2012/10/05

المجلس القطاعي للثقافة والإعلام باتحاد الشغل يساند إضراب الصحفيين رفض للتعينات المسقطة على رأس دار الصباح والتلفزة

المجلس القطاعي للثقافة والإعلام باتحاد الشغل يساند إضراب الصحفيين


رفض للتعينات المسقطة على رأس دار الصباح والتلفزة

 أسفر اجتماع المجلس القطاعي للثقافة والاعلام بالاتحاد العام التونسي للشغل المنعقد أمس عن قرار "التضامن مع الصحفيين في إضرابهم يوم 17 أكتوبر الذي أقرته النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ومساندته.."
وأكد المجلس رفض التعيينات المسقطة على رأس مؤسسة "دار الصباح" ومؤسسة التلفزة التونسية وعن الاستعداد للتصعيد الذي يمكن أن يصل إلى الإضراب في القطاع. وناقش الاجتماع المغلق الذي أشرف عليه محمد مسلمي الأمين العام المساعد المسؤول عن التكوين والتثقيف بالاتحاد، الوضع العام في قطاع الثقافة والإعلام والوضع الداخلي للنقابة العامة للثقافة والإعلام، وتم التأكيد خلاله على أن الوضع في هذا القطاع سيء، وذلك نتيجة المشاكل المتعلقة بالتعيينات وغيرها من المشاكل المادية المهنية الناجمة عن عدم تلبية جملة من المطالب. وتم خلال هذا اللقاء المنتظم بمقر الاتحاد بساحة محمد علي بالعاصمة إصدار لائحتين واحدة داخلية وأخرى عامة.. وعبّرت اللائحة العامة عن "الرفض الكامل للتعينات المسقطة والفوقية في المؤسسات الاعلامية" وعن "المساندة اللامشروطة لنضالات أبناء دار الصباح". مع المطالبة بتطبيق ما جاء في اللائحة المهنية للنقابة الأساسية لدار الصباح وفرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بنفس المؤسسة.
كما طالبت بتعديل المرسومين 115 و116 المتعلقين تباعا بحرية الصحافة والطباعة والنشر، وبحرية الاتصال السمعي والبصري وبإحداث هيئة عليا مستقلة للإعلام السمعي البصري وثم تفعيلهما. وساندت تحركات نقابات الثقافة خاصة المكتبات وأعوان وزارة الثقافة نظرا لتجاهل الوزارة للإتفاقات السابقة المتعلقة بالقوانين الأساسية وغيرها من المطالب وعبّرت عن "التضامن مع كل المبدعين والفنانين والمثقفين الذين يتعرضون للهرسلة والتضييق"، وتمّت الدعوة إلى إضراب في قطاعي الثقافة والإعلام سيتم تحديد موعده بالتنسيق بين النقابة العامة للثقافة والإعلام والمكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل تعبيرا عن رفض التعيينات المسقطة وللتأكيد على ضرورة تطبيق الاتفاقيات السابقة. وأكدت اللائحة العامة على وحدة الصف النقابي داخل هياكل الاتحاد.
                                                                                     الصباح الجمعة 05 أكتوبر 2012