التنفيذ إثر المصادقة عليها من قبل المجلس الوطني التأسيسي وتتمثل في ما يلي :
  إجراءات لدعم القدرة التنافسية للمؤسسة والتشغيل ودفع الاستثمار:
 1) منح المؤسسات الصغرى والمتوسطة المحدثة خلال سنة 2013 الإعفاء من الضريبة على الأرباح لمدة ثلاث سنوات ابتداء من تاريخ دخولها حيز النشاط.
2) التمديد في مدة استعمال شركات استثمار ذات رأس مال تنمية للأموال الموضوعة على ذمتها لاستثمارها والمحددة بــ 31 ديسمبر 2012 إلى موفى جوان 2013 وذلك في إطار مزيد الإحاطة بعمليات الاستثمار في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد حاليا.
 3) إعفاء مكافأة نهاية الخدمة المعفاة من الضريبة على الدخل من الأداء على التكوين المهني ومن المساهمة في صندوق النهوض بالمسكن لفائدة الأجراء.
 4) التخفيض في نسبة المعلوم على المؤسسات من %0,2 إلى %0,1 من رقم المعاملات المحلي الخام بالنسبة إلى :
- المؤسسات التي تروّج قسرا منتجات خاضعة لنظام المصادقة الإدارية للأسعار والتي لا يتعدى هامش الربح الخام لهذه المنتجات %6،
- المؤسسات التي تروّج منتجات خاضعة لنظام المصادقة الإدارية للأسعار والتي لا يتعدى هامش الربح الخام لهذه المنتجات %6 ومنتجات أخرى شريطة تحقيقها رقم معاملات بعنوان السنة السابقة متأتيا بنسبة %50 أو أكثر من ترويج المنتجات التي لا يتعدى هامش ربحها الخام %6.
ويمكن للمؤسسات المذكورة اختيار دفع المعلوم على المؤسسات على أساس %25 من مبلغ الضريبة على الدخل أو الضريبة على الشركات. 
5) توسيع مجال توقيف العمل بالأداء على القيمة المضافة الذي تنتفع به عمليات تكوين وتدريب الطيارين المنجزة لفائدة مؤسسات النقل ليشمل كل المتدربين والمتكونين.
 6) منح التسجيل بالمعلوم القار لعقود نقل ملكية الأراضي الفلاحية لفائدة الباعثين الجدد لمشاريع فلاحية والمنتفعين بقروض عقارية فلاحية وذلك في إطار مزيد دفع بعث المشاريع الاستثمارية في القطاع الفلاحي.
 7) توسيع مجال طرح المدخرات ليشمل المدخرات بعنوان تقلـّص قيمة الأسهم والمنابات الاجتماعية في رأس مال الشركات الخاضعة قانونا لتدقيق مراقب حسابات والمدخرات الجماعية المكوّنة من قبل مؤسسات القرض طبقا للتراتيب الجاري بها العمل.
8) تدعيم الامتيازات الجبائية الممنوحة لفائدة التونسيين المقيمين بالخارج بعنوان الآلات والتجهيزات والمعدات والشاحنات المستعملة في إنجاز استثمارات بتونس.
9) ضبط قائمة الخدمات المتعلقة بالمنتجات الفلاحية ومنتجات الصيد البحري المنتفعة بالإعفاء من الأداء على القيمة المضافة وفقا للعدد 14 من الجدول «أ» الملحق بمجلة الأداء المذكور بمقتضى أمر.
 10) إعفاء فراخ الأسماك الخاصة بتربية الأحياء المائية من المعلوم على منتجات الصيد البحري الموظف لفائدة صندوق تنمية القدرة التنافسية في قطاع الفلاحة والصيد البحري عند التوريد.
II -  إجراءات ذات طابع اجتماعي
 11) منح المشاريع المنجزة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي المحدث في إطار قانون المالية التكميلي لسنة 2012 الامتيازات التالية :
- طرح المداخيل والأرباح المحققة من المشاريع المذكورة من قاعدة الضريبة دون أن تقل الضريبة المستوجبة عن الضريبة الدنيا المحددة بــ %20 من الربح الجملي الصافي بالنسبة إلى الأشخاص المعنويين وبــ%60 من الضريبة المستوجبة على الدخل الجملي الصافي بالنسبة إلى الأشخاص الطبيعيين،
 - تسجيل عقود نقل ملكية المساكن التي تتم في إطار البرنامج المذكور بمعلوم قار محدد بــ20 دينارا عن كل عقد وإعفاؤها من معلوم انجرار الملكية.
12) تحمّل الدولة مبلغ المساهمات المحمولة على الأعوان وعلى المؤجر بعنوان التقاعد وجراية الشيخوخة خلال مدة الانقطاع عن العمل بالنسبة إلى الأعوان العموميين المنتفعين بالعفو العام.
 13) أخذ التخفيض المحدد بـ 1000د من قاعدة الضريبة بعنوان الأبناء المعاقين بعين الاعتبار عند احتساب الخصم من المورد.
 -  إجراءات لدعم الشفافية ومساندة قواعد المنافسة النزيهة والتصدي للتهرّب الجبائي
 14) مزيد توضيح الواجبات المحاسبية للمطالب بالأداء بإقرار واجب تقديم لمصالح الجباية البرامج والمنظومات والتطبيقات الفرعية المستعملة خاصة في التصرف في الشراءات والبيوعات والفوترة والمقابيض والاستخلاصات والدفوعات والأصول والمخزونات.
15) إرساء آلية لتيسير متابعة نظام توقيف العمل بالأداء على القيمة المضافة أو الإعفاء منه.                    
16) إعادة العمل بالتسبقة بعنوان الضريبة على الدخل المحددة بــ%1 على اقتناءات الخاضعين للضريبة حسب النظام التقديري في صنف الأرباح التجارية والصناعية وأرباح المهن غير التجارية.
17) التمديد في آجال سقوط المخالفات الجبائية الجزائية بمرور الزمن من 3 سنوات إلى 5 سنوات نظرا لخطورتها وانعكاسها على المنافسة النزيهة.

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تدين الإعتداء على الصحفيين في تغطيتهم لأحداث سليانة


النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تدين الإعتداء على الصحفيين في تغطيتهم لأحداث سليانة

الأربعاء 28 نوفمبر 2012 الساعة 18:38:07 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
أصدرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الاربعاء بيانا جاء فيه التالي: 
تدين النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بقوة الاعتداءات التي تعرض لها عدد من الزميلات والزملاء الصحفيين أثناء تغطيتهم للانتفاضة الشعبية في مدينة سليانة.وقد أقدمت عناصر من قوات الأمن على منع الزميل عبد السلام السمراني مدير مكتب دار الأنوار بسليانة ومراسل إذاعة "موزاييك آف آم" من تصوير مرور عربة مدرعة. وعند إصراره على القيام بعمله والتعريف بصفته الصحفية، قام أحد أعوان الأمن بضربه على يده بحجر مما تسبب في كسرها.

وقد حصلت عملية الاعتداء أمام مقر مكتب دار الأنوار.كما تم استهداف الزميل دافيد طومسون مراسل فرانس 24 بالرش في رجليه، وإصابة الزميلين سعيد الزواري وخباب بن صالح الصحفيين بقناة التونسية بالرصاص المطاطي.ولم تسلم الزميلات صوفية الهمامي الصحفية بموقع الهدهد الدولي ونعيمة الشرميطي الصحفية بموقع آرابسك وسهام عمار الصحفية بموقع جدل من السب والشتم بأقذع العبارات. وحاول أعوان الأمن افتكاك الكاميرا من الزميلة نعيمة الشرميطي التي استبسلت في الدفاع عن نفسها وعن أدوات عملها. وتعرضت سيارة الزميلة صوفية الهمامي للقذف بحجارة مما تسبب في كسر بلورها.

وتحمّل النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين السيد وزير الداخلية المسؤولية القانونية في الاعتداءات الحاصلة، وستتخذ الإجراءات القانونية الكفيلة بالدفاع عن حقوق الزملاء المعتدى عليهم حتى يلقى المعتدون جزاءهم العادل.وتؤكد النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين التزام الصحفيين بالقيام بواجبهم المهني رغم كل المعيقات والاعتداءات المسلطة عليهم من أجل إثنائهم عن عملهم وطمس الحقائق التي يسعون لكشفها للرأي العام. كما تحيّي النقابة نضال أهالي سليانة الأبيّة وهبّتهم من أجل الدفاع عن كرامتهم وحقوقهم المشروعة، وتطمئنهم بأن الصحفيين التونسيين سيكونون دائما إلى جانبهم لإبلاغ صوتهم ونقل حقائق واقعهم المعيشي الذي يناضلون من أجل الارتقاء به نحو الأفضل.
  • imprimer

في بيان ساخن : اتحاد الشغل يستنكر تصريحات المسؤولين حول أحداث سليانة


في بيان ساخن : اتحاد الشغل يستنكر تصريحات المسؤولين

الخميس 29 نوفمبر 2012 الساعة 09:57:30 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
استنكرت القيادة النقابية للاتحاد العام التونسي للشغل في بيان أمضاه نورالدين الطبوبي الأمين العام بالنيابة التصريحات الاعلامية لبعض المسؤولين الهادفة الى المغالطة والتشويه والمثيرة للسخرية حول الأحداث التي جاءت مؤخرا في سليانة.

كما أدانت القيادة النقابية قمع التظاهرة السلمية وطالبت بفتح تحقيق في دوافع الاستعمال غير المبرر للقوة وفي نوع الذخائر المستعملة ضد المتظاهرين وأكدت دعمها للموقف الذي اتخذه الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة بمواصلة النضال احتجاجا على القمع المسلط ضد المواطنين وتثمينها للوقفة النضالية لكافة مكونات المجتمع المدني دعما للمطالب المشروعة لأبناء الجهة.

كما جاء في البيان مطالبة الحكومة الخروج عن صمتها والتدخل العاجل من أجل وقف التنكيل بالمواطنين والاستماع الى انشغالات أهالي سليانة وحل مشاكلهم وتشريك الأطراف الاجتماعية في كل القضايا التي تخص الجهة.

رسمي : السبت القادم إمضاء اتفاق الزيادة في أجور الأساتذة الجامعيين


رسمي : السبت القادم إمضاء اتفاق الزيادة في أجور الأساتذة الجامعيين

الخميس 29 نوفمبر 2012 الساعة 10:27:50 بتوقيت تونس العاصمة

تقرر رسميا امضاء اتفاق الزيادة في أجور أساتذة التعليم العالي بين الاتحاد العام التونسي للشغل وسلطة الاشراف صباح يوم السبت القادم.
وكانت قد تمت صباح أمس جلسة عمل بين حفيظ حفيظ عضو المركزية النقابية ووزير التعليم العالي لحل بعض الاشكاليات قبل امضاء الاتفاق.
ويضمن الاتفاق زيادات في الأجور لأساتذة التعليم العالي تتراوح بين 400 و850 دينارا تسند على ثلاثة أقساط في مدى أقل من  سنتين.
ويُعد الاتفاق الذي سيمضى يوم السبت القادم من أهم اتفاقيات الزيادة في الأجور في قطاعات الوظيفة العمومية.

ديوان التطهير : احتجاج للمطالبة بإعفاء الرئيس المدير العام


ديوان التطهير : احتجاج للمطالبة بإعفاء الرئيس المدير العام

الثلاثاء 27 نوفمبر 2012 الساعة 11:00:06 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس (الشروق)
وندّد المحتجون بإصرار الرئيس المدير العام خليل عطية على البقاء بمنصبه رغم القرار الحكومي القاضي بتعويضه بالسيد المنصف السماوي منذ يوم الخميس 22 نوفمبر 2012 والذي لم يتسنّ له مباشرة مهامه الى حد اليوم وطالبوا من سلطة الاشراف بضرورة الاسراع في تفعيل قرار الوزارة.

وأكد صابر المناعي الكاتب العام للنقابة العامة لأعوان الديوان التابعين لاتحاد عمال تونس أن تشبث الرئيس المدير العام بمنصبه بتعلّة أن قرار إعفائه لم يصدر بالرائد الرسمي أثار حفيظة الأعوان وخلق في صفوفهم توترا كبيرا وقال إن هناك تحرّكات مشبوهة للتراجع عن هذا القرار والضغط على الحكومة لإعادة تنصيب رئيس مدير عام جديد باعتبارات جهوية المراد منها المحافظة على مكوّنات الادارة القديمة والتستر على الملفات التي تحوم حولها الشبهات والتي لم يتم البتّ فيها الى حدّ الآن.

وأكد الأعوان المحتجون أن تردّي الأوضاع صلب الديوان والشلل التام وحالة الاحتقان الكبيرة التي يعيشها الأعوان تستدعي تدخل فوري وحاسم من كافة السلط المعنية.

قبل مؤتمرها : منظمة الأعراف على فوهة بركان وقضيتان ضد المؤتمر واتفاقية الزيادة في الأجور


قبل مؤتمرها : منظمة الأعراف على فوهة بركان وقضيتان ضد المؤتمر واتفاقية الزيادة في الأجور

الخميس 29 نوفمبر 2012 الساعة 09:48:51 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس (الشروق)
قبل مؤتمر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بدأت الصراعات تظهر على الساحة بعد أن كانت الحرب على الرئاسة خلف الكواليس، وبما أن الانتخابات ستكون يومي 18 و19 ديسمبر القادم فإن الصراع بدأ يطفو.


آخر تطورات هذا الصراع هو رفع هيئة إصلاح اتحاد الأعراف المعارض لوداد بوشماوي ومن معها قضيتين استعجاليتين بالمكتب التنفيذي الحالي لتأجيل المؤتمر ولإيقاف اتفاقية الزيادة في الأجور.

عن أسباب رفعه لقضيتين بوداد بوشماوي رئيسة منظمة الأعراف ومن معها قال جمال الدين العويديدي رئيس هيئة إصلاح الاتحاد أن الأزمة متواصلة صلب المنظمة يدل على تعنّت وإصرار بعض الجهات على رفضها مبدأ المحاسبة وقد بدأ الحديث عن انعقاد مؤتمر قادم يدل على وجود نية بمواصلة أخطاء وتجاوزات المسؤولين السابقين للاتحاد والمتواجدين حاليا صلبها في الفترة القادمة لذلك رفعنا قضية استعجالية ضد انعقاد هذا المؤتمر لأن نفس الوجوه التجمعية ستشرف عليه وهذا غير مقبول تماما.

وأضاف جمال العويديدي أن أعضاء الهيئة الوطنية قرّروا رفع قضية لإيقاف المؤتمر المزمع تنظيمه نظرا الى وجود قضايا في إبطال عديد المؤتمرات الجهوية منها بنزرت ونابل والمنستير والقضية الثانية تتعلق بطلب توقيف التوقيع على الاتفاقية الاجتماعية مع المنظمة الشغيلة نظرا الى انتهاء الشرعية وذلك بتجاوز المدة النيابية المحدّدة بخمس سنوات والتي انتهت صلاحيتها منذ 22 نوفمبر 2011.

وأكد محدثنا أن الهيئة الوطنية للإصلاح لا تمانع في الأصل على التوقيع  على الاتفاقية الاجتماعية شرط أن تكون موقعة من جهة شرعية منتخبة ديمقراطيا ومن إطار برنامج متكامل تلتزم بمقتضاه الحكومة تقديم كل الاحاطة اللازمة والعاجلة للمؤسسات الاقتصادية من ذلك التزامها الرسمي والواضح للتصدي للتجارة الموازية التي أضرّت بالمؤسسات الوطنية والإسراع بتفعيل القانون عدد 106 لسنة 1998 المتعلق بالوقاية من التوريد المكثف الذي مازالت تتغافل عليه وزارتي التجارة والصناعة.

القضاء هو الفيصل

وعن القضيتين المرفوعتين على وداد بوشماوي لكونها رئيسة منظمة الأعراف فقد قال مصدر من الاتحاد أن القضاء سيكون هو الفيصل بينهم وسنّ هيئة الاصلاح مؤكدا في هذا السياق أنهم تعوّدوا على مثل هذه الخطوات وفي كل مرة تفوز الشرعية على الدخلاء على نقابة الأعراف قائلا «نحن الآن نهتم بمشاكل الأعراف في كل المجالات ولا نكترث لمن لا يملكون حتى بطاقة انخراط في اتحادنا العريق».

وأضاف نفس المصدر أن موعد المؤتمر لن يتغيّر مهما فعل الكارهون وسيكون الصندوق هو الفيصل بين الجميع مستغربا من هذه الحرب التي يحاول البعض القيام بها في هذه الفترة بالذات وخاصة لقرب موعد الانتخابات التي ستحدد الرئيس القادم للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

اتحاد الشغل : تأجيل الهيئة الادارية الى ما بعد 5 ديسمبر 2012


اتحاد الشغل : تأجيل الهيئة الادارية الى ما بعد 5 ديسمبر 2012

الخميس 29 نوفمبر 2012 الساعة 09:52:10 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ الشروق
قرّرت المركزية النقابية تأجيل انعقاد الهيئة الادارية الوطنية، الى ما بعد يوم 5 ديسمبر القادم.
وكان من المنتظر أن يُعقد اجتماع الهيئة الادارية اليوم وغدا بضاحية قمرت وهذه هي المرة الثانية التي يتأجل فيها اجتماع الهيئة الادارية الوطنية للاتحاد العام التونسي للشغل والتي ستنظر في الوضع الداخلي للاتحاد الى جانب مسائل أخرى.
ومن جهة أخرى ينتظر عودة الأمين العام حسين العباسي من زيارته الى غزة ضمن وفد نقابي دولي.
  • imprimer