2012/07/27

كاتب عام نقابة متفقدي التعليم الأساسي يوضح : الوزارة نفخت في مشروع بن علي... ونرفض ان نكون ديكورا


كاتب عام نقابة متفقدي التعليم الأساسي يوضح : الوزارة نفخت في مشروع بن علي... ونرفض ان نكون ديكورا

الخميس 26 جويلية 2012 الساعة 10:51:02 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
أكد السيد نورالدين الشمنقي الكاتب العام للنقابة العامة لمتفقدي التعليم الاساسي أن وزارة التربية انحرفت عن التوافق الحاصل معها المتمثل في تأسيس شراكة حقيقية من أجل إرساء منظومة تربوية جديدة.

واتضح انها تعمل وفق اجندة أخرى مخالفة تماما حيث أنها أرادت ان تتعامل مع النقابات كديكور لإيهام الرأي العام الوطني بأنها تعمل بشكل ديمقراطي، وتشرّك جميع الأطراف من بينها النقابات.

وأوضح الشمنقي أن تركيز مجلس أعلى للتربية يكون دستوريا وتقريريا يقتطع ميزانيته من المال العام مطمح كل التونسيين لضمان استقلالية التربية عن كل التجاذبات الحزبية وأشكال الاستقطاب باعتبار أن احدى الاسباب الرئيسية لخلل المنظومة التربوية في العهد السابق هو أن جل الاصلاحات تضمحلّ بمغادرة وزير التربية لمنصبه وتعويضه بآخر.

وأشار الكاتب العام للنقابة العامة لمتفقدي التعليم الاساسي أن الوزارة أعادت «النفخ» في مشروع بن علي ولم تغير سوى عبارة «باقتراح من رئيس الجمهورية» ليصبح «باقتراح من رئيس الحكومة» وقال: «لن نقبل ان نكون ديكورا لأحد ولن نكون شهود زور على اعادة انتاج الاستبداد وسيظل الاتحاد الرقم الصعب في كل المعادلات التونسية».

وأضاف ان الوزارة مخطئة اذا تعاملت مع النقابات على قاعدة الحضور الفلكلوري أو الاقصاء والتهميش باعتباره أمرا مرفوضا حيث تشكلت تنسيقية بين كل نقابات التعليم للاعداد لندوة وطنية كبرى كما تشكلت لجان من أجل اعداد مشروع مقاربة تربوية ستكون مقاربة اتحاد الشغل باعتباره قوة اقتراح موضحا أن النضال مستمر من اجل ارساء منظومة تربوية تحمي وتحصّن المدرسة العمومية ومن أجل تعليم شعبي وديمقراطي ضمانا لنحت مجتمع ديمقراطي متوازن وعادل استجابة لانتظارات الشعب وتحقيقا لأهداف الثورة.

تدخل

وطالب نورالدين الشمنقي وزير التربية بضرورة التدخل لوضع حد لجملة العراقيل التي يمارسها المدير العام للتفقدية العامة لبيداغوجيا التربية بخصوص مسائل عديدة تتم استشارته فيها من قبل عديد المصالح ذات الصلة بهدف توتير المناخ الاجتماعي وتعقيد الوضع لخلق البلبلة وبث الفتنة داخل القطاع.

وقال «هذا لن يمرّ وسنتصدى لهذه الممارسات» مؤكدا أن القطاع اليوم موحّد أكثر من أي وقت مضى حول أهدافه ومطالبه المشروعة وسيتجلى ذلك مليا خلال العودة المدرسية القادمة حيث ان القطاع على استعداد تام لممارسة كل الاشكال النضالية من أجل تحقيق مطالبه قائلا: «لن نكون أداة لأي كان ليخوض صراعات داخلية صلب الوزارة من أجل الفوز بمنصب أو لتصفية حساباته الشخصية».

وأوضح الشمنقي أن قطاع التفقد الابتدائي يعمل وفق قيم ومبادئ اتحاد الشغل وينفذ كافة القرارات التي تتخدها سلطة القرار في القطاع وهي المؤتمر والهيئات الادارية التي تنعقد بين الحين والآخر.