2014/07/07

ﻗﺮار ﻋﺪد 5 ﻟﺴﻨﺔ 2014 ﻣﺆرخ ﻓﻲ 24 أﻓﺮﻳﻞ 2014 ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻀﺒﻂ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺪاﺧﻠﻲ ﻟﻠﻬﻴﺌﺔ اﻟﻌﻠﻴﺎ اﻟﻤﺴﺘﻘﻠّﺔ ﻟﻼﻧﺘﺨﺎﺑﺎت.


لتحميل كامل القرار أنقر على الرابط الموالي:


ﻗﺮار اﻟﻬﻴﺌﺔ اﻟﻌﻠﻴﺎ اﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ ﻟﻼﻧﺘﺨﺎﺑﺎت ﻋﺪد 6 ﻟﺴﻨﺔ 2014 ﻣﺆرخ ﻓﻲ 30 أﻓﺮﻳﻞ 2014 ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻀﺒﻂ ﻃﺮق اﻟﺘﻨﻈﻴﻢ اﻹداري واﻟﻤـﺎﻟﻲ


لتحميل كامل القرار أنفقر على الرابط الموالي:

http://www.isie.tn/documents/decision-6.pdf

ﻗﺮار اﻟﻬﻴﺌﺔ اﻟﻌﻠﻴﺎ اﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ ﻟﻼﻧﺘﺨﺎﺑﺎت ﻋﺪد 7 ﻟﺴﻨﺔ 2014 ﻣﺆرخ ﻓـﻲ 3 ﺟـﻮان 2014 ﻳﺘﻌﻠـﻖ ﺑﻘﻮاﻋـﺪ وإﺟـﺮاءات ﺗـﺴﺠﻴﻞ اﻟﻨـﺎﺧﺒﻴﻦ ﻟﻼﻧﺘﺨﺎﺑﺎت واﻻﺳﺘﻔﺘﺎء.


لتحميل كامل القرار أنقر علة الرابط الموالي:



ﻗﺮار اﻟﻬﻴﺌﺔ اﻟﻌﻠﻴﺎ اﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ ﻟﻼﻧﺘﺨﺎﺑﺎت ﻋﺪد 8 ﻣﺆرخ ﻓﻲ 4 ﺟﻮان 2014 ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺈﺣـﺪاث ﻫﻴﺌـﺎت ﻓﺮﻋﻴـﺔ ﻟﻼﻧﺘﺨﺎﺑـﺎت وﺿـﺒﻂ ﻣـﺸﻤﻮﻻﺗﻬﺎ وﻃﺮق ﺳﻴﺮ ﻋﻤﻠﻬﺎ.

ﻗﺮار اﻟﻬﻴﺌﺔ اﻟﻌﻠﻴﺎ اﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ ﻟﻼﻧﺘﺨﺎﺑﺎت ﻋﺪد 9 ﻣﺆرخ ﻓﻲ 9ﺟﻮان 2014 ﻳﺘﻌﻠـﻖ ﺑـﻀﺒﻂ ﺷـﺮوط وإﺟـﺮاءات اﻋﺘﻤـﺎد اﻟﻤﻼﺣﻈـﻴﻦ اﻟﻤﺤﻠﻴـﻴﻦ واﻷﺟﺎﻧﺐ ﻟﻼﻧﺘﺨﺎﺑﺎت واﻻﺳﺘﻔﺘﺎء.

ﻗﺮار اﻟﻬﻴﺌﺔ اﻟﻌﻠﻴﺎ اﻟﻤـﺴﺘﻘﻠﺔ ﻟﻼﻧﺘﺨﺎﺑـﺎت ﻋـﺪد 10 ﻟـﺴﻨﺔ 2014 ﻣـﺆرخ ﻓـﻲ 9 ﺟـﻮان 2014 ﻳﺘﻌﻠـﻖ ﺑـﻀﺒﻂ ﺷـﺮوط و إﺟـﺮاءات اﻋﺘﻤـﺎد اﻟﺼﺤﻔﻴﻴﻦ اﻟﻤﺤﻠﻴﻴﻦ واﻷﺟﺎﻧﺐ ﻟﻼﻧﺘﺨﺎﺑﺎت واﻻﺳﺘﻔﺘﺎء.










 رابط للتحميل :


أنا أنتخب،، إذا أنا أحب تونس

Slider 1 fr



روزنامة الانتخابات التشريعية والرئاسية

روزنامة الانتخابات التشريعية والرئاسية




حسب الروزنامة التي صادق عليها المجلس التأسيسي فان يوم 28 جويلية سيكون آخر أجل لنشر الأمر المتعلق بدعوة الناخبين ويفتح باب الترشح للانتخابات التشريعية يوم 22 من أوت القادم وتدوم 8 أيام.
وتنطلق الحملة الانتخابية للتشريعية يوم 4 أكتوبر داخل تونس ويكون يوم 25 أكتوبر يوم الصمت الانتخابي ويوم 26 من نفس الشهر هو موعد الانتخابات التشريعية، وتعلن عن نتائجها الأولية يوم 30 أكتوبر أما الإعلان النهائي سيكون يوم 24 نوفمبر 2014.أما الانتخابات الرئاسية فسيفتح باب الترشح يوم 12 سبتمبر 2014 ويغلق يوم 26 من الشهر ذاته ليتم الإعلان عن الأسماء المترشّحة يوم 25 أكتوبر.
وتنطلق الحملات الانتخابية في غرة نوفمبر وتتواصل حتى يوم 22 نوفمبر، وسيكون يوم 23 نوفمبر موعد الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى ويعلن عن النتائج الأولية بعد 3 أيام ليكون يوم 21 ديسمبر يوم الإعلان عن النتائج النهائية بعد البت في الطعون.


أما الدورة الثانية فلن تتجاوز إقصاءها يوم 28 ديسمبر والنتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية ستكون على أقصى تقدير يوم 25 جانفي 2015.

                                                                                                        الشروق 07 جويلية 2014

كواليس الأعراف




كواليس الأعراف

ابتزاز
رجل أعمال مقيم بفرنسا قال إنه وعائلته يتعرّض لابتزاز وهرسلة من طرف إحدى الصحف الأسبوعية.
رجل الأعمال صرّح أن الصحيفة الأسبوعية طالبت عائلته بدفع مبلغ مالي هام.
رفض
عدد من الأعراف قالوا إنهم سيرفضون اتفاق الزيادة المقرّرة في الأجور لكنهم عبّروا عن خوفهم من مواجهة احتجاجات وتحرّكات عمالية.
إفريقيا
رجال أعمال أكدوا أن إمضاء اتفاقات مع دول إفريقية لن تكون له فعاليات اقتصادية جيدة على تونس وقالوا إن للدول الإفريقية خصوصيات أخرى ولا تتوفّر في أغلبها أنظمة تعامل بنكي لتحويل الأموال إضافة إلى عدم استقرارها ووجود صعوبات اقتصادية في أغلبها.
«بلطجة»
عدد من المستثمرين ورجال الأعمال في الجهات يعانون من استيلاء عدد من المواطنين على أملاكهم دون تدخل من السلطات جهويا ومركزيا.
المستثمرون أكدوا أنه إذا تواصلت بلطجة البعض فسيتم التصعيد خاصة في ظل صمت الجميع أمام هذه التجاوزات.
زغوان
رجل أعمال ومستثمر أجنبي قد يكون تخلى عن مشروع استثماري بجهة زغوان نظرا للصعوبات التي وجدها والعراقيل الكثيرة التي وضعت أمامه.
                                                                                                 الشروق 05 جويلية 2014

أسرار بطحاء محمد علي

أسرار البطحاء

إعداد: سفيان الأسود
سيناريو
سيناريو جديد حول هيكلة الاتحاد العام التونسي للشغل من المنتظر أن يقدمه قسم النظام الداخلي بإشراف نورالدين الطبوبي خلال اجتماع للهيئة الإدارية بعد شهر رمضان.
اجتماعات
اجتماعات ليلية للمركزية النقابية تهم الوضع النقابي والوضع العام وعدة مسائل داخلية والاجتماعات تتواصل إلى ساعة متأخرة من الليل.
الوضع المالي
اجتماع منتظر للهيئة الإدارية الوطنية للاتحاد يوم 17 جويلية الجاري لمواصلة النظر في الوضع المالي وكان قسم المالية قد أعد دليلا وزعه على أعضاء الهيئة الإدارية وهو يهمّ كل أملاك ومداخيل المنظمة النقابية.
تجاذبات
تجاذبات كثيرة عاشها مؤتمر جامعة الفلاحة أدّت إلى خسارة طرف كل حساباته والمصادر تؤكد قوة الطرف الفائز في التحكم في «ماكينة» الانتخابات.
نيران صديقة
كاتب عام احدى النقابات العامة المهمة يتعرض إلى «نيران صديقة» وذلك قبل انعقاد المؤتمر الوطني للنقابة العامة بعد شهرين من الآن.
صفاقس
تأجيل الإضراب العام في قطاع الصحة بولاية صفاقس إلى شهر أوت القادم. الإضراب يأتي على خلفية ما اعتبر تصرفات لا مسؤولة للمدير الجهوي للصحة.
تسوية
تمكنت نقابة سلك العمد من تسوية الوضعية المهنية لـ63 عمدة من المعنيين بقرارات العزل بإعادة انتدابهم في الوظيفة العمومية عن طريق التعاقد.
سيدي بوزيد
لا تزال العلاقة متوفرة بين الهياكل النقابية والسلط الجهوية بولاية سيدي بوزيد وملف هذا العلاقة مطروح الآن على أعلى مستوى مركزيا.
                                                                                          الشروق 06 جويلية 2014 |

قبل انتخابات أكتوبر القادم:الاتحاد يحسم «الموقف» والأحزاب تفشل في توظيفه

التحليل النقابي:قبل انتخابات أكتوبر القادم:الاتحاد يحسم «الموقف» والأحزاب تفشل في توظيفه

رغم أن الأمر تم حسمه نهائيا إلا أن بعض الأطراف ومنها أحزاب سياسية لا تزال «تعتقد» أن الاتحاد العام التونسي للشغل يمكن ان يكون «رقما» في الانتخابات القادمة.
تونس ـ الشروق :
الموقف محسوم نهائيا على مستوى قيادة الاتحاد وعلى مستوى كل هياكله قاعديا وجهويا وقطاعيا ومركزيا وهو أن الاتحاد غير معني بالمشاركة في الانتخابات. كان الامر واضحا منذ البداية وكان الموقف الذي أعلن عنه الأمين العام حسين العباسي أكثر وضوحا وهو ان هدف الاتحاد كان ولا يزال الوصول الى تنظيم انتخابات نزيهة وشفافة تمكن الشعب من اختيار حكامه الجدد.
قوة
لقد برز الاتحاد العام التونسي للشغل كقوة «سياسية» في البلاد خلال الحوار الوطني وللحقيقة فإن دور الاتحاد في خروج واسقاط حكومة «الترويكا» كان حاسما وكان «استراتيجيا».
كان لا يمكن لحكومة «الترويكا» حينها ان تصمد ضد «اجماع شعبي» على خروجها لكن ايضا كانت عاجزة على مواجهة «ضغط» الاتحاد العام التونسي للشغل وقدرته على التحرك وفرض مواقفه من خلال المفاوضات والاتصالات التي تمت.
«الترويكا» كانت في وضع صعب لكن حركة «النهضة» التي تتزعم الحكومة كانت تتحمل «الوزر» الأكبر.
مهما كانت مبررات «رموزها» و«قياداتها» فقد كانت «فاشلة» وعاجزة عن الحكم ولم تحسن التعامل مع أجهزة الدولة التي كانت قائمة ومع الإدارة التي كانت مستعدة للعمل وأخطأت في فهم «الحس» الشعبي وتوجهات الرأي العام بعد انتخابات 23 أكتوبر.
وزاد في فشل «النهضة» تحالفها مع أحزاب لا رؤية لها ولا برامج استقطبت عناصر عملت على ترويج مقولات لم تعد تعني التونسي في شيء اضافة الى أمر آخر لا يقل خطورة عن هذا وهو تحميل التونسيين لحركة النهضة مسؤولية تنصيبها واختيارها لرئيس الجمهورية المؤقت.
ثم أن التونسي اكتشف خلال حكم «الترويكا» وأساسا حركة النهضة أنه أمام مسؤولين لم يكن لديهم مفهوم واضح للدولة وغرق المواطن في مشاكل يومية حياتية دون حلول من مسؤولين ظلوا منذ دخول الحكم الى الخروج منه فقط يعيشون مهمة واحدة وهي «الاحساس» بمناصبهم الجديدة.
حذر
الاتحاد العام التونسي للشغل وهو خارج السلطة سيكون دوره في المشهد السياسي القادم أكثر «حذرا» لكنه أيضا أكثر عمقا.. فهو سيكون أمام سلطة دائمة لمدة خمس سنوات ومنتخبة انتخابا مباشرا ولا شك ان الانتخابات القادمة قد تكون وفق تصورات تقدمها الأحزاب وليس وفق برامج قد لا يثق فيها التونسي خاصة تلك البرامج «الخيالية» تعتمد على خلق 600 ألف موطن شغل والتخفيض في أسعار الخبز وتحويل المناطق الداخلية الى مناطق انتاج وثورة قد يهاجر اليها كل التونسيين.
أحزاب
يدرك الاتحاد وتدرك قيادته ان الانتخابات القادمة ستحيل عديد الأحزاب نحو التقاعد «المبكر» وكل الأطراف السياسية التي ستفشل بعد الانتخابات لن يكون لها دور طيلة خمس سنوات.
لكن الاتحاد العام التونسي للشغل ولأسباب عديدة سيواصل دوره وأعود وأقول بحذر أكبر لعدة أسباب أهمها ثقل حضوره وتأثيره الكبير في المشهد العام اضافة الى ان عديد النقابيين انضموا الى أحزاب سياسية فعالة للترشح وفي صورة تواجدهم في المجلس النيابي القادم سيكون لهم دور مهم في المعادلة السياسية وفي المنظومة التشريعية الجديدة وهو أمر في صالح الاتحاد وليس في صالح الأحزاب.
كل هذه المعطيات تحتم على الأحزاب السياسية ان تعيد آليات تحركها وتفكيرها قبل انتخابات تخفي مفاجآت غير منتظرة للجميع.
                                                                                                      الشروق 06 جويلية 2014