2012/12/04

اليوم إمضاء الاتفاق بين الشغالين والأعراف: زيادة ب6 بالمائة لفائدة أجراء القطاع الخاص ومنحة إضافية للتنقل

اليوم إمضاء الاتفاق بين الشغالين والأعراف: زيادة ب6 بالمائة لفائدة أجراء القطاع الخاص ومنحة إضافية للتنقل
 
   ينتظر أن يمضي اليوم حسين العباسي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل وبلقاسم العياري الأمين العام المساعد مسؤول القطاع الخاص اتفاق الزيادة في أكثر من مليون عامل مع وداد بوشماوي رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وخليل الغرياني رئيس الشؤون الاجتماعية بمنظمة الأعراف.
   إمضاء اتفاق الزيادة في أجور عمال القطاع الخاص يأتي بعد سلسلة من جلسات التفاوض بين اللجنة العليا للقطاع الخاص باتحاد الشغل ولجنة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ولم تدخل حكومة الجبالي المؤقتة لأول مرة في شؤون المفاوضات إلى أن اتفقت الأطراف الاجتماعية على تحديد نسبة الزيادة.
استنفار وزاري ؟
   إمضاء الاتفاق سيتم بحضور حمادي الجبالي رئيس الحكومة المؤقتة وخليل الزاوية وزير الشؤون الاجتماعية وقد يستنفر الجبالي كل وزرائه وكتاب الدولة مثلما تم ذلك في إمضاء الزيادة في أجور أعوان الوظيفة العمومية.
   وأفضت المفاوضات بين الأعراف والشغالين إلى تأمين زيادة بنسبة 6 بالمائة في أجور أكثر من مليون عامل في مختلف القطاعات مع ضمان منحة تنقل ب10 دنانير وهذه الزيادة ستكون بمفعول رجعي وهذا ما يترتب عنه صرف سنة معينة لفائدة الأجراء خلال المدة القادمة.
مقدرة شرائية متدهورة
   وراعت الأطراف الاجتماعية الظرف الاقتصادي والاجتماعي الذي تمر به المؤسسات الاقتصادية التي تعاني صعوبات مختلفة ولكن هذه الزيادات في الأجور ستساهم في الدفع النسبي للاستهلاك مع مراعاة المقدرة الشرائية المتدهورة ...
إلى العقد الاجتماعي
   هذا وسيكون الأعراف على موعد مع الاتحاد العام التونسي للشغل للحوار قبل الاتفاق حول العقد الاجتماعي وعلى أن يكون هذا العقد جاهزا سنة 2013 وهو آلية من آليات الحوار الدائم حول الوضع الاجتماعي والاقتصادي ودفع الإنتاجية وتنقية المناخ الاجتماعي العام.

*جريدة المغرب: يوم 4 ديسمبر