2014/06/25

قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عدد 6 لسنة 2014 مؤرخ في 30 أفريل 2014 يتعلق بضبط طرق التنظيم الإداري والمالي والفني للهيئة العليا المستقلة للانتخابات.


قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عدد 6 لسنة 2014 مؤرخ في 30 أفريل 2014 يتعلق بضبط طرق التنظيم الإداري والمالي والفني للهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

إن مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات،

باقتراح من المدير التنفيذي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات،

بعد إطلاعه على دستور الجمهورية التونسية وخاصة الفصلين 125 و126 منه، 

وعلى القانون التأسيسي عدد 6 لسنة 2011 المؤرخ في 16 ديسمبر 2011 والمتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العمومية وعلى جميع النصوص التي نقحته وتممته،

وعلى القانون الأساسي عدد 23 لسنة 2012 المؤرخ في 20 ديسمبر 2012 والمتعلق بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات وعلى جميع النصوص التي نقحته وتممته وخاصة الفصل 28 منه.

وعلى القرار عدد 5 لسنة 2014 المؤرخ في 24 أفريل 2014 والمتعلق بضبط النظام الداخلي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات،

وبعد التداول والنقاش قرر ما يلي:

الفصل الأول- يهدف هذا القرار إلى ضبط التنظيم الإداري والمالي والفني للهيئة العليا المستقلة للانتخابات وطرق سيرها.



البــــاب الأول

أحكــــام عــــــــامة

الفصل 2- الهيئة العليا المستقلة للانتخابات هيئة دستورية مستقلة ودائمة تتمتّع بالشخصية المعنوية والاستقلال الإداري والمالي، مقرّها تونس العاصمة.

الفصل 3- تتولى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إدارة وتنظيم والإشراف على الانتخابات والاستفتاءات.

الفصل 4- تتركب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات من:

• مجلس الهيئة،

• الجهاز التنفيذي.

ويمكن لها، بمناسبة الانتخابات أو الاستفتاءات، أن تحدث هيئات فرعية تتولى مساعدتها على القيام بمهامها طبق القانون.

ويمكن لمجلس الهيئة بمناسبة الانتخابات أو الاستفتاءات إحداث هياكل وقتية.

الفصل 5- تنظم المصالح الإدارية المركزية للهيئة في شكل وحدات مركزية، ووحدات، ووحدات فرعية، وتنظم مصالحها الإدارية الجهوية في شكل إدارات فرعية. 

وتتم التسمية في الخطط الوظيفية بالمصالح الإدارية للهيئة طبقا لنظام إسناد الخطط الوظيفية وشروط الإعفاء منها بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

ويضبط قرار من مجلس الهيئة شروط التسمية في الخطط الوظيفية والإعفاء منها.

الباب الثاني

التنظيم الاداري

القسم الأول

مجلس الهيئة

الفصل 6- مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات هو أعلى سلطة تقريرية داخلها وفقا لما حدده القانون الأساسي عدد 23 لسنة 2012 ولنظامها الداخلي المشار إليهما أعلاه.

الفصل 7- يتركب مجلس الهيئة من تسعة أعضاء منتخبين من قِبل المجلس التشريعي لمدّة ستّ سنوات غير قابلة للتجديد بأغلبية ثلثي أعضائه.

ينتخب رئيس مجلس الهيئة من قِبل المجلس التشريعي بالأغلبية المطلقة لأعضائه.

ويتم اختيار نائب رئيس الهيئة بالتوافق، وإن تعذر فبالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس.

ويتمّ تجديد تركيبة مجلس الهيئة طبق الإجراءات المقررة بالفصول الخامس والسادس والسابع من القانون الأساسي عدد 23 لسنة 2012 المشار إليه أعلاه . 

الفصل 8 - رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات هو ممثلها القانوني ورئيس مجلسها وآمر صرف ميزانيتها ويتولى خاصة ما يلي: 

• رئاسة جلسات مجلس الهيئة ورئاسة جلسات اللجان عندما يحضر اجتماعاتها،

• تعيين مواعيد الاجتماعات والدعوة لها وضبط جدول أعمالها وإدارتها وحفظ نظامها،

• إتخاذ القرارات اللازمة لتنفيذ مداولات مجلس الهيئة طبقا للقانون ولأحكام النظام الداخلي،

• تمثيل الهيئة لدى جميع الهيئات الدستورية وجميع السلط السياسية والإدارية والقضائية ذات النظر،

• مراقبة الجهاز التنفيذي والتأكد من تقديم تقارير دورية لمجلس الهيئة حول التصرف الإداري والمالي والفني لهذا الجهاز،

• التصرف في الميزانية طبقا للقوانين الجاري بها العمل وللتوجهات العامة التي يضبطها مجلس الهيئة ولمبادئ الحوكمة الرشيدة بما يضمن سلامة التصرف المالي ونزاهته وشفافيته.

ولرئيس الهيئة أن يفوض، بعد استشارة مجلسها، بعض صلاحياته إلى نائبه أو إلى أحد أعضاء مجلس الهيئة. وله أن يفوض إمضاءه إلى نائبه أو إلى أحد أعضاء المجلس أو إلى الإدارة التنفيذية.

وتنشر قرارات التفويض بالرائد الرسمي للجمهورية والتونسية وبالموقع الإلكتروني للهيئة. 

الفصل 9 - لمجلس الهيئة، عند الاقتضاء، الاستعانة بخبرات من خارج الهيئة، وذلك في شكل فرق بحوث ودراسات يعهد لها القيام بمهام ظرفية تدخل في نطاق اختصاص الهيئة.

ويتم إحداث وإنهاء مهام فرق البحوث والدراسات بقرار من مجلس الهيئة الذي يتولى تحديد أهدافها ومهامها وعدد أعضائها ووسائل عملها وآجال إنجازها. 

يسند لأعضاء فرق البحوث والدراسات منح وامتيازات يتم ضبطها بموجب قرار صادر عن مجلس الهيئة.

الفصل 10 ـ يلحق مباشرة بمجلس الهيئة:

• ديوان مجلس الهيئة،

• وحدة التدقيق الداخلي والرقابة االداخلية،

• وحدة الأرشيف والتوثيق.

أولا- ديوان مجلس الهيئة

الفصل 11 ـ يكلف ديوان مجلس الهيئة ، تحت السلطة المباشرة للمجلس، بإنجاز كل الأعمال الموكولة إليه من طرفه.

ويتولى تسيير ديوان مجلس الهيئة مدير ديوان بمساعدة مكلفين بمأمورية وملحقين بالديوان. 

وتلحق بديوان مجلس الهيئة الهياكل التالية: 

• كتابة مجلس الهيئة،

• مكتب الضبط المركزي،

• مكتب الإعلام والصحافة، 

• مكتب التشريفات،

• مكتب التعاون الدولي.

الفصل 12 - تكلف كتابة مجلس الهيئة، تحت السلطة المباشرة لمدير الديوان، بالسهر على كتابة مداولات مجلس الهيئة.

وتتولى لهذا الغرض خاصة:

• الإعداد المادي لانعقاد الجلسة،

• إعداد الملفات المدرجة بجدول أعمال مجلس الهيئة وإرسالها إلى أعضائه في الآجال القانونية،

• تدوين مداولات جلسات مجلس الهيئة وتحرير محاضر الجلسات وتوجيهها إلى الهياكل المعنية حسب الآجال القانونية.

الفصل 13 - يكلف مكتب الضبط المركزي، تحت السلطة المباشرة لمدير الديوان خاصة، بما يلي:

• قبول وتسجيل وإرسال المراسلات،

• فرز ومتابعة المراسلات،

• الحرص على حفظ وتوثيق المراسلات الواردة والصادرة وترقيمها وأرشفتها وفق الإجراءات المعمول بها. 

الفصل 14 ـ يكلف مكتب الإعلام والصحافة، تحت السلطة المباشرة لمدير الديوان خاصة بما يلي: 

• إرساء وتنظيم العلاقات مع وسائل الإعلام فيما يتعلق بنشاط الهيئة،

• جمع وتحليل المضامين الصحفية المتصلة بأنشطة الهيئة ونشر بياناتها الصحفية.

الفصل 15 ـ يكلف مكتب التشريفات، تحت السلطة المباشرة لمدير الديوان، خاصة بتنظيم استقبال ضيوف الهيئة من الشخصيات الرسمية وغيرها من الوفود وتنظيم ومتابعة الزيارات الرسمية التي يقوم بها رئيس وأعضاء الهيئة إلى الخارج، وذلك بالتنسيق مع الهياكل ذات النظر.

الفصل 16 ـ يكلف مكتب التعاون الدولي، تحت السلطة المباشرة لمدير الديوان، خاصة بالسهر على تنسيق علاقات الهيئة في مجالات نشاطها مع المنظمات الدولية والإقليمية والهيئات الأجنبية ذات العلاقة، وذلك بالتنسيق مع الجهات الوطنية الرسمية ذات النظر.



ثانيا- وحدة التدقيق الداخلي والرقابة الداخلية:

الفصل 17 ـ تكلف وحدة التدقيق الداخلي والرقابة الداخلية بإرساء نظام رقابة داخلية للإجراءات الإدارية والمالية والمحاسبية تضمن سلامة القوائم المالية ونزاهتها وشفافيتها ومطابقتها للقوانين الجاري بها العمل.

ويتولى تسيير وحدة التدقيق الداخلي والرقابة الداخلية خبير محاسب.

ثالثا- وحدة الأرشيف والتوثيق

الفصل 18 - تكلف وحدة الأرشيف والتوثيق خاصة بما يلي:

• إعداد وتطبيق برنامج التصرف في السجلات والوثائق المرتبطة بمختلف أوجه نشاط الهيئة،

• إعداد جداول مدد استبقاء وثائق الهيئة والسهر على تنفيذ ما تتضمنه من أحكام،

• جمع وتنظيم وحفظ الأرشيف الوسيط في محلات معدة لهذا الغرض.

• جمع الوثائق والمعلومات على مختلف مصادرها وأوعيتها والمتعلقة بمجال اختصاص الهيئة،

• القيام، بالنسبة لهذه الوثائق والمعلومات، بالأعمال الضرورية لإعدادها المادي والرقمي ولحفظها ووضعها على ذمة المستعملين،

• إتخاذ التدابير اللازمة لإحالة الوثائق والملفات إلى مؤسسة الأرشيف الوطني طبقا للتشريع والتراتيب الجاري بها العمل.

القسم الثاني

الجهاز التنفيذي للهيئة

الفصل 19- يسهر الجهاز التنفيذي للهيئة، تحت إشراف مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وتحت رقابة رئيسها، على حسن سير إدارة الهيئة في المجالات الإدارية والمالية والفنية طبقا للقانون الأساسي عدد 23 لسنة 2012 المتعلق بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

ويسير الجهاز التنفيذي للهيئة مدير تنفيذي ينتدب ويمارس مهامه وفقا لأحكام القانون الأساسي عدد 23 لسنة 2012 المشار إليه أعلاه. 

الفصل 20- يشتمل الجهاز التنفيذي للهيئة العليا المستقلة للانتخابية على هياكل مركزية وهياكل جهوية.

الفرع الأول

الهياكل المركزية

الفصل 21- تشتمل الهياكل المركزية للجهاز التنفيذي للهيئة على هياكل إدارية للمساندة ملحقة مباشرة بالمدير التنفيذي وعلى هياكل إدارية تنفيذية.

أولا- الهياكل المركزية للمساندة 

الفصل 22- تلحق بالمدير التنفيذي للهيئة مباشرة، الهياكل الإدارية للمساندة التالية:

- وحدة التخطيط والبرمجة والمتابعة،

- مكتب المدير التنفيذي.



-1وحدة التخطيط والبرمجة والمتابعة:

الفصل 23- تكلف وحدة التخطيط والبرمجة والمتابعة، تحت الإشراف المباشر للمدير التنفيذي، خاصة بما يلي:

• المساهمة في إعداد ووضع الخطة الاستراتيجية للعمليات المتعلقة بالانتخابات أو الاستفتاءات على أساس ما يبينه الفصل 3 من القانون الأساسي عدد 23 لسنة 2012 المشار إليه أعلاه،

• متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية بمناسبة إجراء الانتخابات أو الاستفتاءات،

• المساهمة في تقويم الخطة الاستراتيجية الخاصة بالعمليات المتعلقة بالانتخابات أو الاستفتاءات واقتراح المشاريع ذات الصلة،

• المشاركة في إعداد ميزانية الهيئة والسهر على متابعتها،

• متابعة الميزانيات وجداول المراقبة،

• المشاركة في إعداد جداول المتابعة بصفة دورية،

• الإشراف على إعداد أساليب التصرف الجاري بها العمل وتحيينها كلما دعت الحاجة، 

• مـد مجلس الهيئة بتقارير تتعلق بتحليل الفوارق وتطور الإنجازات (آجال، تكلفة...) مقارنة بالأهداف المرسومة، 

• المساهمة في إعداد التقرير السنوي لنشاط الهيئة. 

ويتولى تسيير وحدة التخطيط والبرمجة والمتابعة رئيس وحدة، و تشتمل على وحدتين: 

• وحدة فرعية للمساندة الفنية والأساليب ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية،

• وحدة فرعية لمتابعة تقدم المشاريع ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية.



- 2مكتب المدير التنفيذي: 

الفصل 24 ـ يكلف مكتب المدير التنفيذي، تحت إشراف المدير التنفيذي خاصة، بمساعدته على تنسيق أعمال الجهاز التنفيذي واستشراف الآليات والوسائل الضامنة لترشيد التصرف داخل الهيئة. 



ثانيا- الهياكل المركزية التنفيذية:

الفصل 25- تشتمل الهياكل المركزية التنفيذية للهيئة على الوحدات التالية:

• الوحدة المركزية للشؤون الإدارية والمالية والوسائل العامة ،

• الوحدة المركزية للعمليات ،

• الوحدة المركزية للنظام المعلوماتي،

• وحدة العلاقات العامة والتوعية والإعلام،

• وحدة الشؤون القانونية والنزاعات.

1 - الوحدة المركزية للشؤون الإدارية والمالية والوسائل العامة:

الفصل 26- تكلف الوحدة المركزية للشؤون الإدارية والمالية والوسائل العامة، تحت إشراف المدير التنفيذي للهيئة، خاصة بما يلي:

• تسيير مختلف المصالح المكلفة بالشؤون الإدارية والمالية والوسائل العامة للهيئة،

• المساهمة في إعداد مراجع التصرف الإداري والمالي والمحاسبي بالنسبة للتصرف الجاري للهيئة والنفقات الانتخابية،

• إعداد مشروع ميزانية الهيئة ومتابعة تنفيذها،

• إعداد القوائم المالية طبقا لمقتضيات النظام المحاسبي للشركات،

• السهر على احترام أعمال التصرف الإداري والمالي للتراتيب وإجراءات الرقابة الداخلية للهيئة،

• إعداد برنامج الموارد البشرية للهيئة ومتابعة تنفيذه،

• المساهمة في وضع وتطوير دليل الشراءات والصفقات العمومية،

• مسك ملفات الصفقات العمومية والعقود،

• التأكد من استلام المواد والخدمات ومن مطابقتها للمواصفات والمقاييس،

• التصرف في البناءات والتجهيزات ووسائل النقل الخاصة بالهيئة،

• حفظ ممتلكات الهيئة ومسك السجلات والدفاتر وفق التراتيب الجاري بها العمل. 

يتولى تسيير الوحدة المركزية للمصالح الإدارية والمالية والوسائل العامة رئيس وحدة مركزية، و تشتمل على ثلاث وحدات:

• وحدة الشؤون الإدارية، 

• وحدة الشؤون المالية والمحاسبة،

• وحدة التزويد والممتلكات.

أ- وحدة الشؤون الإدارية

الفصل 27 ـ تكلف وحدة الشؤون الإدارية خاصة بـما يلي: 

• إعداد برنامج الموارد البشرية للهيئة والحرص على تطبيقه،

• السهر على تنظيم الامتحانات والمناظرات الخاصة بالانتداب أو الترقية،

• مسك ملفات الأعوان الإدارية والسهر على تحيينها،

• المساهمة في إعداد برامج خاصة بالعمل الاجتماعي والثقافي،

• تنفيذ سياسة التصرف في الموارد البشرية،

• إعداد برنامج التكوين الخاص بأعوان الهيئة، وذلك بالتنسيق مع المصالح المعنية، 

• إعداد الأجور والتثبت فيها ومراجعتها،

• متابعة المسائل التأديبية المتعلقة بالأعوان وإعداد القرارات المتصلة بها. 

يتولى تسيير وحدة الشؤون الإدارية رئيس وحدة، وتشتمل على وحدتين فرعيتين:

• الوحدة الفرعية للموارد البشرية ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية،

• الوحدة الفرعية للأجور والمرتبات ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية.



ب- وحدة الشؤون المالية والمحاسبة

الفصل 28 ـ تكلف وحدة الشؤون المالية والمحاسبة خاصة بما يلي:

• إعداد مشروع ميزانية الهيئة ومتابعة تنفيذها،

• إعداد وضبط الكشوفات الشهرية والقوائم المالية طبقا لمقتضيات النظام المحاسبي للشركات،

• إعداد الأذون بدفع المصاريف المتعهد بها ومسك الحسابات المتعلقة بها،

• إعداد الأطر العملية لنظام المحاسبة،

• إعداد وتقييم ومراقبة الوضعية المالية للهيئة والسهر على التوازن المالي،

• مسك وتجميع المحاسبة العامة للهيئة،

• إعداد مختلف التقارير الدورية.

يتولى تسيير وحدة الشؤون المالية والمحاسبة رئيس وحدة و تشتمل على وحدتين فرعيتين:

• الوحدة الفرعية للشؤون المالية و يتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية، 

• الوحدة الفرعية للمحاسبة ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية.



ج-وحدة التزود والممتلكات

الفصل 29 ـ تكلف وحدة التزود والممتلكات خاصة بما يلي:

• اقتناء المعدات والتجهيزات الضرورية لسير مصالح الهيئة والتصرف فيها،

• مراقبة عمليات الشراء وشؤون المغازة،

• العناية بالبناءات الإدارية والبنية الأساسية للهيئة وصيانتها،

• السهر على المحافظة على سلامة البناءات والتجهيزات التابعة للهيئة،

• السهر على حسن استغلال العقارات والمعدات وتجهيزات الطاقة والتكييف،

• التصرف في أسطول النقل وصيانته. 

يتولى تسيير وحدة التزود والممتلكات رئيس وحدة، و تشتمل على وحدتين فرعيتين:

• الوحدة الفرعية للشراءات والتزويد ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية،

• الوحدة الفرعية للبناءات ووسائل النقل ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية.



2 - الوحدة المركزية للعمليات

الفصل 30- تكلف الوحدة المركزية للعمليات، تحت إشراف المدير التنفيذي للهيئة، خاصة بما يلي:

• إعداد وإدارة وتنسيق الخطة التنفيذية للعملية الانتخابية داخل وخارج الوطن، ووضع جدول زمني يغطي الجوانب التالية:

• تحيين سجل الناخبين،

• برنامج الانتدابات لمراحل مسار العملية الانتخابية والاستفتائية،

• برنامج التكوين للعملية الانتخابية والاستفتائية، 

• مستلزمات الاقتراع وفرز الأصوات،

• متطلبات وخطط تنقل موظفي الهيئة ونقل المواد الانتخابية،

• التدابير الأمنية الضرورية لضمان أمن العملية الانتخابية والاستفتائية في كافة مراحلها،

• المساهمة في إعداد الميزانية التقديرية للاحتياجات اللوجستية للعملية الانتخابية والاستفتائية،

• المساهمة في وضع التصورات والاستراتيجية المتعلقة بالتغطية الإعلامية للعملية الانتخابية والاستفتائية، 

• العمل على تبليغ تعليمات مجلس الهيئة والمدير التنفيذي وكافة الإدارات للإدارات الفرعية،

• الإشراف على مراكز العمليات،

• توفير الدعم الفني والإداري لمكاتب الإدارات الفرعية والفرق الميدانية فيما يتعلق بتخطيط وتنفيذ العمليات،

• تطبيق خطة الاتصال المعتمدة لضمان تدفق التعليمات والسياسات في الهيئة بين المقر المركزي ومكاتب الإدارات الفرعية،

• التأكد من أن العمليات الانتخابية والاستفتائية قد أنجزت وفقا للجدول الزمني المحدد،

• إعداد وتجميع التقارير الدورية لنشاط كافة المتدخلين في العملية الانتخابية والاستفتائية مركزيا وجهويا.

يتولى تسيير الوحدة المركزية للعمليات رئيس وحدة مركزية، وتشتمل على ثلاث وحدات:

• وحدة التكوين في المجال الانتخابي، 

• وحدة اللوجستيك،

• وحدة العمليات الميدانية.

أ-وحدة التكوين في المجال الانتخابي

الفصل 31 ـ تكلف وحدة التكوين في المجال الانتخابي خاصة بـما يلي: 

• المساهمة في صياغة ومراجعة الإجراءات والأدلة ومن بينها إجراءات وأدلة تسجيل الناخبين والاقتراع والفرز بالتنسيق مع الإدارات المعنية،

• إعداد برنامج التكوين لجميع مراحل المسار الانتخابي ومتابعة تنفيذها،

• التنسيق مع الإدارات الفرعية لضمان المساهمة في إعداد برامج التكوين ومتابعة تنفيذها،

• تخطيط وتنفيذ برامج لإعداد المدربين،

• إعداد تقارير حول مختلف برامج التكوين.

يتولى تسيير وحدة التكوين في المجال الانتخابي رئيس وحدة، و تشتمل على وحدتين فرعيتين:

• الوحدة الفرعية للبرمجة والمتابعة ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية،

• الوحدة الفرعية لمحامل التكوين ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية.



ب-وحدة اللوجستيك

الفصل 32 ـ تكلف وحدة اللوجستيك خاصة بما يلي :

• إعداد خطط شحن ونقل المواد الانتخابية وتأمينها،

• إعداد النماذج الخاصة بالشحن والنقل،

• العمل على توفير المخازن الضرورية المناسبة للمواد الانتخابية على المستوى المركزي أو الفرعي ووضع الأنظمة الخاصة بإدارة المخازن،

• المتابعة مع مكاتب الإدارات الجهوية لضمان تطوير خطط الشحن الخاصة بالدوائر الانتخابية وضمان تطبيقها وتأمين نقل المواد الانتخابية،

• ضمان إتباع الإجراءات الخاصة بالمواد الانتخابية الحساسة وكيفية التعامل معها وتعبئتها ونقلها وتخزينها،

• إنجاز الخطط والإشراف على معالجة المواد الانتخابية بعد كل عملية انتخابية وإعداد التقارير الخاصة بذلك،

• الاحتفاظ بسجلات محينة وبكافة التقارير الخاصة بمحتويات وعمليات جرد المخازن. 

يتولى تسيير وحدة اللوجستيك رئيس وحدة، و تشتمل على ثلاث وحدات فرعية:

• الوحدة الفرعية للدعم والتنسيق اللوجستي ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية،

• الوحدة الفرعية لتخزين والتوزيع ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية،

• الوحدة الفرعية لرقابة الاستغلال اللوجستي ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية.



ج-وحدة العمليات الميدانية 

الفصل 33 ـ تكلف وحدة العمليات الميدانية خاصة بما يلي:

• إعداد وتنسيق الخطة التنفيذية للعملية الانتخابية والاستفتائية داخل وخارج الوطن، ووضع جدول زمني يغطي الجوانب التالية:

ـ تحيين سجل الناخبين،

ـ برنامج الانتدابات لمراحل مسار العملية الانتخابية والاستفتائية،

ـ برنامج التكوين للعملية الانتخابية والاستفتائية، 

ـ مستلزمات الاقتراع وفرز الأصوات،

ـ متطلبات وخطط تنقل موظفي الهيئة ونقل المواد الانتخابية،

ـ التدابير الأمنية الضرورية لضمان أمن العملية الانتخابية والاستفتائية في كافة مراحلها،

ـ المساهمة في إعداد الميزانية التقديرية للاحتياجات اللوجستية للعملية الانتخابية والاستفتائية،

• المساهمة في وضع التصورات والاستراتيجية المتعلقة بالتغطية الإعلامية للعملية الانتخابية والاستفتائية، 

• العمل على تبليغ تعليمات مجلس الهيئة والمدير التنفيذي وكافة الإدارات الفرعية،

• الإشراف على مراكز العمليات داخل وخارج الوطن،

• إعداد التصورات والخطط المتعلقة بمواقع عمليات التصويت بالخارج، 

• التنسيق مع الهياكل المعنية داخل الهيئة لضمان التواصل مع الجهات الخارجية كوزارة الشؤون الخارجية والسفارات والقنصليات المعنية،

• العمل على ضمان تلقي طواقم الاقتراع خارج البلاد للتكوين اللازم، وذلك بالتنسيق مع الهياكل المعنية بالهيئة،

• مراقبة وتقييم حملات التوعية والتحسيس بالخارج وإعداد التقارير اللازمة مع الهياكل المعنية داخل الهيئة،

• إعداد وضمان نجاعة آليات التواصل والمراقبة و استلام النتائج،

• العمل مع الهياكل المعنية بالهيئة لضمان إعداد الإجراءات المفصلة وبرامج التكوين والخطط والمواد الإعلامية،

• المساهمة في وضع وتنفيذ خطط التعامل مع الشكاوى والطعون بالتنسيق مع وحدة الشؤون القانونية والنزاعات،

• العمل على نقل المواد الانتخابية إلى الخارج بالتنسيق مع الهياكل المعنية،

• المساهمة في وضع خطط العمليات،

• متابعة مسار العمليات الانتخابية بالخارج بالتنسيق مع الهياكل المعنية بالهيئة وخارج الهيئة، 

• وضع التقارير الدورية وتطوير الإحصائيات الخاصة بالتونسيين في الخارج . 

• توفير الدعم الفني والإداري لمكاتب الإدارات الفرعية والفرق الميدانية فيما يتعلق بتخطيط وتنفيذ العمليات،

• تطبيق خطة الإتصال المعتمدة لضمان تدفق التعليمات والسياسات في الهيئة بين المقر المركزي ومكاتب الإدارات الفرعية،

• التأكد من أن العمليات الانتخابية والاستفتائية قد أنجزت وفقا للجدول الزمني المحدد،

• إعداد وتجميع التقارير الدورية لنشاط كافة المتدخلين في العملية الانتخابية والاستفتائية جهويا،

• المتابعة الميدانية لنشاط مصالح الهيئة على المستوى الإقليمي والجهوي والمحلي والترابي.

• يتولى تسيير وحدة العمليات الميدانية رئيس وحدة، و تشتمل على وحدتين فرعيتين: 

• الوحدة الفرعية للعمليات داخل الوطن، 

• الوحدة الفرعية للعمليات بالخارج.

3-الوحدة المركزية للنظام المعلوماتي

الفصل 34 ـ تكلف الوحدة المركزية للنظام المعلوماتي خاصة بما يلي:

• إعداد الخطط والبرامج الخاصة بتطوير قواعد البيانات لمختلف مصالح الهيئة والبرامج الخاصة بالعملية الانتخابية،

• الإشراف على إنشاء البنية التحتية لتقنية المعلومات في مراكز عمليات ومتابعة إدارة عملية إدخال البيانات وصيانتها،

• إعداد وتطوير ومراقبة قاعدة البيانات،

• ضمان التصرف الأمثل في توزيع واستغلال واندماج مختلف المنظومات المعلوماتية،

• المساهمة في تصور وتنفيذ برامج السلامة المعلوماتية،

• التأكد من نجاعة إدارة المخاطر المتصلة بالأنظمة والشبكات المعلوماتية،

• إعداد التقارير والإحصائيات،

• إعداد والتمكن من التصميم الشامل للبرمجيات والتطبيقات،

• إعداد المواصفات التقنية لمختلف مكونات النظام المعلوماتي، 

• العمل على تطوير النظام المعلوماتي وفق الحاجيات الوظيفية للهيئة،

• السهر على صيانة النظم المعلوماتية.

يتولى تسيير الوحدة المركزية للنظام المعلوماتي رئيس وحدة مركزية، و تشتمل على ثلاث وحدات:

أ - وحدة العمليات المعلوماتية يتولى تسييرها رئيس وحدة، وتشتمل على وحدتين فرعيتين: 

ـ الوحدة الفرعية للإدارة والإشراف ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية،

ـ الوحدة الفرعية للبنية التحتية والسلامة والشبكات ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية .

ب - وحدة الهندسة والجودة المعلوماتية يتولى تسييرها رئيس وحدة، و تشتمل على وحدتين فرعيتين: 

ـ الوحدة الفرعية للتطوير ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية،

ـ الوحدة الفرعية للجودة المعلوماتية ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية.

ت - وحدة المنظومات والمساندة الإعلامية يتولى تسييرها رئيس وحدة، وتشتمل على وحدتين فرعيتين:

ـ الوحدة الفرعية للتصرف في الأنظمة المعلوماتية ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية،

ـ الوحدة الفرعية للمساندة الإعلامية ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية.

4-وحدة العلاقات العامة والتوعية والإعلام

الفصل 35 ـ تكلف وحدة العلاقات العامة والتوعية والإعلام خاصة بما يلي:

• تطوير وتنفيذ استراتيجية فاعلة للتواصل مع المؤسسات الوطنية والدولية مع التركيز على رؤية الهيئة ومهامها، 

• إعداد ومتابعة تنفيذ استراتيجية الهيئة في مجال توعية الناخبين،

• وضع الخطط والآليات التي من شأنها مأسسة وتطوير العلاقة مع مختلف المتدخلين في المسار الانتخابي،

• ضبط الصيغ العملية لتنفيذ الإجراءات المتعلقة باعتماد ممثلي المترشحين والملاحظين الوطنيين والدوليين والإعلاميين وضيوف الهيئة،

• تطوير وإدارة وسائل الاتصال والتواصل بما في ذلك الموقع الإلكتروني للهيئة والبيانات والمؤتمرات الصحفية وشبكات التواصل الاجتماعي،

• الإشراف على إعداد وإنتاج إصدارات الهيئة الخاصة بالاستراتيجية الإعلامية،

• الإشراف على الموقع الإلكتروني للهيئة وتحيينه باستمرار،

• الإشراف على تركيز المركز الإعلامي للهيئة وإدارته،

• التنسيق مع وكالات الإشهار لتصميم وتنفيذ الخطط التحسيسية مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات المحددة للفئات المستهدفة،

• متابعة عمليات التصميم وصياغة الأفكار وإنتاج وتوزيع المواد التثقيفية،

• الإشراف على إنتاج وإخراج المواد المتعلقة بالتوعية الجماهيرية،

• مراقبة وتقييم حملات التوعية والتحسيس وإعداد التقارير اللازمة،

• متابعة تنفيذ الحملات الدعائية المتعلقة بالعملية الانتخابية،

• متابعة عمل الإدارات الفرعية بخصوص نشر التوعية الجماهيرية،

• التنسيق مع مكونات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الناشطة في مجال تحسيس الناخبين،

• التنسيق مع الهيئات المعنية لتقديم تصورات مشتركة للتغطية الإعلامية.

يتولى تسيير وحدة العلاقات العامة والتوعية والإعلام رئيس وحدة وتشتمل على ثلاث وحدات فرعية:

• الوحدة الفرعية للعلاقات العامة ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية،

• الوحدة الفرعية للتوعية والتحسيس ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية،

• الوحدة الفرعية للإعلام ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية.

5-وحدة الشؤون القانونية والنزاعات

الفصل 36- تكلف وحدة الشؤون القانونية والنزاعات خاصة بما يلي:

• إعداد مشاريع النصوص الترتيبية الداخلة في مشمولات الهيئة،

• دراسة مشاريع النصوص التشريعية والترتيبية التي تعرض على أنظار الهيئة، 

• إنجاز دراسات حول مسائل محددة بطلب من مجلس الهيئة أو الإدارة التنفيذية،

• دراسة ومتابعة مختلف العرائض والشكايات الواردة على الهيئة،

• متابعة ملفات النزاعات الانتخابية وغير الانتخابية التي تكون الهيئة طرفا فيها،

• تمثيل الهيئة لدى مختلف أصناف المحاكم، 

• الإدلاء بالرأي القانوني في المواضيع التي تقدم لها للغرض،

• توجيه هياكل الهيئة فيما يخص التدابير الواجب اتخاذها لضمان الدفاع عن مصالح الهيئة في النزاعات المتعلقة بها، 

• إعلام الهياكل المعنية للهيئة بالقوانين والتراتيب الجديدة التي تهم نشاط الهيئة، 

• إبداء الرأي في مشاريع العقود والاتفاقات التي تنظم علاقات الهيئة مع الغير بمختلف أصنافها،

• حفظ الملفات العقارية لممتلكات الهيئة.

ويتولى تسيير وحدة الشؤون القانونية والنزاعات رئيس وحدة و تشتمل على ثلاث وحدات فرعية:

• الوحدة الفرعية للنزاعات ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية،

• الوحدة الفرعية للدراسات والاستشارات ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية،

• الوحدة الفرعية للتراتيب ويتولى تسييرها رئيس وحدة فرعية.



الفرع الثاني: الهياكل الجهوية

الفصل 37- تتمثل الهياكل الجهوية في الإدارات الفرعية التي تتولى تنفيذ المهام الموكولة للجهاز التنفيذي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات في النطاق الترابي المحدد لها، وهي مكلفة خاصة بــــــــ:

• توفير البيانات الخاصة بعملية إعداد الخطط الانتخابية على مستوى الدائرة الانتخابية وفق الإطار المضبوط من قبل الهيئة،

• تنسيق كل الأنشطة الإدارية والانتخابية للهيئة على مستوى الدائرة الانتخابية،

• تمثيل الهيئة لدى المؤسسات والهياكل الرسمية وغير الرسمية ووسائل الإعلام على مستوى الدائرة الانتخابية وفق الصلاحيات والإجراءات والتعليمات الصادرة من الهيئة،

• التنسيق مع الهيئة الفرعية وتوفير ما يلزم من معلومات حول تطورات العمليات الانتخابية وتنسيق اجتماعات الهيئة الفرعية والتأكد من نشر وتبليغ واستيعاب قرارات وتعليمات الهيئة وتوفير الدعم والمساندة الإدارية والفنية لها وفق الصلاحيات والاختصاصات التي تقررها الهيئة،

• الإشراف على عمليات تكوين وتأهيل الأعوان المباشرين بالدوائر الانتخابية وضمان التطبيق التام لإجراءات توظيفهم،

• إدارة وتنسيق شؤون الموظفين في الدائرة الانتخابية بما في ذلك تحديد مهامهم ومسؤولياتهم،

• ضمان الرد الفعال في الوقت المناسب على طلبات واستفسارات الهيئة،

• ضمان إتمام كافة المهام العملياتية على مستوى الدائرة في الوقت المحدد على أساس خطة العمليات والجدول الزمني المحدد والمعلن من قبل الهيئة،

• رفع تقارير دورية حول سير عملية تحضير وتنفيذ كافة العمليات الانتخابية على مستوى الدائرة الانتخابية حسب خطة الاتصالات المقررة.

يتولى تسيير الإدارة الفرعية منسق له خطة رئيس وحدة وتشتمل كل إدارة فرعية على الهياكل التالية: 

• الوحدة الفرعية الجهوية للشؤون الإدارية والمالية والوسائل العامة،

• الوحدة الفرعية الجهوية للعمليات الميدانية،

• الوحدة الفرعية الجهوية للتكوين في المجال الانتخابي.



أولا: الوحدة الفرعية الجهوية للشؤون الإدارية والمالية والوسائل العامة

الفصل 38- تكلف الوحدة الجهوية للشؤون الإدارية والمالية والوسائل العامة خاصة بما يلي:

• تسيير مختلف المصالح المكلفة بالشؤون الإدارية والمالية والوسائل العامة للهيئة على مستوى الدائرة الفرعية،

• تنفيذ الإجراءات والتعليمات ذات الصبغة الإدارية والمالية والمحاسبية الصادرة عن الهيئة،

• المساهمة في إعداد الفرعية برنامج الموارد البشرية للهيئة من خلال ضبط احتياجات الدائرة الفرعية من الأعوان،

• التأكد من استلام المواد والخدمات ومن مطابقتها للمواصفات والمقاييس،

• التصرف في البناءات والتجهيزات ووسائل النقل الخاصة بالدائرة الفرعية،

• حفظ ممتلكات الدائرة الفرعية ومسك السجلات والدفاتر وفق التراتيب الجاري بها العمل.

يتولى تسيير الوحدة الفرعية الجهوية للشؤون الإدارية والمالية والوسائل العامة رئيس وحدة فرعية. 



ثانيا: الوحدة الفرعية الجهوية للعمليات الميدانية

الفصل 39- تكلف الوحدة الفرعية الجهوية للعمليات الميدانية خاصة بما يلي:

• المساعدة في إعداد وتنفيذ الخطة التنفيذية للعملية الانتخابية على مستوى الإدارة الفرعية، والمساهمة في وضع جدول زمني يغطي الجوانب التالية:

ـ سجل الناخبين،

ـ مستلزمات الاقتراع وفرز الأصوات،

ـ متطلبات وخطط تنقل موظفي الهيئة ونقل المواد الانتخابية،

ـ التدابير الأمنية الضرورية لضمان أمن العملية الانتخابية في كافة مراحلها على مستوى الدائرة الانتخابية،

?المساهمة في ضبط احتياجات العملية الانتخابية على مستوى الدائرة الانتخابية،

?الإشراف على مراكز العمليات الانتخابية على مستوى الدائرة الانتخابية،

?توفير الدعم الفني والإداري لمكتب الإدارة الفرعية والفرق الميدانية فيما يتعلق بتخطيط وتنفيذ العمليات على مستوى الدائرة الانتخابية،

?تطبيق خطة الإتصال المعتمدة لضمان تدفق التعليمات والسياسات في الهيئة بين المقر المركزي ومكاتب الإدارات الفرعية،

?التأكد من إنجاز العمليات الانتخابية وفقا للجدول الزمني المحدد،

?إعداد التقارير الدورية لسير عمل العملية الانتخابية ومساعدة منسق الإدارة الفرعية على إعداد التقارير المطلوبة من الدائرة الانتخابية.

يتولى تسيير الوحدة الفرعية الجهوية للعمليات الميدانية رئيس وحدة فرعية.



ثالثا: الوحدة الفرعية الجهوية للتكوين في المجال الانتخابي

الفصل 40- تكلف الوحدة الفرعية الجهوية للتكوين في المجال الانتخابي خاصة بـما يلي: 

• المساهمة في صياغة ومراجعة الإجراءات والأدلة ومن بينها إجراءات وأدلة تسجيل الناخبين والاقتراع والفرز والعد ،

• المساهمة في إعداد خطط وبرامج التكوين لجميع مراحل المسار الانتخابي ومتابعة تنفيذها ووفقا للجدول الزمني المقرر،

• المساهمة في التخطيط والإشراف على تنفيذ برامج إعداد المدربين على مستوى الدائرة الانتخابية،

• تنفيذ عملية التقييم الخاصة بكل مرحلة من مراحل التكوين،

• متابعة برامج التكوين وتحيينها بعد الانتهاء من العمليات الانتخابية،

• إعداد التقارير الخاصة بشكل دوري وعند الحاجة.

يتولى تسيير الوحدة الفرعية الجهوية للتكوين في المجال الانتخابي رئيس وحدة فرعية.



الباب الثالث

التنظيم المالي

الفصل 41- تضبط ميزانية الهيئة باقتراح من مجلسها وتُعرض على الحكومة لإبداء الرأي قبل إحالتها على المجلس التشريعي للمصادقة عليها طبق الإجراءات الخاصة بميزانية الدولة. 

الفصل 42- تتكون موارد الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات من اعتمادات سنوية مخصّصة من ميزانية الدّولة.

الفصل 43- تشتمل نفقات ميزانية الهيئة على:

• نفقات التسيير، 

• نفقات التجهيز،

• نفقات الإنتخابات والإستفتاءات.

الفصل 44- تمسك حسابات الهيئة طبقا لقواعد المحاسبة في المؤسسات كما ضبطها القانون عدد 112 لسنة 1996 المؤرخ في 30 ديسمبر 1996. 

وتخضع القوائم المالية السنوية للهيئة إلى مراجعة سنوية يجريها عضوان من هيئة الخبراء المحاسبين بالبلاد التونسية طبقا للتشريع الجاري به العمل بالنسبة إلى المؤسسات و المنشآت العمومية لمدّة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرّة واحدة.

وتعرض القوائم المالية للهيئة على المجلس التشريعي للمصادقة عليها. 

وينشر تقرير مراجعي الحسابات بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية وعلى الموقع الإلكتروني للهيئة في أجل أقصاه 30 جوان من السنة الموالية.

الفصل 45- تخضع الحسابات المالية للهيئة العليا المستقلة للإنتخابات إلى الرقابة اللاحقة لدائرة المحاسبات.

الفصل 46- تُعفى نفقات الهيئة من الرقابة المسبقة للمصاريف العمومية.



الباب الرابع

نظام التأجير

الفصل 47- يضبط تأجير رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وأعضاء مجلسها طبقا لأحكام الفصل 17 من القانون الأساسي عدد 23 لسنة 2012 المشار إليه أعلاه. 

الفصل 48- يضبط تأجير المدير التنفيذي للهيئة بموجب قرار من مجلس الهيئة.

الفصل 49- يضبط تأجير إطارات وأعوان الهيئة طبقا لأحكام النظام الأساسي الخاص بأعوانها. 

الباب الخامس

طرق تسيير الهيئة العليا المستقلة للانتخابات

الفصل 50 ـ تضبط طرق تسيير الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وفقا لأحكام النظام الداخلي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

الباب السادس

أحكام ختامية

الفصل 51- المدير التنفيذي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات وسائر رؤساء الهياكل التنفيذية مكلفون، كل فيما يخصه، بتنفيذ هذا القرار .

ينشر هذا القرار بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية وبالموقع الإلكتروني للهيئة وينفّذ حالا.

تونس في 30 أفريل 2014.



رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات

محمد شفيق صرصار