2012/10/22

Manifestation pacifique de Nidaa Tounes, Al Massar et Al Jomhouri contre...


Marche pacifique du Front populaire contre la violence politique


Marche pacifique du Front populaire contre la violence politique


صور من مسيرة اليوم في العاصمة التونسية المناهضة للعنف والإرهاب









دار الصباح: إعتصام متواصل


العباسي في افتتاح مؤتمر بنزرت الاستثنائي:الاتحاد لا ينوي لعب دور سياسي..ولا يمكن لأي طرف رفع «ديڤاج» في وجه الاتحاد


العباسي في افتتاح مؤتمر بنزرت الاستثنائي:الاتحاد لا ينوي لعب دور سياسي..ولا يمكن لأي طرف رفع «ديڤاج» في وجه الاتحاد

الأحد 21 اكتوبر 2012 الساعة 16:41:32 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
مكتب (الشروق) بنزرت
أوضح الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل السيد «حسين العباسي» في افتتاحه اشغال  المؤتمر الاستثنائي للاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت ان  الاتحاد كمنظمة عريقة لا تنوي لعب دور سياسي أو الوصول الى الحكم  أو منافسة أي حزب.

ان  مصلحة البلاد اليوم  اقتضت منها  لعب  دورها الوطني في تقريب وجهات نظر الفرقاء  والبحث عن سبل للقضاء عن حالة الانفلات الامني والاجتماعي على حد تعبيره.

 واضاف امين عام المنظمة الشغيلة ان الرهان من اطلاق مبادرة الاتحاد العام التونسي للشغل  في الحوار الوطني بمعزل  عن القلائل  ومحاولات التشكيك فيها  من أي فعالية أو التعاليق  المرفوعة في الغرض واختلافات الاحزاب الممكنة  هو في  قيام  منظمة عتيدة بدور وطني  ملح  وفي امس الحاجة اليه في مثل هذه الظرفية على حد  وصفه.  

ولاحظ بالمناسبة في ذات الكلمة المطولة  ان  مصلحة البلاد  تقتضي تقريب وجهات  نظر الفرقاء  وان يحصل التوافق على امهات المحاور  وان الاتحاد لا يبغي الوصول الى الحكم  ولا منافسة أي حزب كان . وان المبادرة في الحوار لا ترمي  الى تعويض سلطة أو شرعية  بل   فتح باب مبادرة في  حوار ما يزال   مفتوحا رغم تخلف حزبين في الترويكا.

 وفي جانب من ذات الموضوع  اعتبر العباسي ان    باب التحاور  ما زال مفتوحا لاي طرف كان  حيث على الاقصاء  ان يكون  ممارسا من خارج المنظمة وليس من داخلها  لمن اراده خيارا  أو شرطا  للحوار . ..

 وخلص ان  الهدف هو الوصول الى استقرار البلاد بشكل نهائي  لا سيما ازاء وضعية الانفلات الأمني والاجتماعي الحاصل  مضيفا في ذات الصدد  أن  المبادرة بالحوار لا يرمى من خلالها تعويض المجلس الوطني التأسيسي  كما تروج لذلك بعض «الطيور الناعقة» في تدخلها من النواب على حد قوله.

العنف على مقرات الاتحاد ومؤتمر طبرقة واستحقاقات المرحلة :
 وعن استحقاقات المرحلة حيث  أخذت كلمته لهجة غاضبة احيانا   شدد امين عام الاتحاد العام التونسي للشغل  ان قيادة اتحاد الشغل عكفت بعد مؤتمر طبرقة  من اجل تبويب  المطالب الواردة باللوائح  ومنها ما هو عاجل واخر  متوسط وما هو أجل . وشدد العباسي  على  دور الاتحاد الاجتماعي والاقتصادي  ومسؤوليته الكبرى في الغرض    متوقفا عند مبادرته وشركائه من عمادة المحاميين والرابطة  الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان  ازاء  الدستور والانتخابات القادمة  حيث لاحظ ان المطلوب ان يكون لهذا المشروع أثر في الدستور القادم  لتجنب الهزات الاجتماعية  ولتحقيق التفاعل الإيجابي  لا سيما وان  مسودة الدستور المقدم كبلت هذا الحق على حد قوله   بوضعها لشروط ما قبلية. وان الحق في الاضراب يبقى خطا أحمر  وحقا نقابيا   تنتفي معه الشروط الماقبلية التي لا توضع الا في  دساتير الدكتاتوريات    على حد وصفه .   وتطرق العباسي الى  موضوع العنف الاخير ببطحاء محمد على حيث اشار ان العنف  يظل مرفوضا. وانه لا يمكن افتكاك الاتحاد بالقوة  وان العنف   المسلط والمسكوت عنه يظل مقصودا وانه لا يمكن لأي احد افتكاك  المنظمة بالقوة حيث الت كل التجارب الى الفشل على حد تعبيره.   

 وفي اتجاه ذي صلة اوضح انه لا يمكن لأي احد  رفع «ديقاج» في وجه الاتحاد بعد الثورة ومن ثمة اقصاؤه لأنه  من رحم الشعب ومنتخب بطريقة ديمقراطية  معرجا على عمليات حرق مقرات الاتحاد بكل من  بن قردان ـ سليمان ـ منزل بوزلفة وجندوبة  وانه يجب  تسريع باب العدالة الانتقالية ووتيرة المحاكمات. ...

 وكان العباسي قد تطرق  الى المجهودات النقابية في ترميم المقدرة الشرائية  والترفيع في الزيادة في الاجور  وان من اهم المكاسب  توحيد الاجرين الفلاحي والصناعي الذي كان من  الحلم بعيد الاستقلال للنقابيين والعاملين   وكذلك ملف المناولة.

المؤتمر في أرقام

بلغ عدد القائمات المترشحة 2 قوائم ضمت كلا من قائمة  الوحدة والنضال   والتي  حملت إعادة ترشح خمسة اسماء من المكتب الحالي .
وترشحت بالمناسبة مجموعات مستقلة كما اوضح السيد محمد المسلمي على هامش توضيحات للإعلاميين .
بلغ عدد المترشحين صباح  السبت يوم المؤتمر 28 مترشحا فيما بلغ عدد النواب 116 نائبا و7 لجان تنظيم .
وعلمنا من مصادرنا الخاصة أن مجموع المنخرطين بالاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت بلغ حوالي 31839  منخرطا الى حدود 2011 .


هوامش على هامش مؤتمر بنزرت

شهدت عملية الاستقبال تشدّدا كبيرا   وتنظيما محكما مما عسّر أحيانا من مهمّة الصحفيين الذين حضروا باحتشام كبير.
ـ شعار المؤتمر كان « وفاء دائم لمبادئ حشاد واهداف الثورة».
ـ رفعت عديد الشعارات منها «نواب مؤتمر الاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت متمسكون باستقلالية المنظمة الشغيلة».
ـ تأكيد على وحدة الصف النقابي  كهدف من انعقاد مؤتمر الاتحاد بعد حالة التشرذم والصراع التي شهدها المكتب التنفيذي الحالي برئاسة السيد «عبد الكريم الخالقي» الكاتب العام المتخلي .
ـ ترأس الجلسة السيد محمد المسلمي عضو المكتب التنفيذي الوطني والامين العام المساعد .
ـ تمّ  التأكيد على دور بنزرت  كأحد الأضلع الثلاثة في الحركة الوطنية وقلعة النضال ومجهودات الجهة في توحيد النقابات بالشمال والجنوب ....
ـ توزيع التقريرين الادبي والمالي كان حكرا على النواب.
ـ تم تكريم عدد من عائلات المناضلين النقابيين صلب الاتحاد العام التونسي للشغل فرع بنزرت  وتقديم دروع تذكارية رمزية لعائلاتهم .
ـ تم الوقوف دقيقة صمت ترحما على ارواح الشهداء . أفادتنا بعض المصادر انه تم التطرق على هامش النقاش المفتوح للنواب لمسائل منها  مساهمة الاتحاد في المشاريع التنموية و اثر الاستقطاب السياسي على دور الاتحاد..
إيمان

أسرار البطحاء


أسرار البطحاء

الأحد 21 اكتوبر 2012 الساعة 16:45:12 بتوقيت تونس العاصمة

تطاوين
الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين حمل السلط الأمنية والرابطة الشعبية لحماية الثورة المسؤولية الكاملة عن أحداث العنف التي أدت الى حد القتل.
اهتمام
اهتمام متواصل من طرف الأمين العام حسين العباسي بالوضع الخطير في تطاوين ومتابعة مستمرة مع الاتحاد الجهوي للشغل هناك.
حرق السيارة
الاتحاد العام التونسي للشغل في انتظار تقرير المخبر الجنائي لوزارة الداخلية بخصوص حرق سيارة عضو المركزية النقابية المولدي الجندوبي والقيادة النقابية تنتظر الكشف عن الفاعلين.
زيارات
بوعلي المباركي عضو المركزية النقابية استقبل العديد من النقابيين في بيته بعد عودته من رحلة العلاج في فرنسا.
هجوم
النقابيون استنكروا بشدة تعمد بعض أعضاء المجلس التأسيسي التهجم على الاتحاد وعبروا عن اكبارهم للنواب الذين تصدوا لتلك التهجمات.
دستور
المولدي الجندوبي تحول الى سليانة للاشراف على ندوة نقابية حول مشروع الدستور الذي تقدم به الاتحاد الى المجلس التأسيسي يذكر ان الاتحاد العام التونسي للشغل كان أول من تقدم بمشروع دستور الى المجلس.
التواتي
توفيق التواتي الكاتب العام السابق للاتحاد الجهوي للشغل بتونس أكد انه لن ينتسب الى اي منظمة نقابية ويتمسك بالاتحاد العام التونسي للشغل المدرسة التي تعلم فيها.
جمهوري
بعد اعلان الشاذلي البعزاوي كاتب عام جامعة المالية انتسابه الى الحزب الجمهوري ينتظر اعلان بعض النقابيين في الجهات دخولهم الى هذا الحزب.
حزب
شخصية نقابية جهوية من الوزن الثقيل ينتظر اعلانها رسميا انتسابها الى أحد الأحزاب الناشطة بقوة الآن في الساحة السياسية.
الخارجية
بعد تعيين 3 من أعضاء نقابة وزارة الخارجية هناك تململ داخل مكتب النقابة ومطالبة بإعادة توزيع المسؤوليات.

رسمي : تأجيل إضراب النقل الى يوم 12 نوفمبر


رسمي : تأجيل إضراب النقل الى يوم 12 نوفمبر

الأحد 21 اكتوبر 2012 الساعة 16:44:13 بتوقيت تونس العاصمة

تونس ـ الشروق
أعلن مختار الحيلي الكاتب العام لجامعة النقل بالاتحاد العام التونسي للشغل انه تقرر تأجيل اضراب شركة نقل تونس الذي كان مقررا غدا الاثنين الى يوم 12 نوفمبر القادم. وقال مختار الحيلي ان التفاوض سيتواصل في شأن كل المطالب وان الطرف النقابي يتمسك بتحقيق مطالب العمال كما يتمسك بالحوار والوصول الى حلول.
سفيان

دعا الى فتح تحقيق : اتحاد الشغل يندّد بجريمة تطاوين


دعا الى فتح تحقيق : اتحاد الشغل يندّد بجريمة تطاوين

السبت 20 اكتوبر 2012 الساعة 11:36:21 بتوقيت تونس العاصمة

تونس ـ الشروق
ندد الاتحاد العام التونسي للشغل بجريمة قتل «لطفي نقض» الكاتب العام للاتحاد الجهوي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري ومنسق حزب حركة نداء تونس بتطاوين، وذلك اثر الاعتداء عليه بالعنف الشديد من طرف مجموعات باتت معروفة باعتدائها على النشطاء السياسيين ومناضلي المجتمع المدني.

واستنكر المكتب التنفيذي للاتحاد المجتمع بصفة طارئة أمس هذه الجريمة البشعة مهيبا بكل القوى الديمقراطية والسياسية ومكونات المجتمع المدني العمل كلا من جانبه من اجل تجنيب البلاد مخاطر الانزلاق نحو العنف والاغتيالات السياسية مطالبا في نفس الوقت بضرورة الاسراع بالكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة.

أكد الاتحاد العام التونسي للشغل على ضرورة فتح تحقيق جدي واتخاذ الاجراءات الملائمة بخصوص الاعتداءات المنظمة والمتكررة على مقرات المنظمات والأحزاب وعلى الشخصيات السياسية والنقابية والاعلامية والتي مرت دون عقاب مما أدى الى شعور المعتدين المتزايد بالحماية والافلات من المحاسبة.

الأطباء والصيادلة الجامعيون : زيادات في الأجور تفوق الألف دينار شهريا


الأطباء والصيادلة الجامعيون : زيادات في الأجور تفوق الألف دينار شهريا

السبت 20 اكتوبر 2012 الساعة 11:05:53 بتوقيت تونس العاصمة

تونس ـ الشروق
تحصل الاطباء الاستشفائيون والجامعيون بمختلف اصنافهم علىزيادات مالية هامة في أجورهم تجاوزت الألف دينار للبعض منهم.

وتأتي هذه الزيادات بعد اضراب الاطباء الذي تقرر تعليقه. وقد تولى امضاء الاتفاق المولدي الجندوبي عضو المركزية النقابية وحبيبة الميزوري الكاتبة العامة لنقابة الاطباء والصيادلة الجامعيين مع كل من وزير التعليم العالي ووزير الصحة.
«الشروق» تنشر النص الكامل للاتفاق.

بالنسبة الى النشاط الاستشفائي:

1) يؤكد الطرفان على أهمية النشاط الصحي للأطباء والصيادلة وأطباء الاسنان الجامعيين داخل المستشفيات والذي يستوجب ايلاؤه مزيدا من العناية وذلك بضبط ودعم كل الاطراف لكافة الخدمات الصحية المسداة من عيادات خارجية وتدخلات طبية وعمليات جراحية وحصص استمرار واسعافات استعجالية حسب المقاييس المعمول بها بالنسبة الى كل اختصاص.

2) ومن أجل ذلك تم الاتفاق على احداث لجنة مشتركة بين وزارة الصحة والنقابة العامة للاستشفائيين الجامعيين تعهد اليها النظر في الاجراءات العملية لتطبيق ذلك وارساء آليات تقييم لهذه الاجراءات تنهي اعمالها في أجل لا يتجاوز السنة الجامعية 2012 ـ 2013.

3) الاسراع باصدار النص القانوني الخاص بمنحة تأطير الاطروحات في الطب وطب الاسنان والصيدلة وفقا لمحضر الاتفاق الممضى في 11 جوان 2012.
تم الاتفاق بين الطرف الاداري والنقابة العامة على تحفيز جملي لمختلف أصناف الاطباء الاستشفائيين الجامعيين وأطباء الاسنان الاستشفائيين الجامعيين والصيادلة الاستشفائيين الجامعيين كالآتي:

الأطباء الاستشفائيون الجامعيونأطباء الأسنان الاستشفائيون الجامعيون والصيادلة الاستشفائيون الجامعيون
أستاذ 1140 دينارا900 دينار
أستاذ مبرز 1000 دينار700 دينار
مساعد استشفائي جامعي سنة ثالثة فما فوق 800 دينار332 دينارا
مساعد استشفائي جامعي سنة أولى وسنة ثانية 600 دينار332 دينارا

ضم المنح الاستشفائية بعنوان منحة الوقت الكامل. وبالنسبة لآجال تنفيذ الزيادة تم الاتفاق على أن تصرف على دفعتين:

ـ دفعة أولى بـ 50٪ في 1 جانفي 2013
ـ دفعة ثانية بـ 50٪ في 1 جانفي 2014.

إقرار منحة التنقل الخصوصية للاستشفائيين الجامعيين عند كل تنقل للتدريس بكليات الطب وطب الاسنان والصيدلة يزيد على 100 كلم من مقر العمل الاستشفائي للمعني بالأمر.

سيارات «الهامر» والجيش أمام مقر الاتحاد : الطبوبي يدعو كل النقابيين الى اليقظة ويحذّر من أي اعتداء


سيارات «الهامر» والجيش أمام مقر الاتحاد : الطبوبي يدعو كل النقابيين الى اليقظة ويحذّر من أي اعتداء

الأحد 21 اكتوبر 2012 الساعة 15:49:26 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ «الشروق»
تواجدت صباح أمس وحدات من الجيش الوطني مرفوقة بسيارة «هامر» في ساحة محمد علي مما يدل ان الأمر يتعلق باجراءات استثنائية لحماية المقر المركزي للاتحاد العام التونسي للشغل.

لكن سيارة «الهامر» اضطرت للمغادرة بعد ان أكد النقابيون أنهم سيحمون الاتحاد.
 وكان عدد من النقابيين قد تلقوا رسائل على هواتفهم الجوّالة تفيد بوجود امكانية لمداهمة مقرات الاتحاد والهجوم عليه.
وقال أحد النقابيين لـ «الشروق» ان هذه التحذيرات قد وردت من الجهات الداخلية.

وعلمت «الشروق» ان النقابيين في مختلف الجهات قرروا التجند والاستعداد للدفاع عن مقرات الاتحاد وقد تم اتخاذ الاحتياطات اللازمة.
وفي تصريح لـ «الشروق» قال نورالدين الطبوبي مسؤول النظام الداخلي بالمركزية النقابية انه تمت دعوة كل النقابين مركزيا وجهويا ومحليا للبقاء في حالة يقظة مستمرة والدفاع عن الاتحاد ومقراته وأضاف «إننا لن نسمح لأي كان بالعودة ومهاجمة مقرات الاتحاد مثلما حدث في المرات السابقة وأن الوضع هذه المرة سيكون مختلفا».