2013/06/03

التعليم الثانوي : محضر اتفاق التعليم الثانوي










توقيع اتفاق النقابة العامة للتعليم الثانوي

توقيع اتفاق النقابة العامة للتعليم الثانوي 

بسبب عدم صرف مستحقاتهم: معلّمون يقررون مقاطعة مناظرة «السيزيام»

بسبب عدم صرف مستحقاتهم: معلّمون يقررون مقاطعة مناظرة «السيزيام»

تونس ـ «الشروق»
أعلن معلمو جهة التضامن بولاية اريانة مقاطعتهم لامتحانات مناظرة «السيزيام» التي ستجرى أيام 20 و21 و22 جوان الجاري.
ويأتي قرار المقاطعة على خلفية حرمان المعلمين في جهة أريانة والتضامن من مستحقاتهم الخاصة بمراقبة الامتحانات في السنة الماضية حيث لم يتم صرفها من طرف الإدارة الجهوية للتعليم في حين تم صرف مستحقات أعوان الخدمات ومديري المراكز والمساعدين. وجاء في العرائض التي أمضى عليها المعلمون وهدّدوا فيها بالمقاطعة أنهم تحمّلوا مصاريف التنقل الى مراكز الامتحان على حسابهم الخاص بعد ان تم وعدهم بصرف مستحقاتهم. وأكد المعلمون ان مصاريف  المناظرة يتحملها الأولياء والتلاميذ عبر دفعهم لمعلوم الطابع الجبائي لكن الوزارة ترفض تمكين المعلمين من مستحقاتهم وتجبرهم على التنقل خارج مراكز عملهم على حسابهم الخاص.

أسرار بطحاء محمد علي

أسرار البطحاء

سويسرا
الأمين العام حسين العباسي يسافر الى سويسرا على رأس وفد نقابي لحضور أشغال منظمة العمل الدولية.
دستور
عدد من النقابيين اتهموا حركة النهضة بالعمل على إجهاض توافقات الحوار الوطني وبأن الحوار الذي تم أصبح لاجدوى من ورائه.
انسحاب
وفد النقابة العامة للتعليم الثانوي هدّد بالانسحاب في جلسة التفاوض مع الحكومة بسبب تمسّك الوزارة في البداية بأن يكون مبلغ منحة مشقة المهنة 75 دينارا فقط. الوزارة بعد التهديد رفعتها الى 90 دينارا.
اتصالات وعودة
وجوه نقابية عبّروا رسميا عن رغبتهم واستعدادهم للعودة الى هياكل الاتحاد العام التونسي للشغل بعد ان كانوا قد انتموا الى منظمات نقابية أخرى.
العائدون هدّدوا بكشف الكثير من التفاصيل والملفات.
مشبوهة
جلسة بين الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس والمسؤولين الجهويين للنظر في ما عرف بملف الانتدابات المشبوهة بالجهة والتي تصدى لها النقابيون.
ويذكر ان من بين ما تردد بخصوص هذه الانتدابات انتداب ابن قيادي في الحزب الحاكم في مؤسسة عمومية.
وفاق
سعي الى الوصول الى وفاق بين أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة العامة للتعليم الأساسي بخصوص الترشح في المؤتمر القادم.
والمؤتمر من المنتظر عقده في الاسبوع الأخير من شهر جوان الجاري.
صعبة
الهياكل النقابية في قطاع النقل أطلقت صيحة فزع بخصوص الوضعية الصعبة التي تعيشها شركات النقل البري.
الهياكل حملت سلطة الاشراف مسؤولية الوضع.
سوسة وقفصة
من المنتظر عقد مؤتمر الاتحاد الجهوي للشغل بسوسة وقفصة في النصف الثاني من شهر جوان الجاري وستكون من أهم المؤتمرات الجهوية واسخنها وأكثرها منافسة.
                                                                                                الشروق 2013/06/03

أساتذة الثانوي: منح مالية بالجملة وانتداب وإدماج المعوّضين

أساتذة الثانوي: منح مالية بالجملة وانتداب وإدماج المعوّضين

تونس ـ «الشروق»
أنهت الهيئة الإدارية للتعليم الثانوي اجتماعها صباح أمس الذي دام ثلاث ساعات بالموافقة على مشروع الاتفاق الذي اقترحته الوزارة ومن المنتظر ان يمضى غدا الاثنين.
الهيئة الادارية اجتمعت برئاسة حفيظ حفيظ عضو المركزية النقابية المسؤول عن الوظيفة العمومية وشهدت اعتراض عضوين على مشروع الاتفاق واحتفاظ عضو واحد بصوته.
ويحسب لحفيظ حفيظ المجهودات الكبيرة التي بذلها على مستوى التفاوض والاتصالات للوصول الى اتفاق يضمن مكاسب مادية جديدة لمدرسي التعليم الثانوي.
الاتفاق يشمل تمكين الأساتذة من منحة خصوصية تقدّر بـ 90 دينارا على مدى 3 سنوات بداية من جانفي 2014.
ـ تطبيق اتفاقية تخفيض ساعات العمل
ـ تمتيع الاساتذة بمنحة مركز العمل الدوري.
ـ تمتيع المديرين والنظّار والمكلفين بعمل إداري وتربوي بمنحة قيمتها 25 دينارا تصرف على دفعتين 15 دينارا في سبتمبر 2013 و10 دنانير في سبتمبر 2014
ـ مضاعفة منحة مستلزمات العودة المدرسية
ـ ادماج المعوضين الذين قاموا بالتدريس أكثر من سنتين بعد المرور بحلقة تكوينية والخضوع لمحادثة مع لجنة بيداغوجية ويتم انتدابهم كأستاذ متربص سنة أولى.
                                                                                                      الشروق 2013/06/03

اقترحتها الوزارة على الأساتذة: لماذا يُحرم المعلمون من منحة مشقة المهنة؟

اقترحتها الوزارة على الأساتذة: لماذا يُحرم المعلمون من منحة مشقة المهنة؟


تضمنت مقترحات وزارة التربية للنقابة العامة للتعليم الثانوي عددا من النقاط أهمها تمكين كل أساتذة التعليم الثانوي من منحة مشقة المهنة(والتي ستسند بتسمية أخرى) وقدرها 90 دينارا تسند على ثلاث سنوات.
كما تضمنت المقترحات مضاعفة منحة العودة المدرسية وتعميمها لتكون 360 دينارا عوضا عن 180 دينارا وذلك على سنتين وانهاء اشكال الترقيات المهنية.
المعوّضون
وبالنسبة الى ملف المدرسين المعوضين وهو من الملفات الحساسة المطروحة الآن داخل قطاع التعليم الثانوي تقرر أن يتم ادماج المعوضين الذين يعملون منذ سنتين أو أكثر وذلك بعد مرورهم بمرحلة تكوين ثم بمحادثة مع لجنة وينتظر أن يكون عددهم في حدود الـ 200.
تنازلات
وزارة التربية قدمت تنازلات «جدية» للأساتذة في ظل ظروف صعبة جدا يمرّ بها الأجراء والموظفون في تونس بعد 14 جانفي 2011 حيث سجلت المقدرة الشرائية لكل الاجراء تراجعا حادا وكبيرا مما جعل النقابات تتمسك بمطالبها المادية عبر تحركات وصفت في بعض الأحيان بالعنيفة والحادة.
لكن السؤال المطروح الآن هل ستمكن وزارة التربية باقي قطاعات التعليم الاخرى وأساسا المعلمين والقيمين من منحة مشقة المهنة وقد كانت هذه المنحة احدى أهم مطالبهم خلال الفترة الماضية خاصة بالنسبة الى المعلمين الذين يدرّسون 25 ساعة أسبوعيا أو القيمين في المعاهد والمدارس الاعدادية والذين يعملون بنظام 40 ساعة أسبوعيا.
قد تكون وزارة التربية سعت بكل جهدها الى نزع فتيل التوتر مع نقابة التعليم الثانوي أكبر التشكيلات النقابية وخاصة بعد أن أعلن الاساتذة قرارهم بحجب الاعداد لكنها في المقابل فتحت على نفسها بابا جديدا لا يُمكن غلقه بيسر وسهولة إذ لا يمكن لها أن تمنع المنحة الجديدة (حتى وإن تغير اسمها) عن آلاف المعلمين الذين كانوا أوّل من طالب بها والذين يُعانون من مشقة مهنتهم.
                                                                                                          الشروق - 2013/06/03

أعوان الحراسة والتنظيف في اتصالات تونس ..قطع نهائي للعلاقة مع سماسرة اليد العاملة

أعوان الحراسة والتنظيف في اتصالات تونس


..قطع نهائي للعلاقة مع سماسرة اليد العاملة


علمت «الصباح الأسبوعي» ان مشكل المناولة في «اتصالات تونس» قد وقع حسمه بعد مفاوضات مضنية وعديد الإضرابات بالاتفاق حول بعث شركة وطنية عمومية رأسمالها وطني تهتمّ بما يفوق 1300 عون حراسة وتنظيف

ويذكر ان القانون الاساسي لاتصالات تونس قد دفع بقبول هذا الحل ولو مؤقتا باعتبار أن الشريك الاستراتيجي ورغم انه أقلي لكنه يملك سلطة القرار داخل المؤسّسة على انه تمّ التوصل الى بعث هذه الشركة التي تكفل حقوق عملة الحراسة والتنظيف ابتداء من غرة جوان الجاري والقطع نهائيا لعلاقتهم بسماسرة اليد العاملة.

                                                     الصباح الأسبوعي 2013/06/03

بينها «الستاغ»، «الصوناد»، 3 بنوك ، البريد وديوان التطهير... اليوم الحسم في ملف المناولة لـ 13 مؤسسة عمومية

بينها «الستاغ»، «الصوناد»، 3 بنوك ، البريد وديوان التطهير...


اليوم الحسم في ملف المناولة لـ 13 مؤسسة عمومية


تنعقد اليوم بالحكومة جلسة بين ممثلي الاتحاد العام التونسي للشغل والوزارات المعنية حول ملف المناولة بالمؤسسات العمومية مع النظر في المقترح الذي تقدّمت به الحكومة لإدماج 5886 عونا ينتمون لـ13 مؤسسة بالقطاع العام..

وبالاضافة الى كمال سعد الأمين العام المساعد المسؤول عن المنشآت والدواوين يمثل الوفد النقابي ايضا كل من عبد الكريم جراد الامين العام المساعد المسؤول عن قسم التغطية الاجتماعية والصحة والسلامة المهنية وحياة الطرابلسي كاتب عام الجامعة العامة للمهن والخدمات ويطالب الاتحاد العام التونسي للشغل بدمج عملة مناولة في المؤسسات العمومية حسب اتفاق افريل 2011 الا انه ظهرت بعض الصعوبات على مستوى تطبيق الاتفاق خاصة في المؤسسات التي تضمّ عددا كبيرا من عملة المناولة على غرار «الستاغ» الذي يضم 1860 عون حراسة وتنظيف ودمجهم يثقل كاهل المؤسسة وكذلك 800 عامل في الصوناد و800 في البريد بالاضافة الى مؤسسات عمومية اخرى بما في ذلك ديوان التطهير والبنوك العمومية الثلاثة
وكانت الحكومة قد قدّمت مجموعة من المقترحات لتسوية  الوضعية للاعوان المذكورين على اساس ان كل مؤسسة تضم 20 عون مناولة يمكن دمجهم او المؤسسة التي لا تتجاوز فيها كلفة الدمج 1% من جملة تكلفة الموارد البشرية يمكنها ايضا دمج اعوان المناولة واما البقية الذين استعصت المسألة بالنسبة اليهم في مؤسساتهم فاقترحت الحكومة تكوين شركة وطنية للمناولة وهو ما رفضه اتحاد الشغل باعتبار انه لا يمكن للدولة ان تؤسس شركة مناولة وهي التي تعمل على قطع اشكال التشغيل الهش
وافادت مصادر نقابية أن جلسة اليوم الاثنين ستدرس حلولا اخرى وفاقية وتنهي ملف المناولة واشكال التشغيل الهش في المؤسسات العمومية.

                                                الصباح الأسبوعي 2013/06/03 

النقابيون يطالبون إعادة المؤسسات المخوصصة للعمومي.. التأمين على البطالة .. وتخفيف الجباية عن الأجراء

النقابيون يطالبون


إعادة المؤسسات المخوصصة للعمومي.. التأمين على البطالة .. وتخفيف الجباية عن الأجراء


شخصت  الهيئة الاداريّة القطاعيّة لجامعة النفط والمواد الكيماويّة (اتحاد الشغل) المنعقدة منذ ايام  برئاسة بوعلي المباركي الامين العام المساعد المسؤول عن الادارة والمالية ا لأوضاع الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة التي تمرّ بها البلاد

بالاضافة الى تسجيل البطء الحاصل في إدارة العمليّة السّياسيّة للمرحلة الانتقالية وغياب أجندا واضحة ومراحل دقيقة لطمأنة الرأي العام وبناء الثقة في المسار السياسي إضافة للتراجع عن المكاسب التاريخية ذات الصلة بالحريات العامة والفردية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية للشغالين ومما جاء في اللائحة العامة  للهيئة الإدارية
ومما طالب به  اعضاء الهيئة الادارية القطاعية بـ :
وجوب إرساء نظام للتأمين على البطالة يضمن للعاطلين والمسرحين من العمل لأسباب خارجة عن ارادتهم موارد رزق لائقة لهم ولأسرهم ويعجل بإدماجهم في الدورة الاقتصادية للبلاد
 مراجعة مجلة الشغل والاتفاقية الاطارية المشتركة والقانون العام للمؤسسات العمومية حتى يقع تلافي النقائص والثغرات وتطوير التشريعات وإدراج مفهوم العمل اللائق ضمنها
 مراجعة السياسة الجبائية على أساس العدل والإنصاف والعمل على تقليص الضغط الجبائي على الاجراء والشرائح الاجتماعية الضعيفة ومقاومة التهرب الجبائي
 الحدّ من تدهور القدرة الشرائية بالترفيع في الاجور وفتح مفاوضات اجتماعية في الغرض مع الضغط على الاسعار ومقاومة التهريب والاحتكار والتجارة الموازية
 العمل الجاد في سبيل المحافظة على التوازنات المالية لأنظمة الضمان الاجتماعي مع تحسين التوظيفات والاستثمارات والعمل على تنويع مصادر التمويل واستخلاص الديون المتخلدة لدى المؤسسات العامة والخاصة مع ضرورة ارساء منظومة حوكمة رشيدة في ادارة الصناديق الاجتماعية والعمل على تسيير مجالس ادارتها بصفة دورية بين الأطراف الاجتماعية مع التساوي بين ممثلين هذه الأطراف في تركيبة هذه المجالس والحرص على استقلالية قرارها
 وجوب تأهيل القطاع الصحي العمومي الذي كشفت الأحداث المتلاحقة (الشعانبي، حوادث المرور....) ترهّله وفقدانه للمقومات الأساسية البسيطة اللائقة بالخدمة الصحية لبلاد عاشت الثورة من أجل كرامة المواطن و العمل على دعم البنية الاساسية الاستشفائية في المناطق الداخلية وفي هذا الصدد نطالب بإعادة رسم الخارطة الصحية بالبلاد وتكفل الدولة التكفل التام بالعلاج المجاني للفئات المفقرة والمهمشة -
 وجوب حياد الادارة والمؤسسات العمومية عن جميع الاحزاب الحاكمة والمعارضة حتى يظل المرفق العمومي بمنأى عن التجاذبات السياسية والولاءات الحزبية والتوظيف الذي يكرّس منطقا لا يعتمد الكفاءة والنزاهة والشفافية في تسيير هذا المرفق بما يحول دون نجاعته وحسن التصرّف في الموارد البشريّة والماديّة الموضوعة على ذمّته
 وجوب المحافظة على مؤسسات القطاع العام والتصدي لاستشراء الخوصصة بجميع أشكالها وتلح الهيئة الادارية القطاعية على إرجاع المؤسسات التي تمت خوصصتها لفائدة العائلات المتنفذة في الزمن البائد إلى الملكية العمومية مع الاسراع باتخاذ التدابير اللازمة لإرجاع الأموال المنهوبة والمهربة إلى خزينة الدولة وكذلك التدقيق في الديون الخارجية المتخلدة بذمة الدولة التونسية قبل الثورة
أمّا بالنسبة الى المشاكل ذات الصلة بالقطاع فإن أعضاء الهيئة الادارية القطاعية يرون أنه من اللازم :
- إدراج بعض المهن والأنشطة بالقطاع ضمن قائمة المهن الخطرة والشاقة والمخلة بالصحة من اجل تمتيع الاعوان العاملين بها بالتقاعد في سن 55 سنة.
- دعوة السلط المعنية للتدخل لضمان حق الشغل بمؤسسات القطاع في ظروف امنة وطبيعية للحفاظ على سلامة الاعوان ومواصلتهم للعمل لتأمين العيش الكريم لأسرهم والمحافظة على ديمومة نشاط مؤسساتهم
- العمل على طرح ملفي مؤسستي عجين الحلفاء والورق بالقصرين ومعمل صنع الاطارات المطاطية «ستيب» على مجالس وزارية خاصة لايجاد الحلول الكفيلة بإنقاذها نظرا الى ما لها من قيمة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية وطاقة تشغيلية في الجهات المنتصبة بها.
- مساندة نضالات أعوان نقل المحروقات للدفاع عن الحق النقابي وإرجاع المسؤولين النقابيين (نورالدين الشلحي و بشير الرياشي) اللذين تم طردهما تعسفيا وتمكين اعوان هذا القطاع من نظام تأجير خاص بهم
كما علمت «الصباح الأسبوعي « أن المؤتمر الانتخابي للجامعة العامة للنفط والمواد الكيمياوية قد تقرر عقده يومي 26 و 27 جوان الجاري وياتي ذلك في خضم المؤتمرات المنتظرة بالنسبة الى عديد الجامعات والنقابات العامة والقطاعات .. قبيل انعقاد المجلس الوطني الذي تمت الدعوة اليه في مؤتمر طبرقة.
                                                  الصباح الأسبوعي 2013/06/03