2012/05/16

ÉTUDES SUR LA CROISSANCE ET L’ÉQUITÉ TUNISIE UN NOUVEAU CONTRAT SOCIAL POUR UNE CROISSANCE JUSTE ET ÉQUITABLE

Déclaration de l’OIT sur la justice sociale pour une mondialisation équitable Adoptée par la Conférence internationale du Travail à sa quatre-vingt-dix-septième session, Genève, 10 juin 2008

إضراب المعلمين : النقابة تتمسّك... الوزير يستشير... والحسم عند الهيئة الإدارية


إضراب المعلمين : النقابة تتمسّك... الوزير يستشير... والحسم عند الهيئة الإدارية

الثلاثاء 15 ماي 2012 الساعة 13:01:46 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1

تونس ـ الشروق
لم يتسن الى غاية ظهر يوم أمس الوصول الى اتفاق نهائي بين النقابة العامة للتعليم الأساسي ووزارة التربية بعد جلسة مع الوزير دامت أكثر من أربع ساعات تقرر بعدها العودة الى عقد جلسة أخرى في المساء.


وتأتي هذه الجلسات قبل 24 ساعة من تنفيذ الاضراب المقرر للمعلمين في كل مدارس الجمهورية غدا الاربعاء بسبب عدم استجابة الوزارة لمطالب المعلمين. ورفضت النقابة في الجلسة الصباحية الاولى التي تمت يوم أمس اقتراح الوزير بالزيادة في منحة العودة المدرسية بنسبة 50٪ وتمسكت بمطلبها بمضاعفة المنحة المدرسية. وقررت النقابة العامة دعوة الهيئة الادارية القطاعية الى الاجتماع مساء أمس للنظر في الاقتراحات المقدمة واتخاذ القرار المناسب. وكانت النقابة العامة للتعليم الاساسي قد أعدت التراتيب العملية للاضراب الذي ينتظر تنفيذه (إذا لم يتم التوصل الى اتفاق) غدا الاربعاء 16 ماي.

1 ـ  يوم الاضراب:

ـ التنصيص على الاضراب بدفتر إعداد الدروس
ـ حضور كافة الزملاء بالمدرسة منذ بداية أول حصة تدريس بقطع النظر عن ساعات التدريس المدرجة لذلك اليوم بجدول الأوقات.
ـ رفض الدخول للأقسام أو ادخال التلاميذ لقاعات الدروس
ـ رفض أي شكل من أشكال التفاوض الفردي أو الجماعي مع الادارة حول الاضراب واعتبار المندوب النقابي أو عضو الهيكل النقابي الموجود بالمدرسة الناطق باسم الزملاء مع بقية أعضاء الهياكل النقابية.
ـ رفض الاجابة عن أي استجواب ورفض توقيع أي ورقة تقدم من طرف الادارة.
ـ عقد اجتماع يوم الاضراب للمزيد من التوعية لتوضيح (مطالبنا المشروعة وعدالتها) ويختم باصدار عريضة ترسل نسخة منها الى النقابة العامة للتعليم الأساسي وتنص على ما يلي:

ـ اعتبار معلمي المدرسة في حالة اضراب شرعي دفاعا عن المعلم وكرامته.
ـ الالتزام بالصمود والتضامن في صورة تعرض أي هيكل نقابي أو زميل لأي تعسف.
ـ تحميل الوزارة مسؤولية لجوء المعلمين الى الاضراب وكل ما يحدث في المدرسة.
ـ تقديم مقترحات لما بعد الاضراب الانذاري وترسل كل نقابة أساسية برقية لوزير التربية تتضمن محتوى العريضة.
ـ تجنب النقاش يوم الاضراب مع  التلاميذ أو الأولياء حول الاضراب ودوافعه.

2 ـ  دور المدير ومساعد المدير

المدير ومساعد المدير يعتبران أيضا في حالة اضراب وعلى المدير بحكم مسؤوليته:
ـ حراسة التلاميذ بالصورة والكيفية التي يراها صالحة، رفض أي تفقد أو التعاون مع المتفقد في صورة اعتزام الأخير تفقد أي زميل أو التعاون مع أي مسؤول في السلطة أو في الادارة.
ـ عدم غلق المدرسة.

3 ـ المساعدون البيداغوجيون:

المساعد البيداغوجي يعتبر في حالة اضراب ويلتحق بأقرب مدرسة في دائرة عمله ويمضي العريضة مع زملائه.

4 ـ المكلفون بعمل اداري:

ـ الامتناع عن العمل الاداري.
ـ بالنسبة للعاملين بالتفقديات يلتحقون بأقرب مدرسة ويمضون عريضة الاضراب مع زملائهم.
ـ بالنسبة للعاملين بالادارات الجهوية والمركزية يمضون عريضة الاضراب في مقر العمل ويلتحقون بالاتحادات الجهوية او النقابة العامة.

5 ـ ملاحظات:

ـ الاضراب لا يلغى ليلة او يوم الاضراب مهما كان الأمر ولو من مسؤول نقابي.
ـ لا اضراب في اليوم الموالي.
ـ يقع الأخذ بهذه التوصيات بكل انضباط نقابي من أجل اضراب ناجح ومسؤول.

قبل تعيين «نهضاوي» على رأس مؤسسة كبرى في القصرين : «العباسي» حذّر من عقلية الغنيمة والمحاصصة


قبل تعيين «نهضاوي» على رأس مؤسسة كبرى في القصرين : «العباسي» حذّر من عقلية الغنيمة والمحاصصة

الثلاثاء 15 ماي 2012 الساعة 13:01:48 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
  • متوسط التقييم 
  • مجموع الاصوات0
  • اجمالى التعليقات0
  • عدد الزيارات26

المفاتيح

أثار تعيين أحد كوادر حركة النهضة بالقصرين على رأس احدى المؤسسات المهمة بالجهة ردود فعل قوية جعلت العديد يخشى من عودة تقليد هيمنة الحزب الحاكم على دواليب الإدارة ومؤسسات الانتاج.

هذا الخوف كان قد عبّر عنه الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي في خطابه بمناسبة عيد الشغل يوم 1 ماي الجاري حين أشار بوضوح الى ما أسماه «التهافت على مراكز القرار دون اعتبار الكفاءة والخبرة وحسن السلوك وغير ذلك في حالات الانفلات الخطيرة والمربكة».

وأضاف الأمين العام حسين العباسي في خطابه بمناسبة عيد الشغل يوم 1 ماي «نرفض ان توظف الادارة من جديد لإعادة انتاج الاستبداد والتسلط بأي شكل من الأشكال وتحت اي غطاء كان...»

ويقول في خطابه «إن الواجب يدعونا اليوم حكومة وأحزابا ومنظمات وجمعيات الى تغليب المصلحة العليا للبلاد ونبذ عقلية الغنيمة والمحاصصة وترك التجاذبات الايديولوجية والعقائدية».

وأكد عدد من النقابيين ان ما حدث في القصرين قد يكون مؤشرا غير مطمئن وقد يؤدي الى عواقب يصعب بعدها السيطرة عليها

اتحاد الشغل يدعو المعتصمين إلى عدم تعطيل العمل داخل مؤسساتهم

اتحاد الشغل يدعو المعتصمين إلى عدم تعطيل العمل داخل مؤسساتهم


أمام تصاعد الاحتجاجات والاعتصامات في العديد من الجهات وخاصة بالمؤسسات الصناعية دعا الاتحاد العام التونسي للشغل في بيان أصدره اليوم المحتجين والمعتصمين إلى الحرص في احتجاجاتهم على ضمان الحق في العمل وحماية المؤسسات من تخريب البعض الذين يعمدون إلى تشويه تحركاتهم. كما دعاهم إلى تغليب الحوار على هذه الممارسات التي قال إنها مرفوضة، مؤكدا رفضه أن تتحول الاحتجاجات الشعبية المشروعة إلى أعمال من شأنها تعطيل الحق في العمل والاعتداء على العمال وشل المرافق العامة والإخلال بالنشاط الاقتصادي في العديد من المؤسسات وخاصة منها الحساسة والإستراتيجية. وحمل الاتحاد الحكومة المؤقتة المسؤولية الكاملة في ضمان سير العمل وحماية المؤسسات الوطنية والإسراع في الآن نفسه بحل المشاكل الجهوية وتلبية المطالب الشعبية المشروعة.

                                                                                                                               المصدر: يوم 16 ماي 2012


لدى استقباله للسيد كمال الجندوبي: الأمين العام يجدد دعوته للإسراع بإعادة تفعيل دور الهيئة المستقلة للانتخابات

لدى استقباله للسيد كمال الجندوبي: الأمين العام يجدد دعوته للإسراع بإعادة تفعيل دور الهيئة المستقلة للانتخابات


استقبل الأخ حسين العباسي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل السيد كمال الجندوبي رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات الذي قدّم دعوة رسمية للأخ الأمين العام لحضور الاجتماع الذي ستنظمه الهيئة يوم الجمعة القادم بقصر المؤتمرات للإعلان عن نتائج عملها ودورها في المستقبل وذلك بحضور كل مكونات المجتمع المدني والأحزاب. وقد أكد الأخ الأمين العام على أهمية العمل الذي قامت به الهيئة المستقلة للانتخابات وإنجاحها لانتخابات 23 أكتوبر مبينا ضرورة تواصل عمل هذه الهيئة في إطار الاستقلالية عن كافة التجاذبات السياسية وفي إطار دعم الانتقال الديمقراطي الحقيقي الذي كرّسته ثورة الحرية والكرامة وجدّد الأخ حسين العباسي تأكيده على ضرورة الإسراع بإعادة تفعيل دور الهيئة المستقلة للانتخابات بعيدا عن الحسابات السياسية وأكد كذلك على حرص الاتحاد على ضمان الانتقال الديمقراطي في البلاد وتوفير الظروف الضرورية لهذا الانتقال الديمقراطي من خلال مؤسسات مستقلة. كما جدد الأمين العام للاتحاد تقديره لعمل الهيئة المستقلة للانتخابات مطالبا بضرورة تجديد هذه التجربة في إطار المبادئ والكفاءة والاستقلالية وانجاح المسار الديمقراطي خلال هذا اللقاء الذي دار بحضور الأخ سمير الشفي الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم المرأة والشباب العامل والجمعيات.
http://www.echaab.info.tn/news.asp?id=14699

العودة إلي جامع الزيتونة

Slide 1

إضراب عام اليوم بالمدارس الابتدائية

إضراب عام اليوم بالمدارس الابتدائية



قررت نقابة التعليم الاساسي على اثر اجتماع هيئتها الادارية امس الثلاثاء الدخول اليوم الاربعاء في اضراب عام بالمدارس الابتدائية كانت أعلنت عنه منذ يوم 5 ماي الجاري. وأفاد الكاتب العام للنقابة الطاهر ذاكر أنه أمامفشلالمفاوضات مع وزارة التربية حول مطالب المعلمين قررت الهيئة الادارية للنقابة التي قال إنها ظلت مجتمعة إلى غاية منتصف نهار اليوم في انتظار رد أو اتفاق يمكن من الغاء هذا الإضراب التمسك بتنفيذ هذا التحرك الاحتجاجي اليوم الأربعاء. وبين أن المقترحات التي تقدمت بها وزارة الاشراف حول عدد من مطالب المعلمين والمعلمات بمرحلة التعليم الاساسي تبقى حسب قوله دون المأمول ولا تستجيب لانتظارات المربين مشيرا إلى اقتراح الوزارة الترفيع في منحة مستلزمات العودة المدرسية التي تبلغ قيمتها الخام حاليا 180 دينارا بـ3750 مليما شهريا في الوقت الذى يطالب فيه المعلمون بأن تعادل هذه المنحة راتبا شهريا يصرف في بداية كل سنة على حد تعبيره. يذكر أن مطالب المعلمين والمعلمات بمرحلة التعليم الأساسي المعلن عنها سابقا تتعلق خاصة بتطوير النظام الاساسي القطاعي وإدراج الاتفاقيات المبرمة ضمنه وتحسين ظروف العمل بالمدارس الابتدائيةمن بنية تحتية وتقليص الاكتظاظ فى الفصول إضافة إلى تمكين كافة مدرسي التعليم الابتدائي من منحة خصوصية على غرار ما تمتعت به بعض اسلاك الوظيفة العمومية.

                                                                                                     جريدة الصباح: يوم 16 ماي 2012


المرسى : خطأ البلدية يهدّد بغلق مصنع «أدوية»


المرسى : خطأ البلدية يهدّد بغلق مصنع «أدوية»

الأربعاء 16 ماي 2012 الساعة 10:15:57 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
  • متوسط التقييم 
  • مجموع الاصوات0
  • اجمالى التعليقات0
  • عدد الزيارات2

المفاتيح

نفذ أمس أعوان شركة «أدوية» بالمرسى وقفة احتجاجية بعد غلقهم للطريق الوطنية رقم 9 لمدة 5 دقائق احتجاجا على قرار قضائي استعجالي قضى بفتح طريق عمومي مكان «سور» يفصل بين مقرّ المصنع وفندق تابع لأحد رجال الاعمال وازالة كل ما من شأنه أن يمنع المرور بكامل الطريق مع الاذن بالتنفيذ على المسودة.

وندّد المحتجّون الذين بلغ عددهم 500 عون أن قرار هدم «السور» سينجرّ عنه ايقاف كلّي لسير العمل في شركة صنع الادوية خاصة وقد ارتبطت به جل شبكات الغاز الطبيعي  والمياه وأسلاك الهاتف وشبكات الاتصال التي تشغل المصنع وتعطيل العمل به هو تعطيل لمستقبل العاملين داخله وتعطيل لعملية تزويد السوق التونسية من احتياجاتها للأدوية في هذا الظرف الحساس الذي تمر به البلاد.

كما أنه سيساهم في الاخلال بالالتزامات مع المخابر الاجنبية حيث أن نسبة 50٪ من الأدوية موجهة لمخابر أجنبية (بريطانيا، والسويد وفرنسا) حسب ما أفادنا به السيد أيمن السويسي المدير المالي لشركة مخابر الأدوية  مضيفا أن الشركة تحتل المرتبة الاولى على مستوى المخابر الوطنية من ناحية الانتاج «وايقاف العمل به سيجعل الدولة مضطرّة لتوريد احتياجاتها من الأدوية وهو ما يكبّدها مصاريف بالعملة الصعبة هي في غنى عنها».

خطأ في مثال التهيئة

وقال أيمن السويسي إن الخلاف حول هذا «السور» وفتح الطريق من عدمه قائم بين شركة أدوية ورجُلي اعمال معروفين على الساحة الوطنية منذ سنة 2005، اثر المصادقة على مثال التهيئة العمرانية ببلدية المرسى الذي تسرّب خلاله خطأ حسب افادة المصالح الفنية للبلدية يتمثل في برمجة طريق في أرض أحد رجال الاعمال دون أن تطلب البلدية ذلك من وكالة التعمير بتونس الكبرى وقد تم التفطن الى الخطإ المذكور خلال سنة 2009 بعد أن منحت البلدية تراخيص البناء لأطراف النزاع الثلاثة (رجلي الأعمال وشركة أدوية) دون اعتبار هذه الطريق التي تنتفي فيها المصلحة العمومية التي تستوجب فتحها وفي جزء منها توجد تجهيزات تابعة لشركة أدوية على حد قوله باعتبار أن ملكيتها مسجلة باسم اطراف النزاع الثلاثة وانتزاعها سيكبد البلدية مصاريف كبيرة تقتضيها عملية التعويض.

صيحة فزع

وأوضح السويسي ان القضاء بفتح الطريق استنادا الى مثال التهيئة العمرانية لسنة 2005 وما يشوبه من اخلالات سينجرّ عنه نتائج وخيمة وهو ما أيدته السيدة شيراز بن الحاج يونس الكاتب العام للنقابة الأساسية لشركة أدوية التي أكدت ان الوقفة الاحتجاجية هي عبارة عن صيحة فزع تجاه ما يهدد الشركة وأعوانها من مخاطر تضرّ بهم وبمصلحة البلاد ككل وأشارت الى ضرورة تدخل الحكومة وكافة السلط المعنية لإيجاد حل جذري لهذه المسألة وهو الموقف ذاته الذي عبّر عنه السيد رمزي صندي مدير عام شركة أدوية الذي توجه بنداء الى كل من بلدية المرسى باعتبارها المسؤول الأول عن هذا المشكل ووزارة التجهيز والإسكان والحكومة بالتعجيل في فتح تحقيق في الغرض مؤكدا ان شركة أدوية هي مفخرة لتونس منذ سنة 1983 وإيقاف العمل بها سيخلق مشاكل عديدة خاصة امام العقود المبرمجة مع الخارج ورواتب 500 عامل ليست لديهم موارد رزق أخرى.

فشل جلسة المفاوضات بين الحكومة والاتحاد حول الزيادة في الأجور

فشل جلسة المفاوضات بين الحكومة والاتحاد حول الزيادة في الأجور


أكدت مصادر نقابية للصريح ان الجلسة التفاوضية التي انعقدت عشية أمس بين الوفد التفاوضي لاتحاد الشغل والوفد الحكومي الذي ضمّ وزير الشؤون الاجتماعية ووزير الإصلاح الإداري ووزير المالية والكاتب العام للحكومة والسيد رضا السعيدي لم تكلل بالنجاح وفشلت في الخروج باتفاق حول الزيادة في الأجور بسبب تباين في المواقف وقد تم الاتفاق على مواصلة التشاور بين الطرفين في وقت لاحق وسط استياء الوسط النقابي.
                                                                                                                  جريدة الصريح: يوم 16 ماي 2012

المعايير العربية والدولية للحوار الاجتماعي، والمفاوضة الجماعية| الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

المعايير العربية والدولية للحوار الاجتماعي، والمفاوضة الجماعية| الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب