2012/08/29

ضربة موجعة لرجال الأعمال : القضاء يستدعي 21 منهم والأزمة تشتد


ضربة موجعة لرجال الأعمال : القضاء يستدعي 21 منهم والأزمة تشتد

الأربعاء 29 أوت 2012 الساعة 09:57:52 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ «الشروق»
كلما اعتقد رجال الأعمال التونسيون أن ملفهم بدأ يشهد انفراجا إلا واشتدت أزمتهم، فقد تم مؤخرا استدعاء21 رجل أعمال للتحقيق معهم في قضايا فساد وتبييض أموال واستغلال سلطة  وتجاوزات قانونية في عدد كبير من المشاريع.

أكد مصدرنا أن عددا كبيرا من رجال الأعمال الذين سيمثلون أمام قاضي التحقيق من الأسماء البارزة في مجال الاقتصاد والذين اعتقدوا بعد الثورة أنهم لن يحاكموا، كما تم أيضا مصادرة أراض فلاحية لرجل أعمال معروف بجهة باجة بحوالي 5000 هكتار ومن المنتظر أن تواصل وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية مصادرة أملاك أخرى.

في حوار أجريناه سابقا مع رضا السعيدي وزير الشؤون الاقتصادية والاجتماعية أكد لنا أن القضاء لن يتسامع مع أي رجل أعمال ثبت تورطه في منظومة الفساد وأن من يعتقد أن القضاء يتغاضى عن اسمه فهو خاطئ.

أزمة جديدة

من المنتظر أن يرفع حجر السفر عن عدد هام من رجال الأعمال في الأيام القليلة القادمة وهذا ما أكده رضا السعيدي وزير الشؤون الاقتصادية والاجتماعية وخاصة أن اقتصادنا يحتاج إلى كل رجال الأعمال للاستثمار فيه وبعث مشاريع في عدد كبير من الجهات التي تعاني بدورها البطالة والتهميش.

رجال أعمال يفرج عنهم وآخرون مهددون باللحاق بقائمة الممنوعين من السفر ومشاريع تنتظر بداية انطلاقها يبقى ملف رجال الأعمال من أهم التركات التي تعاني منها حكومة الجبالي والتي وعدت بالاسراع في نفض الغبار عنها ولكن بقيت مجرد تصريحات إعلامية.

كما طمأن وزير الشؤون الاقتصادية والاجتماعية عددا هاما من رجال الأعمال في لقاء رمضاني على اتخاذ اجراءات سريعة لتسهيل عمل مشاريعهم سواء على المستوى الوطني أو الدولي وخاصة أن عددا هاما منهم يملك مشاريع خارج حدود الوطن تعطلت بسبب منع السفر ويبدو أن حل وزير العدل الذي دعاهم إلى مواصلة العمل باستعمال «السكايب» لم يجد نفعا.