2012/10/05

المجلس القطاعي للثقافة والإعلام باتحاد الشغل يساند إضراب الصحفيين رفض للتعينات المسقطة على رأس دار الصباح والتلفزة

المجلس القطاعي للثقافة والإعلام باتحاد الشغل يساند إضراب الصحفيين


رفض للتعينات المسقطة على رأس دار الصباح والتلفزة

 أسفر اجتماع المجلس القطاعي للثقافة والاعلام بالاتحاد العام التونسي للشغل المنعقد أمس عن قرار "التضامن مع الصحفيين في إضرابهم يوم 17 أكتوبر الذي أقرته النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ومساندته.."
وأكد المجلس رفض التعيينات المسقطة على رأس مؤسسة "دار الصباح" ومؤسسة التلفزة التونسية وعن الاستعداد للتصعيد الذي يمكن أن يصل إلى الإضراب في القطاع. وناقش الاجتماع المغلق الذي أشرف عليه محمد مسلمي الأمين العام المساعد المسؤول عن التكوين والتثقيف بالاتحاد، الوضع العام في قطاع الثقافة والإعلام والوضع الداخلي للنقابة العامة للثقافة والإعلام، وتم التأكيد خلاله على أن الوضع في هذا القطاع سيء، وذلك نتيجة المشاكل المتعلقة بالتعيينات وغيرها من المشاكل المادية المهنية الناجمة عن عدم تلبية جملة من المطالب. وتم خلال هذا اللقاء المنتظم بمقر الاتحاد بساحة محمد علي بالعاصمة إصدار لائحتين واحدة داخلية وأخرى عامة.. وعبّرت اللائحة العامة عن "الرفض الكامل للتعينات المسقطة والفوقية في المؤسسات الاعلامية" وعن "المساندة اللامشروطة لنضالات أبناء دار الصباح". مع المطالبة بتطبيق ما جاء في اللائحة المهنية للنقابة الأساسية لدار الصباح وفرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بنفس المؤسسة.
كما طالبت بتعديل المرسومين 115 و116 المتعلقين تباعا بحرية الصحافة والطباعة والنشر، وبحرية الاتصال السمعي والبصري وبإحداث هيئة عليا مستقلة للإعلام السمعي البصري وثم تفعيلهما. وساندت تحركات نقابات الثقافة خاصة المكتبات وأعوان وزارة الثقافة نظرا لتجاهل الوزارة للإتفاقات السابقة المتعلقة بالقوانين الأساسية وغيرها من المطالب وعبّرت عن "التضامن مع كل المبدعين والفنانين والمثقفين الذين يتعرضون للهرسلة والتضييق"، وتمّت الدعوة إلى إضراب في قطاعي الثقافة والإعلام سيتم تحديد موعده بالتنسيق بين النقابة العامة للثقافة والإعلام والمكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل تعبيرا عن رفض التعيينات المسقطة وللتأكيد على ضرورة تطبيق الاتفاقيات السابقة. وأكدت اللائحة العامة على وحدة الصف النقابي داخل هياكل الاتحاد.
                                                                                     الصباح الجمعة 05 أكتوبر 2012

بعد لقاء العباسي والغنّوشي "الترويكا" تقبل بمبادرة الاتحاد.. وقريبا الإعلان عن موعد مؤتمر الحوار الوطني

بعد لقاء العباسي والغنّوشي "الترويكا" تقبل بمبادرة الاتحاد.. وقريبا الإعلان عن موعد مؤتمر الحوار الوطني


 اكد الامين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل المكلف بالنظام الداخلي نورالدين الطبوبي أن لقاء جرى امس بين الامين العام للاتحاد حسين العباسي ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي.

وأكد الطبوبي في تصريح لـ"الصباح" أن الاتحاد يسعى جاهدا لإتمام إجراءات
وقال الطبوبي أن اللقاء جاء بعد طلب تقدم به الائتلاف الحاكم وذلك للنظر في جملة من المسائل المتعلقة بالوضع العام في البلاد وخاصة المبادرة التي كان تقدم بها الاتحاد العام التونسي للشغل قصد الخروج من الازمة السياسية الراهنة.
انعقاد المؤتمر الوطني لتفعيل المبادرة قبل موعد 16 أكتوبر الجاري وهو الموعد الأقصى المقترح للتفعيل.
ولم ينف الطبوبي تفاعل الأحزاب السياسية سيما الائتلاف الحاكم الذي عبرت قياداته عن تفاعلها مع مبادرة الاتحاد مؤكدا في ذات السياق على مشاركة كل من المؤتمر من اجل الجمهورية والتكتل في أشغال المؤتمر."
ومن المتوقع ايضا أن يتناول اللقاء عدة ملفات حارقة على غرار اضراب قطاع الاعلام المقرر ليوم 17 اكتوبر الجاري والذي سانده المجلس القطاعي للنقابة والاعلام هذا بالاضافة إلى جملة الاضرابات القطاعية الاخرى وارتفاع وتيرة الاحتجاجات بعدد من مناطق البلاد.
أسباب التأجيل
وعن أسباب تأجيل اللقاء بين العباسي ورئيس حركة النهضة بعد أن كان من المنتظر عقده عند الساعة العاشرة صباحا من نهار أمس قال الطبوبي أن هذا التأجيل كان نتيجة الحراك الاجتماعي والنضالي الذي كانت تعيشه ساحة محمد علي وهو دعانا إلى تغيير الموعد إلى ساعة لاحقة من نهار أمس.
ويذكر أن لقاء قد جمع في وقت سابق بين كل من العباسي والامين العام لحزب المؤتمر محمد عبو والامين العام لحزب التكتل مصطفى بن جعفر.

* جريدة الصباح: يوم 5 أكتوبر 2012

حسين العباســـي لـ «الشـــروق» : مبادرة الاتحاد لا تقصـــي أي طرف وهدفنـا الوصــول الى التوافـــق

حسين العباســـي لـ «الشـــروق» : مبادرة الاتحاد لا تقصـــي أي طرف وهدفنـا الوصــول الى التوافـــق


أعلن حسين العباسي الأمين العام للمركزية النقابية أن الاتحاد العام التونسي للشغل انطلق في مشاورات واتصالات ومحادثات مكثفة مع مختلف الاحزاب والشخصيات الوطنية في إطار المبادرة التي تقدم بها والتي ستفضي الى اجتماع المؤتمر الوطني للحوار يوم 16 أكتوبر الجاري
وقال الأمين العام حسين العباسي إن مبادرة الاتحاد العام التونسي للشغل لا تقصي ولا تستثني اي طرف وأن هدف المبادرة وهدف الاتحاد الوصول الى توافق ومخرج والقطع مع حالة الاحتقان التي تعيشها البلاد
وأكد العباسي ان الاتحاد العام التونسي للشغل سيعمل بكل ثقله على تحقيق التوافق وتحديد خارطة طريق تكون ملزمة لكل الأطراف والهدف منها تحقيق انتقال ديمقراطي حقيقي والقطع مع التجاذبات السياسية القائمة الآن
وتحظى مبادرة الاتحاد العام التونسي للشغل بدعم كل الأطراف السياسية ودعم منظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية المستقلة.
وقد عبّرت الأطراف السياسية بما في ذلك «الترويكا» الحاكمة عن دعمها لمبادرة الاتحاد العام التونسي للشغل الذي يتمتع بثقل كبير في الشارع التونسي وبمصداقية لدى كل شرائح وفئات المجتمع المدني.

*جريدة الشروق: يوم 4 أكتوبر 2012

المدرّسون يحتجون أمام وزارة الرياضة : «فلوس في الملاعب والمدرّس حالو تاعب..»


المدرّسون يحتجون أمام وزارة الرياضة : «فلوس في الملاعب والمدرّس حالو تاعب..»

الخميس 04 اكتوبر 2012 الساعة 12:40:34 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ الشروق
قام عدد كبير من مدرسي التربية البدنية بوقفة احتجاجية أمس أمام مقر وزارة الشباب والرياضة احتجاجا على رفض سلطة الاشراف تطبيق اتفاق 5 أكتوبر 2011 والخاص بإدماج المعلّمين الأول للتربية البدنية المنتدبين بعد 30 جوان 2005.

«فلوس في الملاعب والمدرّس حالو تاعب»، «عاش عاش الاتحاد أكبر قوة في البلاد» ويا مربّي فلوسك ضاعت».. هذه الشعارات وغيرها رفعها أمس المحتجون وسط هتافات منددة بتهميش وزارة  الشباب والرياضة لهم.

أكد كاتب عام نقابة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي لـ «الشروق» ان مطالب المحتجين مشروعة ولا تراجع عن ادماج  المعلمين الأول المنتدبين بعد 30 جوان 2005 والإسراع بالترقيات المهنية لكافة الأسلاك الأخرى التابعة لقطاع التربية البدنية المتوقفة منذ 2011 ولن نفهم سبب هذا القرار الجائر الى يومنا هذا. وأضاف اليعقوبي ان وزارة الشباب والرياضة قد وعدت سابقا بايجاد حلول لمطالب المربين ولكن لم تجسد بعد على أرض الواقع، ومن جهته قال أحد المدرسين المحتجين إنه لا تراجع عن الترقيات التي توقفت منذ 2011 كما تعالت هتافات المدرّسين والأساتذة المطالبة بضرورة ايلاء قطاع التعليم أهمية كبرى.

كما تواجد عدد من رجال الأمن الذين انتشروا أمام الباب الداخلي لوزارة الشباب والرياضة وكانوا من وحدات التدخل ورجال الشرطة وقال أحدهم «هدفنا هو حماية المنشآت العمومية ولن نتدخل في أي مناقشات مع المحتجين».

خـــاص : 17 أكتوبر إضراب عام في كل مكاتب البريد


خـــاص : 17 أكتوبر إضراب عام في كل مكاتب البريد

الجمعة 05 اكتوبر 2012 الساعة 09:40:09 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس (الشروق)
ينتظر الدعوة الى إضراب عام بكل مراكز ومصالح البريد يوم 17 أكتوبر الجاري. ويأتي الإضراب المنتظر بدعوة من جامعة البريد والاتصالات بالاتحاد العام التونسي للشغل على خلفية عدم الاستجابة لمطالب نقابية وعمالية.

وقال منجي بن مبارك الكاتب العام لجامعة البريد والاتصالات إن النقابة تحتج على التعيينات في الادارات الجهوية التي تمّت حسب الولاء والمحسوبية اضافة الي تراجع الإدارة عن اتفاقيات سابقة أبرمت مع الطرف النقابي. وكان البريد التونسي قد نفذ سابقا عددا من الاضرابات حقّقت نسبة مشاركة عالية.

عوان الصحة بصوت واحد : الوزيــر أعلـن العـداء علـى قطاعنـــا

أعوان الصحة بصوت واحد : الوزيــر أعلـن العـداء علـى قطاعنـــا

الجمعة 05 اكتوبر 2012 الساعة 09:50:55 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
«يا وزير عار عليك عون الصحة يداوي فيك» شعار رفعه أمس أعوان الصحة أثناء احتجاجهم بساحة محمد علي تنديدا بعدم احترام سلطة الاشراف للاتفاقيات المبرمة بين الإدارات والنقابات الأساسية. المحتجون اعترضوا كذلك على «عناد» الوزير وطريقة تعامله معهم.

وقبل ان يتجه أعوان الصحة المضربون عن العمل الى ساحة محمد علي في مسيرة سلمية رافقها الأمن تفاديا لأي طارئ نفذوا وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة انضم اليهم خلالها عدد هام من الأعوان التابعين لكل من مستشفى الرابطة ومستشفى الأطفال وشارل نيكول والحبيب ثامر وكذلك مستشفى الهادي شاكر بصفاقس التحقوا جميعهم باحتجاج المستشفيات المضربة مساندة لهم وتضامنا مع مطلبهم المشروع.

وأكد المحتجون ان الوزير تعامل معهم بـ«عناد» بعيدا عن المسؤولية وارتهن القطاع والمريض وأخلّ بواجباته في النهوض بقطاع الصحة واحترام الاتفاقيات المبرمة بين الطرف الإداري والطرف النقابي مستغربين موقف سلطة الاشراف من عدم الاعلام بموعد اضراب المستشفيات الخمس رغم درايتهم بذلك وهو ما يطرح عدة نقاط استفهام على حةد تعبير عبد الرزاق الحفيان الكاتب العام المساعد للنقابة الأساسية بمستشفى صالح عزيز.

ارتهان ونرجسية

من جانبه أوضح الحبيب جرجير كاتب عام الاتحاد الجهوي بتونس أن الوفد الوزاري تعامل مع القطاع من خلال التفاوض بمنطق عدول التنفيذ (قرارات وتعليمات فوقية) لا غير. ورغم المحاولات العديدة لتجنب الاضراب إلا أن كلها باءت بالفشل. وحمّل جرجير مسؤولية معاناة المواطنين للوزير مؤكدا انه لم يتصرف بمنطق رجل الدولة المسؤول بل بمنطق العناد واستظهار قوته على حساب أعوان الصحة وكرامتهم ومصلحة المواطن، وقال ان تنظيم العمل الاجتماعي وتقنينه هو طلب الأطراف النقابية وهي مستعدة للتفاوض في ذلك وفي انتظار الوصول الى هذا الاتفاق لابد من احترام الاتفاقيات الحالية حسب ما تقره الأعراف والتقاليد والقانون لا أن يُلغى هذا الاتفاق من طرف واحد اذ هو تمش خاطئ مثلما من الخطإ تحميل الوضعية المادية للمؤسسات على حساب العمل الاجتماعي الذي لا يمثل في أحسن الحالات سوى 1٪ من ميزانية المؤسسات قائلا: «لا يمكن ارتهان القطاع وكل المتدخلين فيه من أجل النرجسية والعناد».

وأضاف انه من المقرر اتخاذ قرار الاضراب الجوي على مستوى جهة تونس ما لم تتراجع الوزارة عن الاخلال بتعهداتها. وستتم دعوة كل الأطباء والأعوان الممثلين بمجلس الإدارة لتعليق عضويتهم بهذه المجالس لما لحقها من إهانة وتشويه من طرف الوزير قائلا: «لن نتفاوض ولن نمضي على اي اتفاق مع مديري المؤسسات الذين فقدوا دورهم».

استهداف

وقد أيده عثمان الجلولي الكاتب العام للجامعة العامة للصحة مؤكدا ان القطاع اليوم يعيش مشروع استهداف للعمل النقابي ولتطلعات العاملين به في عدة أوجه والغاية من ذلك هو اخلاء الفضاء المهني من الأصوات الحرة المتمثلة في الهياكل النقابية باتحاد الشغل التي ما انفكت تدافع عن مصداقية التفاوض مع كل الهياكل.

 وأوضح ان الوزير يعمد الى ضرب العمل من خلال إصدار التعليمات الشفوية والمكتوبة، معتبرا ان امضاء محاضر الجلسات شأن يختص به هو دون سواه وهو أمر مرفوض لدى النقابات التي يصنفها السيد الوزير بالصغرى والكبرى ويدّعي ان الهياكل المضربة بصدد تنفيذ أجندات وهو أمر هجين باعتبار ان الأسلم في تنفيذ الأجندات هو من يمتثل ويذعن لقراراته دون نقاش وتفاوض فيها.

وأضاف عثمان الجلّولي ان الوزير لم يجد من وسيلة لمعالجة ظاهرة العنف في القطاع سوى انتداب بعض الاخصائيين النفسانيين و«الأمنيين» وكأنه يعتبر ان ردّة فعل المواطنين إما بسبب إشكال نفسي او تجاوز قانوني يقتضي ردعه والحال ان توفير الحد الأدنى وتلبية الحاجيات للمواطنين هي الضمانة الحقيقية مطالبا الوزير بالكف عن القرارات أحادية الجانب واحترام الاتفاقيات وعدم إصدار الأوامر لغاية الهرسلة والاخضاع والتراجع عن حركة المديرين التي أقدم عليها بصفة منفردة دون تشريك الهياكل النقابية ولم يحترم فيها المسؤولين المتضررين.

عداء واضح

أما عبد الفتاح العياري كاتب عام الفرع الجامعي للصحة بتونس فقد صرّح أن الوزير قد أعلن العداء للعمل النقابي وللقطاع وهو من يقود ضرب حق العمل النقابي والاتحاد وسيكون الرد عليه قريبا جدا بالطرق النضالية القانونية المتاحة.

وزارة الصحة توضح

تبعا  لقرار النقابات الأساسية لمستشفيات «عزيزة عثمانة» والهادي  الرايس لأمراض العيون و«معهد  صالح عزيز للأمراض السرطانية»  و«المعهد  الوطني لأمراض  الأعصاب»  و«المستشفى الجهوي بخير الدين» دعوة أعوانها إلى الدخول في إضراب عن العمل يوم الخميس 04 أكتوبر 2012  تعرب وزارة الصحة عن أسفها واستغرابها  للإعلان  عن هذا القرار الذي جاء نتيجة  رفض الطرف النقابي عرض وزارة الصحة المتعلق بمنحة العودة المدرسية ـ التي قدرت بـ50 دينارا للطفل الواحد وبـ 100  دينار لطفلين  وبـ 140 دينارا بالنسبة لثلاثة أطفال فما فوق، وذلك على الرغم من قبول زملائهم  بتلك المستشفيات بذلك العرض والذين يتراوح عددهم بين 30 ٪ و 50 ٪ علما وأن الوزارة قامت بمجهود كبير قصد  الرفع من هذه المنح الاجتماعية التي تعطى خارج الأجر،  مع مراعاة  وضعية التداين التي تعيشها  هذه المؤسسات  والتي تنعكس سلبا  على نوعية الخدمات وعلى توفير الأدوية والمسلتزمات  الطبية للمرضى.

ومهما  يكن من أمر، فإن وزارة الصحة لازالت  منفتحة للتحاوز الجاد وملتزمة بسداد المبالغ  المذكورة الخاصة بهذه  المنحة الاجتماعية لبقية أعوان هذه  المؤسسات أسوة بأغلبية  المؤسسات  الصحية،  كما تبقى جادة في سعيها إلى الرفع من المستوى المادي والمعنوي لكل العاملين في القطاع.

تونسي يقاضي وزيري الصحة والشؤون الاجتماعية

تونسي يقاضي وزيري الصحة والشؤون الاجتماعية

الجمعة 05 اكتوبر 2012 الساعة 10:20:15 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ (الشروق)
 تقدم مواطن تونسي يدعى شكري  بن مصطفى هداجي أصيل مدينة الحامة من ولاية  قابس  أمس الأول بقضية ضد كل من وزير  الصحة العمومية «بصفته وشخصه»  ووزير الشؤون  الاجتماعية «بصفته  وشخصه»  والمدير  العام لصندوق التأمين  على المرض  لعدم اهتمامهم بمطالبه المتعددة بمد يد المساعدة له  خاصة وأنه يعاني من قصور يفوق 99 ٪. وقال شكري هداجي في نص شكايته أن الوزارات المعنية تجاهلت مطالبه  رغم تردي  حالته الصحية  حتى وصل به الأمر إلى التهديد بالانتحار  ثم الدخول في اضراب من أجل  القيام بعملية تصفية  الدم منذ 26 سبتمبر  الماضي معتبرا  ان إضرابه هو بمثابة  الانتحار.

وأشار الشاكي في العريضة التي وجهها  إلى وكيل  الجمهورية  إلى أن انصافه  من قبل القضاء  من عدمه هو امتحان لمدى استقلالية القضاء التونسي وأنه  سيكون درعه الوحيد  كمواطن تونسي.

الزيادة في أجور القطاع الخاص : أزمة في المفاوضات والأعراف يتمسّكون بنسبة 5.5٪ فقط


الزيادة في أجور القطاع الخاص : أزمة في المفاوضات والأعراف يتمسّكون بنسبة 5.5٪ فقط

الجمعة 05 اكتوبر 2012 الساعة 09:40:05 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس (الشروق)
هل تراجع الأعراف في  الزيادة في أجور العاملين في القطاع الخاص بعد أن تمسّكوا بنسبة 5.5٪ فقط؟

مصادر مطلعة أكدت لـ«الشروق» أن آخر جلسة للتفاوض لم يحضرها الاتحاد العام التونسي للشغل الذي لا يزال يتمسّك بموقفه بتمكين الأجراء من زيادة محترمة.
وقال بلقاسم العياري عضو المركزية النقابية إن الاتحاد يتمسّك بزيادة لأجراء القطاع الخاص بنسبة 10٪.

وأضاف بلقاسم العياري أنه ستتمّ الدعوة الى اجتماع لمجمع القطاع الخاص وإقرار التحرّكات العمالية من أجل الدفاع عن حقّ أجراء القطاع في زيادة محترمة في أجورهم.

وأكد بلقاسم العياري أن الوضع المادي لأجراء وعمال القطاع الخاص قد تدهور بشكل كبير خاصة مع تواصل واستمرار الارتفاع في الأسعار في كل المواد الأساسية والخدمات.

من جهتهم يتمسّك الأعراف بضرورة مراعاة الظروف الخاصة التي تعيشها المؤسسات التونسية خاصة مع ارتفاع أسعار المحروقات والمواد الأولية وانكماش الطلب وانخفاض التصدير وتدهور الظروف الاقتصادية.

مقابل الانفراج في زيادات الأجور في الوظيفة العمومية تأزّم الوضع في القطاع الخاص الذي يشغل حوالي المليونين من الأجراء والعمال في تونس ويعدّ أكبر مشغّل لليد العاملة.. فهل تتدخّل الحكومة بشكل فعّال لتقريب وجهات النظر والحدّ من نقاط الخلاف.