2012/09/27

ماذا عن نسق الإضرابات المحتملة في أكتوبر؟

ماذا عن نسق الإضرابات المحتملة في أكتوبر؟


 أعلن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة عن دخول سائقي سيارات اجرة اللواج وسائقي سيارات النقل الريفي في إضراب مفتوح بداية من 01 اكتوبر 2012 بعد اجتماع المكتبين التنفيذيين للغرفة النقابية الوطنية لسيارات الاجرة "لواج" والغرفة النقابية الوطنية لسيارات النقل الريفي يوم 20 سبتمبر

وذلك على خلفية عدم الاستجابة لمطالبهم كما  تقرر بداية من 27 سبتمبر حمل الشارة الحمراء احتجاجا على تعطل لغة الحوار خاصة وان اكثر من 50 بالمائة من المهنيين فوّتوا في سياراتهم لاغراب على المهنة لعجزهم عن تسديد التزاماتهم المالية تجاه البنوك وشركات التامين. 
وتتمثل اهم مطالبهم في تخفيض معلوم التامين الذي اعتبره اهل القطاع مشطا ومراجعة الاتفاقية المبرمة بين جامعة النقل التابعة لاتحاد الاعراف والجامعة الوطنية للتامين وتعديل المعلوم اوعلى الاقل مساواته مع تعريفة النقل الريفي والتاكسي الجماعي .
كما طالبوا وزارة المالية بالعدل والمساواة في الاداء الموظف بينهم وبين سائقي التاكسي الجماعي خاصة وان مردودية اللواج اصبحت الاضعف.
كما طالبوا من وزارة النقل بامكانية توظيف معلوم سنوي يكون مدروسا ومعقولا بدل الدفع كل سفرة لشركة الطرقات السيارة.
تنبيه بإضراب في مؤسّسات صحية يوم 4 أكتوبر
هدد الاتحاد الجهوي للشغل بتونس بامكانية دخول عدة مؤسّسات صحية مثل عزيزة عثمانة ومعهد الهادي الرايس لامراض العيون ومعهد صالح عزيز للأمراض السرطانية والمعهد الوطني منجي بن حميدة لأمراض الاعصاب والمستشفى الجهوي خير الدين بالدخول في إضراب يوم الخميس 4 اكتوبر وذلك في صورة عدم تطبيق محاضر الجلسات وتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين النقابات الاساسية والادارات العامة للمؤسسات المذكورة.
اضراب بالتعليم الاساسي يوم 4 اكتوبر
تعتزم النقابة العامة للتعليم الاساسي دخول في اضراب يوم 4 اكتوبر ويأتي هذا التصعيد نتيجة عدم الوصول إلى نتائج خلال المفاوضات السابقة واضطرار القطاع تنفيذ الإضراب بيوم .
إضراب عام لقطاع الإعلام يوم 17 اكتوبر
كما تقرر إضراب عام يوم 17 اكتوبر لقطاع الاعلام وقد جاء هذا القرار الذي اتخذته النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين على خلفية فشل المفاوضات مع الحكومة بشان بعض المطالب التي تقدمت بها النقابة والتي من اهمّها تشريك اهل المهنة في عملية التعيينات والابتعاد عن التعيينات المسقطة على رأس المؤسسات الاعلامية.
                                                                                                  الصباح التونسية  الخميس 27 سبتمبر 2012