2012/10/25

كواليس نقابية


كواليس نقابية

الأربعاء 24 اكتوبر 2012 الساعة 10:42:46 بتوقيت تونس العاصمة

تحقيق

طالب الاتحاد الجهوي للشغل بقابس بفتح تحقيق في التجاوزات الأمنية والاستفزازية وتصرفات بعض أعوان الأمن تجاه المواطنين.

اجتماع

المكتب التنفيذي الوطني عقد يوم أمس اجتماعه الدوري العادي وتم التطرق الى آخر تطوّرات الوضع النقابي.

حراسة

ستتواصل حراسة النقابيين للمقرات النقابية طيلة الأيام القادمة تحسبا لأية هجومات أو أعمال تخريب تتعرض لها.

تفاوض

جلسة تفاوض منتظرة بين البريديين والحكومة خلال بداية شهر نوفمبر حول المطالب المهنية.

متابعة

نورالدين الطبوبي مسؤول النظام الداخلي يتولى متابعة كل ما يتعلق بحماية مقرات الاتحاد داعيا النقابيين الى اليقظة التامة.

صرفها تأخر : الموظفون غاضبون والزيادات بعد العيد لن تنفع


صرفها تأخر : الموظفون غاضبون والزيادات بعد العيد لن تنفع

الأربعاء 24 اكتوبر 2012 الساعة 09:23:29 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ «الشروق»
مثل موضوع الزيادات في الأجور التي تمسك اتحاد الشغل بصرفها قبل عيد الاضحى الشغل الشاغل لدى موظفي القطاع العام الذين أملوا أن يتمتعوا بها في هذه الفترة لمجابهة الزيادات العالية في الأسعار وأهمها الأضاحي.


تأخر صرف أقساط الزيادة في الأجور التي كان من المقرر سحبها في شهر أكتوبر والتي انتظرها الموظفون بكل شغف في هذه الفترة «الحرجة» أثار تساؤلات عدة عن سبب هذا التأخير في ظل وجود اتفاق بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل. «الشروق» اتصلت بالبعض منهم لرصد مواقفهم حيث أكد سفيان المسيهلي انه وبالرغم من حلول عيد الاضحى الذي لا يفصلنا  عنه سوى يوم واحد الا انه لم يتم صرف رواتب الأساتذة ولا الزيادة في الأجور التي كان يعوّل عليها عديد المربين لاقتناء علوش العيد. واستغرب المسيهلي من اكتفاء الوزارة بصرف منحة العودة المدرسية ومنحة الانتاج مشيرا ان هذا التأخير في صرف الزيادات في الاجور وكذلك الرواتب أضرّ بميزانية الأسر ومن شأنه ان يعطل مصالحهم قائلا: «كل تأخير ستعقبه إشكاليات عدة خاصة ان العديد من هؤلاء مضطرون للعودة الى ولايات الجنوب والوسط لقضاء عيد الاضحى هناك وهو ما يتطلب مصاريف كثيرة. وأكد سفيان انه وأمام وابل المصاريف والغلاء المشط لأسعار الخرفان كان من الأجدر للوزارة سحب أجور الموظفين ومنحهم إياها قبل أسبوع على الاقل حتى يتمكنوا من قضاء شؤونهم.

من جانبه أوضح بلقاسم خرشوفي (مدير مدرسة) أنه هو الآخر لم يتمتع بالزيادة التي وعدت الوزارة بمنحهم إياها والتي كان أملهم فيها كبيرا لتخفيف عبء المصاريف التي يتكبدها المواطنون في هذا الظرف الحساس حيث باتوا يعيشون ضغطا وضيما شديدين وقال: الضيق الذي أعيشه خلق لدي هاجس الفرار من هذه البلاد. أما نجاة الجويني فقد صرّحت أن الجميع يعيش حالة اختناق جرّاء غلاء المعيشة بداية بالمواد الغذائية مرورا بالمحروقات وصولا الى سعر أضاحي العيد التي شارفت الألف دينار وهو ما يجعل الواحد منا يعيش حيرة كبيرة في كيفية الخروج من مأزق المصروف ليزيد التأخر في صرف الزيادات في الأجور الأمر تعقيدا مؤكدة ان الوضعية المادية صعبة للغاية ولابدّ من الأخذ بعين الاعتبار لهذا الأمر.

أنيسة بالأكحل أفادت بدورها انه وللأسف لم يقع منحها قسط الزيادة في راتبها مشيرة الى أن هذه الزيادة انتظرها الجميع وحرمانهم منها في هذه الفترة بالذات لا يجوز باعتبار انهم في أمسّ الحاجة اليها.

رفع اضراب الجوع بـ«دار الصباح» عندما تتغلب لغة التعقل والحكمة

رفع اضراب الجوع بـ«دار الصباح» عندما تتغلب لغة التعقل والحكمة
رفع أبناء "دار الصباح" المضربون عن الطعام اضرابهم في الليلة الفاصلة بين يومي الاثنين
والثلاثاء الماضيين، بعد جلسة تفاوض جمعت يوم الاثنين رئيس الحكومة السيد حمادي الجبالي بالسيد حسين العباسي الأمين العام لاتحاد الشغل والسيدة وداد بوشماوي رئيسة منظمة الأعراف، وأبدى خلالها رئيس الحكومة تفهما لمطالب أبناء "دار الصباح" وعبر عن استعداده للتعامل معها بإيجابية.
وإن هذا الموقف لرئيس الحكومة غير مستغرب، بل يندرج في نطاق ما عرف عنه شخصيا من التزام باحترام حرية الكلمة والتعبير، وهو الذي سبق له أن تعهد في جانفي الماضي باعتماد مبدإ التشاور في خصوص التعيينات على رأس المؤسسات الاعلامية العمومية.
وهكذا فإن هذه الأزمة عرفت أخيرا طريقها الى الانفراج بعد أن تواصلت على امتداد شهرين كاملين وقف فيها اتحاد الشغل ونقابة الصحفيين التونسيين الى جانب أبناء "دار الصباح" وقفة مشرفة ودعما مطالبهم المشروعة دعما تاما، كما أظهر فيها أبناء الدار تضامنا ولحمة قليلة النظير لأنهم كانوا مؤمنين بعدالة قضيتهم المرتكزة على ثلاثة محاور هي:
ـ أولا: المحافظة على استقلالية الخط التحريري لمؤسستهــم والنأي بها عن كل التجاذبات السياسية في البــــلاد حتى تقدم للقارئ اعلاما حياديا مهنـــــيا ومتزنــــا.
 ـ ثانيا: رفع مظلمة الوضعيات المهنية الهشة التي يعاني منها عدد كبير من الصحفيين والتقنيين الشبان منذ سنوات طويلة، وهي مظلمة لا يمكن السكوت عنها بعد الثورة، فلا يمكن أن يطلب من الصحفي أن يبدع وأن يكون مستقلا ومهنيا وخادما للحقيقة والصالح العام وهو جائع في بطنه ولا يتمتع بأية ضمانات حول مستقبله المهني والعائلي والاجتماعي.
ـ ثالثا: رفع مظلمة سلطت على أسرة "دار الصباح" منذ نهاية التسعينات الى حدود 2009 تمثلت في حرمانهم خلال العهد البائد المتميز بعنهجية بعض أصحاب المؤسسات واستغلالهم لوضع "اللاقانون" في البلاد ومباركة السلطة حرمانهم من حقوق شرعية لا غبار عليها ضمنها لهم قانون الشغل والاتفاقية المشتركة للصحافة المكتوبة وهي التدرج المهني الآلي ومنحة الانتاج.
فخلاصة ذلك ان نضال أبناء "دار الصباح" لم يكن وراءه ـ كما أراد البعض التسويق له ـ أية خلفية سياسية، وإن ما حدث من تغليب لصوت العقل والحكمة، يشرّف رئيس الحكومة.

* جريدة الصباح: يوم 24 أكتوبر