2012/12/12

تنظيم ندوة صحفية غدا على الساعة الحادية عشرة صباحا بقاعة أحمد التليلي بالمقر المركزي للاتحاد للإعلان عن نتائج قرارات الهيئة الادارية


  1. أعلن الأخ الأمين العام عن تنظيم ندوة صحفية غدا على الساعة الحادية عشرة صباحا بقاعة أحمد التليلي بالمقر المركزي للاتحاد للإعلان عن نتائج قرارات الهيئة الادارية وحيا الأمين العام كل الأطراف التي ساندت الاتحاد والتي دافعت عنه من نقابيين ومكونات المجتمع المدني وأحزاب وشباب وخاصة المنظمات الدولية.

قررت الهيئة الإدارية الوطنية إلغاء الإضراب العام


  1. قررت الهيئة الإدارية الوطنية إلغاء الإضراب العام مع إصدار لائحة عامة مع المصادقة عليها من طرف أعضاء الهيئة الإدارية . 
    الدعوة إلى الوحدة واليقظة مما يحاك في السر والعلن ضد الاتحاد.

مشروع إتفاق بين الحكومة والإتحاد حول إلغاء الإضراب العام المقرر ليوم الخميس 2012/12/13




الوطن" تنشر تفاصيل لقاء الرئيس وهيكل.. مرسي سأله عن الاستفتاء فرد: أنا مقاطع


الوطن" تنشر تفاصيل لقاء الرئيس وهيكل.. مرسي سأله عن الاستفتاء فرد: أنا مقاطع

الوطن
لقاء الرئيس مرسى بمحمد حسنين هيكللقاء الرئيس مرسى بمحمد حسنين هيكل
علمت "الوطن" من مصادر رئاسية أن اللقاء الذي جمع بين الرئيس محمد مرسي والكاتب الكبير محمد حسانين هيكل، اليوم، شهد مناقشات بين الجانبين حول الأوضاع الراهنة الدخلية والخارجية، وأن اللقاء كان مقررا له ساعة واحدة لكنه امتد لما يجاوز الساعة ونصف الساعة، ووصفه هيكل بـ"الإيجابي" و"الودي".
وقال المصدر الرئاسي "إن الرئيس مرسي سأل هيكل عن تصوراته للمشهد السياسي الحالي فأجابه: لا أستطيع أن أناقشك حول أي أمور خارج اهتمامك الحالي، ولابد أن تحدد لي ما يشغل اهتمامك في الوقت الراهن"، وأضاف هيكل خلال اللقاء أنه ليس طرفا في أي مفاوضات سياسية حالية.
وأوضح مرسي خلال اللقاء أن أكثر ما يشغله هو عواقب الوضع الاقتصادي الراهن، وقال هيكل للرئيس "أنا أشعر باطمئنان للأحوال الراهنة في البلاد ولدي أسباب عديدة".
وأضاف المصدر أن هيكل "اقترح على الرئيس إجراء حوار وطني مفتوح مع القوى السياسية المختلفة دون استبعاد أي تيار، كما طالبه بالعمل بكافة السبل لتهدئة الاحتقان السياسي الشعبي في الشارع حتى تتمكن الدولة من تجاوز الأوضاع الاقتصادية الحالية".
وسأل الرئيس هيكل عن موقفه ورأيه في الاستفتاء على مسودة الدستور المزمع إجراؤه يوم السبت المقبل، فرد هيكل أنه من أنصار مقاطعة الاستفتاء.

بعد مفاوضات ماراطونية بين ممثلين عن اتحاد الشغل والحكومة خليل الزاوية: مشروع اتفاق لإلغاء الإضراب العام

بعد مفاوضات ماراطونية بين ممثلين عن اتحاد الشغل والحكومة


خليل الزاوية: مشروع اتفاق لإلغاء الإضراب العام

اليوم اجتماع حاسم للهيئة الإدارية لاتخاذ القرار النهائي - لا يمكن الإفصاح عن الاتفاق إلا بعد الإمضاء عليه - أعلن خليل الزاوية وزير الشؤون الاجتماعية مساء أمس في بعض القنوات التلفزية أنه "بعد مفاوضات طويلة بين ممثلين عن اتحاد الشغل والحكومة بالقصبة تمت صياغة مشروع اتفاق بين الطرفين"
وأكد أن هذا المشروع "سيعرض اليوم الاربعاء على الهيئة الادارية لاتحاد الشغل وعلى رئاسة الحكومة للامضاء عليه رسميا في صورة إقراره" ملاحظا أن "قدر تونس هو الاتفاق وهذا المبدأ كان أساسيا في الحوار الطويل بين الطرفين" مشيرا إلى "الحظوظ الكبيرة لاقرار مشروع الاتفاق الذي يتضمن عديد البنود التي لا يمكن الافصاح عنها إلا بعد إمضائه رسميا".
         
في ندوة صحفية.. الطاهري: الإضراب العام مازال قائما... المساندة الدولية تدين الاعتداء وتصف ردة فعل الحكومة بالضعيفة
أكد سامي الطاهري الأمين العام المكلف بالاعلام بالاتحاد العام التونسي للشغل أمس خلال الندوة الصحفية على أن "الاضراب العام المعلن عنه لـ13 ديسمبر الجاري مازال قائما.. ولن يكون هناك تغيير في القرارات المتخذه عن الهيئة الادارية الا بعد اجتماع مصدر القرار".
وبين ان ما وقع تداوله في وسائل الاعلام هو "تأويل خاطئ" لتصريحات بلقاسم العياري الامين العام المكلف بالقطاع الخاص الذي بين أن اللقاء تم في أجواء جيدة فقط.
واعتبر الطاهري أن اللقاء مع الحكومة قد تأخر ولكن لا يمنع أن الاجتماع مع ممثلين عن الحكومة يعد ذلك خطوة جيدة.
وأشار الامين العام المكلف بالاعلام الى انه "لم تصدر عن الحكومة اي ادانة للاعتداء الذي تعرض له الاتحاد العام التونسي للشغل
مساندة دولية
وشهدت الندوة الصحفية التي انعقدت أمس بمقر الاتحاد العام التونسي للشغل حضور مساندة لوفود تمثيليات عمالية دولية، عبرت عن استيائها من الاعتداء الذي تعرض له مقر الاتحاد في ذكرى الاحتفاء بأحد رموزه الكبار فرحات حشاد.
وعبر نائب الامينة العامة للاتحاد الدولي للنقابات ـ يمثل أكثر من 150 دولة وحوالي 175 مليون عامل منخرط ـ عن "مساندته اللامشروطة للاتحاد العام التونسي للشغل على اثر العدوان الآثم الذي تعرض له" وبين أنه " لم يسبق أن تعرضت منظمة نقابية لهجوم منظم مثلما حصل للاتحاد العام التونسي للشغل."
ورأى أن ما وقع يوم 4 ديسمبر "لم يكن هجوم على مقر أو قيادة نقابية وانما كان هجوما على استقلالية العمل النقابي أهم اسس الديمقراطية.. كما ان الهجوم على الاتحاد في هذه الظروف بالذات يعد اعتداء وهجوما على قيم الديمقراطية والحرية".
وأضاف نائب الأمينة العامة للاتحاد الدولي للنقابات أن "ما صدمنا أكثر من الهجوم على اتحاد الشغل هو ردة فعل الحكومة الضعيفة جدا.. حيث تجاهلت هذا الهجوم ولم تأبه لما يحصل الأمر الذي يطرح عديد الاسئلة."
وذكر بأن "الطريقة التي تتعامل بها الحكومة مع هذا النوع من الاعتداءات تنبئ بتوجه تونس نحو وضع تصادمي.. نتوقع من خلاله حدوث هجوم على العمل النقابي".. وتبعا لذلك أكد أن الاتحاد الدولي للنقابات "سيواصل مساندته اللامشروطة للاتحاد العام التونسي للشغل ولن يسمح بالتضييق على العمل النقابي..". وأضاف أنه "يتمنى بكل صدق ان لا تواصل الحكومة التمسك بخطإ ارتكبته حكومات دكتاتورية ونحن اليوم لسنا بالضرورة في بلد دكتاتوري. "
بدورها عبرت ممثلة اللجان العمالية الاسبانية عن مساندة جميع التمثيليات العمالية المنضوية تحتها لجميع النضالات التي يخوضها الاتحاد العام التونسي للشغل..

كلنا يد واحدة من أجل تونس


  • اللهم إحفظ تونس

الشهيد والزعيم النقابي والوطني فرحات حشاد


  • Paris, le 6 décembre 2012 

Le SE-Unsa est très attaché à la démocratie. Les organisations syndicales en sont un des éléments car elles font vivre le dialogue social indispensable à toute société. Toute remise en cause ou attaque portée contre le syndicalisme et les militants qui le font vivre est un coup porté à la liberté. 
 SOUTIEN DU SYNDICAT DES ENSEIGNANTS FRANCAIS A L UGTT:

   Le SE-Unsa tient à apporter son soutien plein et entier aux camarades du syndicat UGTT violemment attaqués. Il témoigne toute sa solidarité aux syndicalistes blessés lors du coup de force. 

   Au moment où un processus démocratique tente de se mettre en place, sachez que vous pouvez sur notre détermination à vous soutenir dans ce combat. 

Christian Chevalier 

Secrétaire général