2012/09/27

تهم 12 شركة نقل بضائع و1500 عامل : خسائر بالمليارات وشركـات مهـددة بالإفـــلاس واتهامـــات للديوانـــة


تهم 12 شركة نقل بضائع و1500 عامل : خسائر بالمليارات وشركـات مهـددة بالإفـــلاس واتهامـــات للديوانـــة

الأربعاء 26 سبتمبر 2012 الساعة 12:11:57 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ الشروق
الفصل 404 من مجلة الديوانة المتعلق بمصادرة البضائع التي تنقلها الشاحنات والتي تكون محل خالفات أو تجاوزات أثار غضب أصحاب شركات نقل البضائع بين المدن بسبب ثغرة قانونية جعلت مصالح الديوانة تعمد في أغلب الأحيان الى حجز وسائل النقل مع البضاعة رغم اثبات عدم مشاركة مالك وسيلة النقل في عملية الغش.

«لقد كنا سابقا نعاني من «الطرابلسية» في مجال النقل، أما الآن فنحن نعاني من تشدد مصالح الديوانة معنا، حيث يتم مصادرة الشاحنات مع البضاعة وترمى في مخازنهم لمدة 3 أو 4 أشهر وندفع خطايا مالية تصل أحيانا الى 20 ألف دينار بلا وجه حق» هذا ما أكده سفيان حمامي كاتب عام النقابة الأساسية لشركات نقل البضائع عبر المدن.

وأضاف في نفس السياق بأن النقابة راسلت وزير المالية وشرحت له وضعية تأزم هذا المجال ولكن لا حياة لمن تنادي قائلا: «لقد اتصل بي مسؤول سام بالديوانة ووعدنا بإيجاد حلول جذرية لهذا القطاع المهدد بالإفلاس.

قطاع يحتضر

ومن جهته أكد محمد فاضل بن حمزة عضو بالنقابة الأساسية لشركات نقل البضائع بين المدن ان هذ القطاع يحتضر رغم انه يشغل حوالي 1500 عامل مهددين بدورهم بالبطالة بسبب تصرفات مصالح الديوانة معهم هذا بالاضافة الى الخسائر الكبيرة التي تتكبدها هذه الشركات المقدرة بالمليارات.

واتهم بعض أعضاء النقابة مصالح الديوانة بولايتي سوسة ومدنين بقيامهما ببعض التجاوزات في حق أصحاب شركات النقل والتشدد معهم وافتكاك شاحناتهم بلا وجه حق ومطالبين وزارة المالية بضرورة فتح  تحقيق جدّي في هذه الشكاوى لكشف ملفات خطيرة في هذا المجال.