2012/07/27

صفاقس : إيقاف 4 نقابيين من مستشفى الهادي شاكر


صفاقس : إيقاف 4 نقابيين من مستشفى الهادي شاكر

الأربعاء 25 جويلية 2012 الساعة 10:05:55 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
«الشروق» ـ مكتب صفاقس
اتهامات متبادلة بين «الرابطة» و«النهضة».. واتحاد الشغل يعقد هيئة إدارية استثنائية
علمت «الشروق» أنه تم يوم أمس الثلاثاء إيداع 4 نقابيين بالسجن على خلفية أحداث مستشفى الهادي شاكر بصفاقس، وقرر الإتحاد الجهوي للشغل عقد هيئة إدارية استثنائية صباح يوم السبت، في حين دعت الجامعة العامة للصحة إلى وقفة احتجاجية صباح غدا الخميس في صورة عدم إطلاق الموقوفين.


تسارع هذه الأخبار يأتي على خلفية رفض عدد من العاملين والنقابيين بمستشفى الهادي شاكر المدير جمال الحكيم المحسوب على حركة النهضة حسب تأكيدات سابقة للكاتب العام للنقابة حمادي المصراتي لـ«الشروق»، وقد استصدر المدير جمال الحكيم حكما قضائيا استعجاليا لفائدته خلال الفترة القليلة الفارطة.

محاولة تنفيذ القرار بالقوة العامة خلف يوم الجمعة الفارط ما يناهز الـ30 مصابا من نقابيين وعاملين بالمستشفى وكذلك أعوان أمن، وأمام المصادمات التي وصفت بالدامية والعنيفة، فضلت الجهات الأمنية التراجع عن قرار التنفيذ ، وأوقفت في المقابل مجموعة من النقابيين على خلفية هذه الأحداث.

الرابطة التونسية لحقوق الإنسان فرع صفاقس الشمالية سارعت بإصدار بيان نددت فيه بما وصفته «بالهجمة الشرسة التي شنتها قوات الأمن مدعومة بعدد من ميليشيات الحزب الحاكم»  كما ندد البيان  بحملة الاعتقالات  مطالبا بفتح تحقيق في الغرض .

رد حركة النهضة كان سريعا ببيان جاء فيه بالخصوص «فاجأنا فرع الرّابطة التونسيّة للدّفاع عن حقوق الإنسان بجهة صفاقس ببيان غريب يتهم فيه حركة النّهضة بمشاركة قوّات الأمن محاولتها تنفيذ أمر قضائي بإعادة مدير مستشفى الهادي شاكر إلى مكتبه بحضور النيابة العموميّة. وإنّنا إذ ننفي جملة وتفصيلا هذه الاتهامات الباطلة».

هذا ومن ناحية أخرى عقدت صبيحة اليوم الاحد 2012/07/22 بعض مكونات المجتمع المدني بجهة صفاقس ـ الجمعية التونسية للنساء الديموقراطيات ـ الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان وفرع صفاقس للهيئة الوطنية للمحامين بتونس وغرفة العدول المنفذين بصفاقس  ندوة صحفية بمقر جمعية النساء الديموقراطيات، وقد توقف المتحدثون عما وصفوه  بـ«خطورة التجاوزات التي ارتكبت خلال تدخل قوات الامن التي كانت مدعومة بعناصر تابعة لحركة النهضة، وقد نتج عن هذا التدخل المنفلت لتنفيذ حكم قضائي بتنصيب مدير غير مرغوب فيه للمستشفى أضرارا بدنية متفاوتة لحقت بأعوان المستشفى وبمحتويات الادارة العامة».

تطورات خطيرة إذن تشهدها الساحة السياسية بصفاقس كان منطلقها مستشفى الهادي شاكر الذي قد يشهد إيقافات جديدة بعد صدور برقيات تفتيش في شأن 21 نقابيا وعاملا بالمستشفى.