2012/08/27

في الهيئة الإداريّة لنقابة الأساسي: غدا يتقرّر مصير الزيادة في منحة العودة المدرسيّة

في الهيئة الإداريّة لنقابة الأساسي:


غدا يتقرّر مصير الزيادة في منحة العودة المدرسيّة


تعقد النقابة العامة للتعليم الأساسي غدا الثلاثاء هيئة إدارية قطاعية وذلك على خلفية امضاء الصيغة النهائية للقانون الأساسي للمعملين نهاية الأسبوع المنقضي مع وزارة الإشراف.

و ستكون الهيئة الإدارية التي سبقتها حسب الطاهر الذاكر كاتب عام النقابة العامة ندوات إطارات أنجزتها النقابات الجهوية لتقييم ماراطون المفاوضات وما تحقق وما لم يتم الاتفاق حوله أو تباطؤ الوزارة في تنفيذه.
و لعل من أبرز النقاط المختلف حولها منحة العودة المدرسية فالوزارة ترى أن اتفاق الوظيفة العمومية ينص على أن كل زيادة في الأجور لها انعكاس مالي يتم النظر فيها سنة 2013 وقد بين الطاهر الذاكر أن هذا التبرير هروب إلى الأمام باعتبار أن منحة العودة المدرسية لا علاقة لها بالزيادة في الأجور إضافة إلى مسائل أخرى ستناقش غدا...
تخفيض ساعات العمل
ومن الاتفاقات الأخرى التي تحدثت عنها النقابة العامة والتي لم يتم التطرق لانجازها تخفيض ساعات العمل فبعد انجاز جزء منه خلال السنة الدراسية المنقضية بالنسبة الى معلمي التطبيق بالتخفيض في ساعات العمل من 22.5 الى 20 ساعة عمل من المفترض تعميم هذا التخفيض على باقي المعلمين خلال الموسم الدراسي المقبل 2012 / 2013 إلا أنه لم يقع الى حد الآن تفعيل ذلك بالإضافة الى أنه من المفترض تخفيض عدد ساعات العمل بالنسبة الى أساتذة المدارس الابتدائية من 20 ساعة الى 18 فقط ..ويبدو أن وزارة الإشراف التي كانت حريصة (حسب عديد المعلمين والنقابيين) على اقتطاع أيام عمل من رواتب المعلمين قد تباطأت في تطبيق اتفاقات موقعة منذ فترة.
تصعيد
ومن المنتظر أن تتطرق الهيئة الإدارية الى كل المسائل العالقة ومنها مطالب كان يفترض التفاوض فيها خلال شهر جوان الماضي منها اعتبار المدرسة الابتدائية مؤسسة تربوية تخصص لها ميزانية خاصة ونفقات بدل أن تكون هذه المدارس عالة على الأولياء والعطايا والمساهمات.
ومن النقاط الأخرى التي تماطل الوزارة في التفاوض فيها ما يتعلق بمنحة العودة المدرسية وتخفيض ساعات العمل بالنسبة الى معلمي التطبيق الأول..
وستناقش الهيئة ملفات أخرى منها مسألة الخصم من رواتب المعلمين حيث قال الطاهر الذاكر:« الخصم اجراء تعسفي لأن الوزارة ذاتها اعترفت بشرعية مطالب المعلمين ومن المفترض أن قرار الخصم خاطئ كما أنه منذ 14 جانفي 2010 لم يقع خصم أي اضراب فلماذا المعلمين إذن؟ إنها عقلية الانتقام والتشفي وأداة للترهيب حتى لا يطالبوا بحقوقهم لأن هناك نية للتراجع في اتفاقية 15 جوان..
وتحمل النقابة العامة للتعليم الاساسي وزارة الاشراف مسؤولية ما يحدث في هذا السلك التربوي  وتدعوها الى حل المشاكل وفضها بدل التصعيد.
عبد الوهاب الحاج علي
ــــــــ 
حول منح وقروض أبناء المعلمين
وجهت النقابة العامة للتعليم الأساسي بلاغا الى كافة النقابات الأساسية تدعوها فيه الى تجميع مطالب المنح الجامعية لابناء المعلمين الناجحين في الباكالوريا وايصالها مباشرة للنقابة العامة مرفقة بقائمة مضمنة على قرص مضغوط وقد جاء في هذه المذكرة أو البلاغ مايلي:
«بمناسبة افتتاح السنة الدراسية الجديدة يسعدنا أن نرفع الى أخوتكم والى كافة اعضاء النقابات الاساسية والمعلمين بجهتكم اسمى الأمنيات بسنة دراسية مليئة بالنجاحات والتوفيق وندعو أخوتكم الى:
1 - تجميع مطالب المنح الجامعية عبر النقابات الاساسية وايصالها مباشرة الى النقابة العامة مرفقة بقائمة مضمنة على قرص مضغوط في ذلك قبل يوم 31 أكتوبر 2012 .
2 - أن تكون مطالب المنح والقروض مجمعة لديكم قبل 25 أكتوبر 2012
3 - أن يعتمد مطلب الحصول على منحة أو قرض جامعي وفق المطبوعة المصاحبة
4 - إيصال المطالب المجمعة مباشرة الى النقابة العامة يوم 31 / 10 / 2012 كآخر أجل مضمنة بقائمة اسمية.
5 - إعداد قائمات اسمية للملفات المقدمة بالنسبة للسنة الجامعية 2012 / 2013  حسب الدخل وعدد الملفات المقدمة حاليا كمايلي:
1 - دخل وحيد
-أ- قائمة اسمية لذوي الدخل الوحيد طالب واحد
-ب- قائمة اسمية لذوي الدخل الوحيد طالبان
-ج- قائمة اسمية لذوي الدخل الوحيد أكثر من طالبين
-د- قائمة اسمية للأخوة
-2- دخلان
-أ- قائمة اسمية لذوي الدخلين طالب واحد
-ب- قائمة اسمية لذوي الدخلين طالبان
-ج- قائمة اسمية لذوي الدخلين أكثر من طالبين
-3- اليتامى
قائمة اسمية في الطلبة اليتامى (المتوفى معلم أو معلمة)
مع العلم أن قائمة المطالب تراقب ثنائيا حال وصولها الى النقابة العامة ويسلم المسؤول الجهوي نظيرا من القائمة مؤشرا عليه وكل مطلب منقوص أو يتضمن وثائق غير دقيقة أو مغلوطة يتم إلغاؤه.
                                                                                                                                                                                                          
                                                    الصباح تونس في يوم   الإثنين 27 أوت 2012