2012/05/28

مشروع دستور الجمهورية التونسية الذي قدمه الإتحاد العام التونسي للشغل إلى المجلس التأسيسي

أهم بنود العقد الاجتماعي بين الحكومة واتحاد الشغل ومنظمة الأعراف



أهم بنود العقد الاجتماعي بين الحكومة واتحاد الشغل ومنظمة الأعراف

تم في اختتام الندوة الثلاثية لإطلاق مشروع الحوار الاجتماعي حول موضوع ?الحوار الاجتماعي كرد على التحديات الاجتماعية والاقتصادية?، الذي اكد على أهمية هذا المشروع الذي سيسمح بفتح فضاءات لتبادل الرؤى والأفكار في إطار من التوافق والتشاور ومراعاة مصالح مختلف الأطراف والتي امتدت اشغالها على مدى يومي 24 و25 ماي بالعاصمة بحضور رئيس الحكومة المؤقتة حمادي الجبالي ووزير الشؤون الاجتماعية خليل الزاوية ووزيرة العمل البلجيكية مونكا دي كونانك و وداد بوشماوي رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وموسى عومارو رئيس قسم العلاقات المهنية والعلاقات الشغلية صلب منظمة العمل الدولية. الاعلان عن محاور العقد الاجتماعي الذي سيجمع كلا من الحكومة واتحاد الشغل واتحاد الصناعة والتجارة سيتضمن:
العلاقات المهنية والعمل اللائق 
- سياسات التشغيل والتكوين المهني
- التغطية الاجتماعية
- سياسة المداخيل والأجور 
المفاوضة الجماعية 
- سياسة التنمية الجهوية .
. كما تم الاتفاق على إحداث مجلس وطني للعقد الاجتماعي ذو تركيبة ثلاثية ومتوازنة كما تقرر تكوين فرق فرعية وعقد اجتماعات شهرية لفريق العمل . وتقرر أن يتم الإعلان وإمضاء العقد الاجتماعي يوم 14 جانفي 2013 كما سيكون الاجتماع الأول للفريق يوم 23 أو 26 جوان 2012 بدعوة من اتحاد الشغل . كما تقرر التداول على رئاسة فريق العمل وتتولى وزارة الشؤون الاجتماعية مهمة كتابة أشغال فريق العمل الثلاثي
                                                                                                   
                                                                                                                             * جريدة الأسبوعي: يوم 28 ماي 2012


لدى إشرافه على احياء ذكرى محمد علي الحامي : العباسي يطالب بفتح تحقيق لكشف حقيقة النفايات النوويّة في الحامة



100

لدى إشرافه على احياء ذكرى محمد علي الحامي :

العباسي يطالب بفتح تحقيق لكشف حقيقة النفايات النوويّة في الحامة



أشرف الأمين العام لاتحاد الشغل حسين العباسي أمس الأحد بالحامة  على إحياء الذكرى 84 لوفاة الزعيم النقابي محمد علي الحامي وسط حضور نقابي وعمالي كبير.
وقد تم بالمناسبة تنظيم مسيرة عمالية ضخمة جابت شوارع مدينة الحامة وتوجهت الى أضرحة محمد علي الحامي ومحمد الدغباجي والطاهر الحداد و قام الأمين العام بوضع أكاليل من الزهور كما تمت تلاوة الفاتحة على أرواحهم .
و تحولت المسيرة إلى دار الاتحاد المحلي للشغل بالحامة حيث قدمت مجموعة صغيرة حاولت إفشال الاجتماع لكن لم تنجح المحاولة حيث انعقد الاجتماع في أجواء عادية للغاية وألقى الأمين العام حسين العباسي كلمته أكد فيها على أن الاتحاد سيطالب بفتح تحقيق جدي ومحايد حول الانتهاكات البيئية التي تتعرض لها منطقة الحامة وخاصة على إثر ما راج من معلومات حول وجود مقبرة للنفايات النووية بالجهة كما أعلن الأمين العام عن اعتزام الاتحاد بإنجاز دراسة لتشخيص واقع التنمية بولاية قابس وخاصة الحامة واقتراح الحلول العملية الكفيلة بمعالجة مشاكل الجهة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي . وطالب العباسي بإعادة تأسيس السياسات الاقتصادية والاجتماعية بناء على طرح اقتصادي واجتماعي وتشخيص دقيق لواقع التنمية في البلاد كما أكد أن الاتحاد سيدافع عن تنمية جهوية عادلة وإعطاء الأولوية للمناطق الأكثر حرمانا وهو حال مدينة الحامة وبعض المعتمديات الأخرى بولاية قابس التي تسجل نسبا من بين أرفع نسب الفقر وأرفع نسب البطالة وتفتقر إلى أدنى المرافق الضرورية كالصحة والماء والبنية الأساسية .
وقد تم خلال الاجتماع تكريم ثلة من النقابيين المتقاعدين من أبناء الجهة .
                                                                                      الصباح   الإثنين 28 ماي 2012
أبو 

الأطباء وأعوان المحاكم وأعوان المالية في إضراب عام : اتهام للوزراء وتمسك بالمطالب...


الأطباء وأعوان المحاكم وأعوان المالية في إضراب عام : اتهام للوزراء وتمسك بالمطالب...

السبت 26 ماي 2012 الساعة 10:09:10 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
لتوضيح أسباب ودوافع الاضرابات التي ستنفذها قريبا كل من النقابة العامة للعدلية والجامعة العامة للتخطيط والمالية والنقابة العامة للأطباء والصيادلة وأطباء الاسنان الجامعيين انعقدت أمس ندوة صحفية مشتركة بمقر الاتحاد العام التونسي للشغل لانارة الرأي العام.
وأكّد السيد الشاذلي البعزاوي كاتب عام الجامعة العامة للتخطيط والمالية أن قرار الاضراب الذي سينفذه الأعوان يومي 28 و29 ماي 2012 سببه تراجع وزارة المالية وتنكرها للاتفاقيات المبرمة مع الجامعة العامة للتخطيط والمالية بخصوص مطالب القطاع المزمنة وأهمّها سن النظام الاساسي الخاص بأعوان المالية نظرا لخصوصية السلك الذي رفضته وزارة الاصلاح الاداري بدعوى عدم الخصوصية وطالب بضرورة الاسراع بالموافقة عليه ونشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية الى جانب المطالبة بتفعيل ما جاء بمحضري الجلستين المنعقدتين بتاريخ 4/2/2011 و7/5/2011 واسناد منحة خصوصية لعملة وزارة المالية ومراجعة الأطر القانونية المنظمة للتكوين المستمر والاسراع باصدار النظام الاساسي الخاص بمأموري المصالح المالية اضافة الى تفعيل الأمر عدد 1226 بتاريخ 5 أكتوبر 1985 والمتعلق بضبط شروط ادماج العملة ضمن اطارات الموظفين.

توفير الحماية

وشدّد الشاذلي البعزاوي على ضرورة توفير الحماية اللازمة للأعوان أثناء القيام بمهامهم وخاصة منهم أعوان الجباية لا سيما أن الحكومة لم تغير في التشريعات الجبائية وقال: «بقدر حرصنا على الحوار وارساء مناخ اجتماعي سليم بقدر اصرارنا على تحقيق مطالبنا واجبار الحكومة على تنفيذ الاتفاقيات المبرمة معها».

إرباك وتضليل
من جانبه ندد عبد ا& القمودي الكاتب العام المساعد بمواصلة بعض الاطراف الحكومية اعتماد سياسة التشويش والمغالطة لارباك أعوان المالية حول مشروعية الاضراب باصدار بلاغات مشبوهة عبر الموقع الالكتروني لوزارة الاصلاح الاداري دون مباشرة الأمر مع هياكل الاتحاد العام التونسي للشغل وهو نفس الاسلوب الذي دأبت عليه الادارة في ظل النظام السابق. وقال إن البلاغ الصادر عن الوزير لدى رئيس الحكومة هو بلاغ تضليلي ومؤشر سلبي سيؤثر حتما على العلاقة بين الجامعة والوزارة مضيفا أنه لا تنازل عن مطالبهم التاريخية والمزمنة دون مزايدات.

تجاهل وتسويف

من جانبه أوضح محمد علي العمدوني كاتب عام النقابة العامة لأعوان العدلية ان الوزارة لم تحرّك ساكنا في اتجاه الاستجابة للمطالب المشروعة للعدليين بل انها مارست سياسة الهروب الى الأمام في اصدار النظام الأساسي الخاص بسلك كتبة المحاكم بطريقة أحادية ولم يقع تشريك النقابة العامة في صياغته النهائية كما أنها لم تعرض عليها النسخة الاخيرة منه رغم الاتفاق الحاصل بين النقابة والحكومة المؤقتة السابقة بتاريخ 17 أكتوبر 2011 والذي ينص على خصوصية السلك وبالتالي فإن ما صدر هو انقلاب على محاضر اتفاق سابقة.

وأضاف العمدوني أن مطلب الترفيع في نسبة الترقيات السنوية هو مطلب مشروع إذ من غير المعقول أن يظل العون طيلة 30 سنة في الرتبة ذاتها وقال ان العدد الجملي للأعوان بكافة الأصناف لا يتجاوز 5000 عون وترقيتهم لا تمثل عبءا على ميزانية الدولة مقارنة بنسبة الترقيات في قطاعات اخرى علاوة على مطلب المنح الذي أصبح يشكل محنة للأعوان بما فيها المنحة الخصوصية التي لا تراجع عنها اضافة الى ضرورة تسوية وضعية أعوان الحضائر والآليات وسد الشغورات في الخطط الوظيفية مع مراجعة التنظيم الهيكلي للادارة العامة وقال: «في صورة عدم التوصل الى اتفاق يستجيب للمطالب الشرعية للاعوان فإن القطاع سيتخذ قرارات نضالية تصاعدية بالطرق القانونية المشروعة».

الأطباء

«لقد قررنا رسميا الدخول في اضراب عن العمل الاستشفائي بكامل المستشفيات والأقسام الجامعية وذلك يومي 30 و31 ماي 2012 باستثناء الحالات الاستعجالية» هذا ما صرّحت به الدكتورة حبيبة الميزوني كاتبة عامة للنقابة العامة للأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة الاستشفائيين الجامعيين وذلك في ندوة صحفية أمس بمقر الاتحاد العام التونسي للشغل.

وأضافت كاتبة النقابة «إن الطبيب يعاني الكثير من الاهمال ويتعرض يوميا الى العنف المادي واللفظي وسلطة الاشراف لا تحرّك ساكنا حيث وصل عدد الاطباء المعتدى عليهم حوالي 272 لذلك طالبنا بتأمين الاطار الطبي عن طريق الزيادة في عدد أعوان الحراسة.

كما ندد الدكتور بسام عبيد كاتب عام مساعد لنقابة الأطباء وأطباء الاسنان والصيادلة الاستشفائيين الجامعيين بعدم استجابة وزارة الصحة لمطالب الاطباء رغم أنهم القطاع الوحيد الذي لم يعتصم ما بعد الثورة وذلك لحساسيته واعتباره من المهن الانسانية.

كما طالبت الدكتورة الميزوني بضرورة ايجاد حلول عاجلة لانقاذ المستشفى العمومي والجامعي باعتباره ضمانا لجودة الخدمات الصحية في البلاد والحلقة الأهم في تدريس وتكوين الأطباء لكي لا يهاجروا الى الخارج او القطاع الخاص نتيجة لتردي ظروف العمل.

غدا وقفة احتجاجية لأعوان المجلس التأسيسي


غدا  وقفة احتجاجية لأعوان المجلس التأسيسي

الأحد 27 ماي 2012 الساعة 11:01:54 بتوقيت تونس العاصمة

تونس ـ الشروق
دعت النقابة الأساسية لأعوان التنفيذ بالمجلس الوطني التأسيسي التابعة لاتحاد عمال تونس الى تنفيذ وقفة احتجاجية غدا الاثنين 28 ماي 2012 بداية من افتتاح الجلسة البرلمانية العادية لمدة ساعة ونصف أمام قاعة الجلسات العامة مع حمل الشارة الحمراء لمدة 10 أيام احتجاجا على تجاهل الادارة لمطالب الأعوان.

وكان أعوان المجلس التأسيسي قد طالبوا بضرورة الترفيع في منحة العمل البرلماني وتمكينهم من منحة السيادة على غرار بقية القطاعات السيادية وإعادة تشكيل اللجان المكلفة بصياغة القانون الأساسي لأعوان واطارات المجلس على قاعدة تشريك جميع الأطراف دون استثناء اضافة الى الاسراع بتمكين المجلس من الاستقلالية الادارية والمالية عن الوزارة الأولى وتفعيلها.

بعد التجاوزات الخطيرة في إضراب فنيي الطائرات : الوزارة تفتح تحقيقا وتتبعات عدلية ضدّ المورطين


بعد التجاوزات الخطيرة في إضراب فنيي الطائرات : الوزارة تفتح تحقيقا وتتبعات عدلية ضدّ المورطين

الأحد 27 ماي 2012 الساعة 11:01:54 بتوقيت تونس العاصمة


تونس ـ (الشروق)
قررت وزارة النقل تكليف إدارة الطيران المدني بفتح تحقيق حول التجاوزات المتعلقة باضراب فنيي الطائرات الذي نُفذ يوم 24 ماي الجاري.

وقالت المصادر إن تنفيذ الاضراب رافقته تجاوزات خطيرة ترتب عنها إلغاء أكثر من 30 رحلة وتأخر أكثر من 50 رحلة عن موعدها. وكانت نقابات الاتحاد العام التونسي للشغل قد أدانت بشدة التجاوزات التي رافقت الاضراب وتحدثت مصادر نقابية لـ«الشروق» عن تعمد البعض الاستيلاء على الوثائق الفنية للطائرات مما حال دون القيام بالرحلات وأضافت المصادر أنه تم الالتجاء الى هذا التجاوز الخطير في محاولة للايهام بنجاح الاضراب. وطالبت نقابات الاتحاد العام التونسي للشغل كما طالب الاتحاد الجهوي للشغل بأريانة بضرورة فتح تحقيق عدلي والوقوف على حقيقة التجاوزات مؤكدين أن ما حدث يكتسي خطورة كبيرة وليست له علاقة بالعمل النقابي.

وعلمت «الشروق» أن إدارة تونس الجوية ستتخذ كل الاجراءات القانونية والادارية بما فيها التتبع العدلي ضد كل من سيكشف التحقيق عن تورطه.

بعد الاتفاق على تعميم المنحة الخصوصية : زيادة بـ 70 دينارا شهريا لكل الموظفين


بعد الاتفاق على تعميم المنحة الخصوصية : زيادة بـ 70 دينارا شهريا لكل الموظفين

الأحد 27 ماي 2012 الساعة 11:01:54 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1

تونس ـ (الشروق)
انتهت جلسة يوم أمس بين الحكومة ووفد الاتحاد العام التونسي للشغل باتفاق مبدئي بين الطرفين يقضي بتعميم المنحة الخصوصية على كل قطاعات الوظيفة العمومية دون استثناء.


وقال حفيظ حفيظ الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل إن الحكومة اقترحت تمتيع كل الموظفين بالمنحة الخصوصية على قسطين الاول في سنة 2012 الجارية والثاني في سنة 2013 الا أن الاتحاد العام التونسي للشغل أعلن تمسكه المطلق بضرورة صرف المنحة الخصوصية كاملة وقدرها 70 دينارا شهريا على دفعة واحدة وفي سنة 2012 الحالية.

وقال حفيظ حفيظ إن الاتحاد العام التونسي للشغل يتمسك بموقفه باعتبار أن الزيادة يجب أن تشمل سنة 2012 فقط.

زيادات

وسيضمن هذا الاتفاق (اذا تم امضاؤه بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل) زيادة شهرية في رواتب كل الموظفين بقيمة 70 دينارا شهريا. من جهة أخرى تم الاتفاق بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل على الانطلاق في مفاوضات ومشاورات الترفيع في الأجر الأدنى المهني المضمون اضافة الى الاتفاق على امضاء الحكومة على الاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية المسؤول النقابي في الوظيفة العمومية واتفاقية المفاوضات الاجتماعية واتفاقية المفاوضات الثلاثية. وتقررت عودة الوفد الحكومي والوفد النقابي الى الجلوس والتفاوض يوم الخميس القادم.

انفراج

ويأتي هذا الانفراج في المفاوضات الاجتماعية قبل ساعات من انعقاد اجتماع الهيئة الادارية الوطنية والتي من المنتظر أن تؤكد تمسكها بأن تسند الزيادة دفعة واحدة في سنة 2012 الجارية.

الوزارة حدّدت جلسة وغابت عنها : أعوان المناولة في «اتصالات تونس» والبريد يقرّرون الإضراب


الوزارة حدّدت جلسة وغابت عنها :


أعوان المناولة في «اتصالات تونس» والبريد يقرّرون الإضراب

بعد إضراب يومي 23 و24 ماي لعملة المناولة والذي كان ناجحا تم الاتفاق بعد اتصالات وزارتي الشؤون الاجتماعية وتكنولوجيات المعلومات والاتصال والاتحاد العام التونسي للشغل
من أجل ايجاد الحلول الممكنة لوضعية المناولة في اتصالات تونس حيث وعدت وزارة الاشراف بعقد جلسة بمقر التفقدية العامة للشغل يوم 24 ماي من أجل النظر في النقاط المقترحة.
وعند حلول موعد الجلسة بمقر الادارة العامة لتفقدية الشغل والمصالحة وحضور الوفد النقابي ممثلا في كمال سعد الأمين العام المساعد المسؤول عن القطاع العام والدواوين والمنشآت العمومية والمنجي بن مبارك الكاتب العام للجامعة العامة للبريد والاتصالات وحياة الطرابلسي الكاتبة العامة لجامعة المهن والخدمات لم يحضر من يمثل شركة اتصالات تونس ولا أيضا وزارة الإشراف..
وقد تمّ  تحرير محضر جلسة سجل فيه غياب الأطراف المعنية عن الاجتماع المتعلق بإنهاء المناولة في قطاع الاتصالات وتم اقرار اضراب جديد لمدة ثلاثة أيام بداية من الثلاثاء 5 جوان على الساعة السابعة مساء الى الجمعة 8 من نفس الشهر حتى السابعة مساء أيضا وذلك على خلفية عدم تطبيق اتفاق 22 افريل 2011 الممضى بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل المتعلق بإنهاء المناولة (حراسة وتنظيف)..
الجلسة ذاتها التي غابت عنها وزارة الاشراف كانت ستنظر أيضا في أسباب تعثر مفاوضات إنهاء المناولة بالديوان الوطني للبريد إلا أن غياب وزارة الإشراف أدّى الى اقرار إضراب لأعوان المناولة بالبريد التونسي لمدة يومين وذلك من الثلاثاء 5 جوان ابتداء من منتصف الليل الى الخميس 7 جوان حتى منتصف الليل أيضا.. ويذكر أن الجامعة العامة للبريد والاتصالات كان لديها لجنة مكلفة بالتفاوض حول تطبيق اتفاق 22 أفريل 2011 وقامت بعديد الجلسات مع الإدارة والتي أفضت الى محضر جلسة يتضمّن مقترحات حول تطبيق الاتفاقات على أن يتم عقد جلسة مع الرئيس المدير العام للبريد التونسي من أجل صياغة محضر اتفاق أو محضر خلاف لكنه أحال الملف الى وزارة الاشراف التي مثلما أشرنا غابت عن جلسة التفقدية
                                                                          الصباح  الإثنين 28 ماي 2012

الحامة-قابس: اتحاد الشغل يحي ذكرى وفاة النقابي محمد علي الحامي.. وميليشيات تحاول افساد الاحتفال


الحامة-قابس: اتحاد الشغل يحي ذكرى وفاة النقابي محمد علي الحامي.. وميليشيات تحاول افساد الاحتفال

أحيا اليوم الاتحاد العام التونسي للشغل الذكرى 84 لوفاة مؤسس المنظمة الشغيلة في تونس محمد علي الحامي وذلك في مسقط رأسه بالحامة التابعة لولاية قابس. وقد تحول عدد كبير من النقابيين يقودهم الأمين العام للاتحاد حسين العباسي إلى مدينة الحامة أين تمت تلاوة الفاتحة على أرواح محمد علي الحامي ومحمد الدغباجي والطاهر الحداد ووضع الأمين العام إكليلا من الزهور على كل ضريح. ثم تحول الأمين العام إلى مقر الاتحاد المحلي للشغل بالحامة حيث ألقى كلمة أمام الحضور دعا فيها الحكومة المؤقتة إلى المسارعة بايجاد حلول فعالة للتقليص في نسبة البطالة في خاصة في صفوف حاملي الشهائد العليا. كما علق على مسألة الانتهاكات البيئية التي تتعرض لها منطقة الحامة ودعا السلطات إلى تحقيق تحقيق جدي في المسألة. وخلال اللقاء بين النقابيين وعدد من المواطنين حاولت مجموعة صغيرة افساد الاجتماع عبر التشويش على كلمة الأمين العام والقاء تهم تستهدف الاتحاد والنقابيين ومداخلات تنم عن جهل قائليها بحقيقة نضالات الاتحاد ايام الجمر. إلا أن تدخل النقابيين حال دون افساد الاجتماع وقام الأمين العام بتكريم ثلة من نقابيي الحامة.
                                                                                                                     الجريدة : يوم 28 ماي 2012

Les fondamentaux de la négociation: Stratégies et tactiques gagnantes Par Lionel Bellenger