2012/09/27

جائزة بطعم التضامن العمّالي وبحجم الاتحاد العام التونسي للشغل

      

      جائزة بطعم التضامن العمّالي وبحجم الاتحاد العام التونسي للشغل

في موكب بسيط بساطة العمّال ولكنّه بهيج في القاعة الكبرى لمبنى اتحاد النقابات الأمريكية AFL-CIO تمّ تكريم الاتحاد العام التونسي للشغل واتحاد عمّال البحرين بمنحهما جائزة جورج ميني (أحد قادة اتحاد عمّال أمريكيا) على مشاركتهما الفاعلة في الثورة ونضالهما الدائب من أجل الديمقراطية. وقد تمّ التكريم بحضور نقابات عربية من المغرب والجزائر ومصر وبمشاركة عدد من الجمعيات الأمريكية المستقلّة.
ولقد سبق التكريم لقاء جمع الوفود النقابية العربية برئيس اتحاد عمّال أمريكا والصديق ميشال ترومكا الذي عبّر عن تقديره للاتحاد العام التونسي للشغل بالخصوص وتقبّل بتأثر بالغ من الأخ الأمين العام هدية الاتحاد التي هي علما تونس والاتحاد مقترنين ولوحة تقليدية لزيتونة موشّحة بالعنبر.
ثمّ جاء موعد تسليم الجائزة بعد خطاب ألقاه الصديق ميشال ترومكا، مشيدًا بثورة الحرية والكرامة في تونس باعتبارها ملهمة للشعوب وللعمّال لاستعادة نضالهم وتأكيد وجودهم بعد الهيمنة الكبيرة لليبرالية الجديدة وهجماتها المتوحّشة على مكاسب العمّال وحقوق الشعوب في كلّ أنحاء المعمورة، مؤكّدا على أنّ دور الاتحاد في ثورة 14 جانفي قد قدّم درسا لكل نقابات العالم لتكون إلى صفّ العمّال والمهمّشين والمعدمين.
وقد أكبر الأخ الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل في خطابه، هذا التكريم معتبرا إيّاه تكريمًا لتونس ولثورتها مؤكدا على عراقة العلاقة بين الاتحاد والنقابات الأمريكية منذ التأسيس مع الزعيم الشهيد فرحات حشاد مبيّنا أنّ ثورة تونس التي تنشد استكمال استحقاقاتها قد فتحت الطريق لسائر الثورات العربية معبّرا عن أمله في انتصارها وفي مقدّمتها ثورة فلسطين. وشدّد على أهميّة التضامن العمّالي في دعم النضال وامتداده على كامل أرجاء المعمورة.
كان فعلا تكريما لتونس وقد حضره بعض التونسيات والتونسيين محمّلين بالعلم الذي وشّح المنصّة مصحوبا بترديد النشيد الوطني التونسي مع الاخوة النقابيين العرب. وحضر الحفل ممثّل عن السفارة التونسية بأمريكا الذي عبّر عن اعتزازه بنيل الاتحاد هذه الجائزة.
وللتذكير إنّنا كنّا قد نشرنا في عددنا السابق «للشعب» تغطية للقاءات المكثّفة التي أجراها وفد الاتحاد في عديد المستويات من أجل توضيح دور الاتحاد في الثورة وتأكيد دوره البارز في المرحلة الانتقالية وإبراز استحقاقات ثورة الحرية والكرامة وخاصة في التشغيل والتنمية وفي الحقّ في ديمقراطية يصنعها التونسيون بسواعدهم وعقولهم ضمن مرحلة انتقالية دقيقة.
                                                               جريدة الشعب التونسية 23/09/2012

ماذا عن نسق الإضرابات المحتملة في أكتوبر؟

ماذا عن نسق الإضرابات المحتملة في أكتوبر؟


 أعلن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة عن دخول سائقي سيارات اجرة اللواج وسائقي سيارات النقل الريفي في إضراب مفتوح بداية من 01 اكتوبر 2012 بعد اجتماع المكتبين التنفيذيين للغرفة النقابية الوطنية لسيارات الاجرة "لواج" والغرفة النقابية الوطنية لسيارات النقل الريفي يوم 20 سبتمبر

وذلك على خلفية عدم الاستجابة لمطالبهم كما  تقرر بداية من 27 سبتمبر حمل الشارة الحمراء احتجاجا على تعطل لغة الحوار خاصة وان اكثر من 50 بالمائة من المهنيين فوّتوا في سياراتهم لاغراب على المهنة لعجزهم عن تسديد التزاماتهم المالية تجاه البنوك وشركات التامين. 
وتتمثل اهم مطالبهم في تخفيض معلوم التامين الذي اعتبره اهل القطاع مشطا ومراجعة الاتفاقية المبرمة بين جامعة النقل التابعة لاتحاد الاعراف والجامعة الوطنية للتامين وتعديل المعلوم اوعلى الاقل مساواته مع تعريفة النقل الريفي والتاكسي الجماعي .
كما طالبوا وزارة المالية بالعدل والمساواة في الاداء الموظف بينهم وبين سائقي التاكسي الجماعي خاصة وان مردودية اللواج اصبحت الاضعف.
كما طالبوا من وزارة النقل بامكانية توظيف معلوم سنوي يكون مدروسا ومعقولا بدل الدفع كل سفرة لشركة الطرقات السيارة.
تنبيه بإضراب في مؤسّسات صحية يوم 4 أكتوبر
هدد الاتحاد الجهوي للشغل بتونس بامكانية دخول عدة مؤسّسات صحية مثل عزيزة عثمانة ومعهد الهادي الرايس لامراض العيون ومعهد صالح عزيز للأمراض السرطانية والمعهد الوطني منجي بن حميدة لأمراض الاعصاب والمستشفى الجهوي خير الدين بالدخول في إضراب يوم الخميس 4 اكتوبر وذلك في صورة عدم تطبيق محاضر الجلسات وتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين النقابات الاساسية والادارات العامة للمؤسسات المذكورة.
اضراب بالتعليم الاساسي يوم 4 اكتوبر
تعتزم النقابة العامة للتعليم الاساسي دخول في اضراب يوم 4 اكتوبر ويأتي هذا التصعيد نتيجة عدم الوصول إلى نتائج خلال المفاوضات السابقة واضطرار القطاع تنفيذ الإضراب بيوم .
إضراب عام لقطاع الإعلام يوم 17 اكتوبر
كما تقرر إضراب عام يوم 17 اكتوبر لقطاع الاعلام وقد جاء هذا القرار الذي اتخذته النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين على خلفية فشل المفاوضات مع الحكومة بشان بعض المطالب التي تقدمت بها النقابة والتي من اهمّها تشريك اهل المهنة في عملية التعيينات والابتعاد عن التعيينات المسقطة على رأس المؤسسات الاعلامية.
                                                                                                  الصباح التونسية  الخميس 27 سبتمبر 2012

خلال الساعات القادمة : لقاء مهم بين العباسي والجبالي


خلال الساعات القادمة : لقاء مهم بين العباسي والجبالي

الخميس 27 سبتمبر 2012 الساعة 12:34:51 بتوقيت تونس العاصمة

تونس ـ «الشروق»
ينتظر ان يلتقي رئيس الحكومة حمادي الجبالي خلال الساعات القادمة مع الأمين العام للمركزية النقابية حسين العباسي.
اللقاء يأتي في ظرف دقيق وحساس يتميّز بتوترات في الكثير من القطاعات وباستمرار التفاوض في الزيادة في الأجور في القطاع الخاص والعمومي بوتيرة بطيئة.
كما يأتي لقاء رئيس الحكومة في الوقت الذي تتهم فيه العديد من النقابات الوزارات بالتراجع عن الاتفاقيات التي أمضيت سابقا.

اللقاء سيتطرق ايضا الى الوضع العام في البلاد في ظل اشتداد التجاذبات السياسية ومطالبة الكثير من الأصوات والأطراف بالإعلان عن موعد الانتخابات القادمة وبعث الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

تهم 12 شركة نقل بضائع و1500 عامل : خسائر بالمليارات وشركـات مهـددة بالإفـــلاس واتهامـــات للديوانـــة


تهم 12 شركة نقل بضائع و1500 عامل : خسائر بالمليارات وشركـات مهـددة بالإفـــلاس واتهامـــات للديوانـــة

الأربعاء 26 سبتمبر 2012 الساعة 12:11:57 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ الشروق
الفصل 404 من مجلة الديوانة المتعلق بمصادرة البضائع التي تنقلها الشاحنات والتي تكون محل خالفات أو تجاوزات أثار غضب أصحاب شركات نقل البضائع بين المدن بسبب ثغرة قانونية جعلت مصالح الديوانة تعمد في أغلب الأحيان الى حجز وسائل النقل مع البضاعة رغم اثبات عدم مشاركة مالك وسيلة النقل في عملية الغش.

«لقد كنا سابقا نعاني من «الطرابلسية» في مجال النقل، أما الآن فنحن نعاني من تشدد مصالح الديوانة معنا، حيث يتم مصادرة الشاحنات مع البضاعة وترمى في مخازنهم لمدة 3 أو 4 أشهر وندفع خطايا مالية تصل أحيانا الى 20 ألف دينار بلا وجه حق» هذا ما أكده سفيان حمامي كاتب عام النقابة الأساسية لشركات نقل البضائع عبر المدن.

وأضاف في نفس السياق بأن النقابة راسلت وزير المالية وشرحت له وضعية تأزم هذا المجال ولكن لا حياة لمن تنادي قائلا: «لقد اتصل بي مسؤول سام بالديوانة ووعدنا بإيجاد حلول جذرية لهذا القطاع المهدد بالإفلاس.

قطاع يحتضر

ومن جهته أكد محمد فاضل بن حمزة عضو بالنقابة الأساسية لشركات نقل البضائع بين المدن ان هذ القطاع يحتضر رغم انه يشغل حوالي 1500 عامل مهددين بدورهم بالبطالة بسبب تصرفات مصالح الديوانة معهم هذا بالاضافة الى الخسائر الكبيرة التي تتكبدها هذه الشركات المقدرة بالمليارات.

واتهم بعض أعضاء النقابة مصالح الديوانة بولايتي سوسة ومدنين بقيامهما ببعض التجاوزات في حق أصحاب شركات النقل والتشدد معهم وافتكاك شاحناتهم بلا وجه حق ومطالبين وزارة المالية بضرورة فتح  تحقيق جدّي في هذه الشكاوى لكشف ملفات خطيرة في هذا المجال.

اليوم أمام محكمة أريانة : أساتذة الثانوي يحتجّون


اليوم أمام محكمة أريانة : أساتذة الثانوي يحتجّون

الثلاثاء 25 سبتمبر 2012 الساعة 10:33:05 بتوقيت تونس العاصمة

تونس ـ الشروق
ينفذ اليوم أساتذة المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية بأريانة وقفة احتجاجية أمام محكمة الناحية بالجهة مساندة منهم لزملائهم الاربعة الذين سيحالون اليوم على المحاكمة من جديد في القضية المرفوعة ضدهم من طرف المديرة السابقة لمعهد المنزه السادس.

هذه الوقفة الاحتجاجية دعت اليها النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بأريانة المدينة معتبرة ان مثل هذه القضايا المرفوعة ضد مناضلي التعليم لا يمكن ان تصب إلا في إطار «الثورة المضادة» وأن مثل هذه المحاكمات هي محاكمة لقطاع التعليم الثانوي الذي لعب دورا رياديا في «الانتفاضة الثورية» لبناء مستقبل خال من الرشوة والمحسوبية على عكس ما هو حاصل اليوم.

كما أكدت النقابة في بيانها ان غياب إرادة الاصلاح لدى وزارة التربية وغلقها لملفات الفساد المالي والإداري واستمرار نفس الوجوه التي ساهمت في تخريب المنظومة التربوية والمقامرة بمستقبل أجيال كاملة شجّع هؤلاء على التشفي من كل المناضلين الصادقين داعية جميع الأساتذة بولايات تونس الكبرى وعموم النقابيين للحضور بمحكمة الناحية لمساندة قطاع التعليم الثانوي.

على خلفية اقصائهم من مشروع 30 ألف مسكن : المهندسون المعماريون يحتجون أمام «التأسيسي»


على خلفية اقصائهم من مشروع 30 ألف مسكن : المهندسون المعماريون يحتجون أمام «التأسيسي»

الخميس 27 سبتمبر 2012 الساعة 12:33:54 بتوقيت تونس العاصمة

تونس ـ الشروق
أعلنت هيئة المهندسين المعماريين قيامها بوقفة احتجاجية اليوم أمام مقر المجلس التأسيسي بسبب اقصاء وزارة التجهيز للمهندسين من مشروع 30 ألف مسكن اجتماعي معتبرين ذلك استهدافا للكفاءة الوطنية.

وأكدت هيئة المهندسين المعماريين برئاسة أيمن زريبة في بيان لها على أهمية قدرة الكفاءات والطاقات التونسية وتجربتها في انجاز مثل هذه المشاريع السكنية وتاريخ المهندسين والمصممين والشركات العقارية والمقاولين يثبت ذلك مؤكدين أيضا على رفضهم القاطع لاستغلال الجانب الاجتماعي للمشروع كحقل تجارب لمنظومات بناء غريبة عن واقع تونس.

ونقدت الهيئة الخرق الصارخ لطلب العروض الدولي حيث لم تشهده البلاد على حد تعبيرهم في عهد الدكتاتوريات من القوانين المنظمة للمهنة حيث كان الأحرى بوزارة التجهيز التأكيد على احترام تطبيق القوانين في دولة نريدها ضامنة للقانون والمؤسسات.

على خلفية محاكمة زملائهم : أساتذة الثانوي يحتجون ويتهمون وزارة التربية بالتواطؤ


على خلفية محاكمة زملائهم : أساتذة الثانوي يحتجون ويتهمون وزارة التربية بالتواطؤ

الأربعاء 26 سبتمبر 2012 الساعة 11:45:29 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
استجابة لدعوة النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بأريانة المدينة نفذ أمس أساتذة المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية بأريانة وقفة احتجاجية بمحكمة أريانة احتجاجا على محاكمة أربعة من زملائهم النقابيين محاكمة اعتبرها المعنيون «مهزلة».


محاكمة الأساتذة الذين تقدمت ضدهم المديرة السابقة لمعهد المنزه السادس بقضية عدلية على إثر إمضائهم و64 آخرين على عريضة ضدها يطالبون فيها بضرورة فتح تقرير مالي وإداري بالمؤسسة أثارت حفيظة كافة زملائهم الذين توافدوا بأعداد كبيرة على مقرّ محكمة الناحية بأريانة الي جانب عديد الوجوه النقابية التي كانت حاضرة هناك والتي أكدت لنا أن هذه القضية تندرج في إطار «الثورة المضادة»، متهمين وزارة التربية بالتواطؤ وبأن هذه المحاكمات هي محاكمة لقطاع التعليم الثانوي الذي لعب دورا رياديا في «الانتفاضة الثورية» وآن الأوان لأن يتمتع بكافة حقوقه لا بانتهاج سياسة التشفي منه والتعدّي على حقوقه وهو ما أكده عادل الزواوي الكاتب العام للنقابة الأساسية للتعليم الثانوي بأريانة المدينة مشيرا الى أن الرموز السابقة للتجمع بصدد التعسّف على قطاع التعليم ونقابية وخير دليل على ذلك ما هو حاصل في كل من بنزرت وقرنبالية وأريانة وغيرها وهذا يدخل في منهج استهداف الاتحاد التي انطلقت بمحاولات حرق مقراته ورمي القمامة أمامها.

وأضاف عادل الزواوي قائلا «الغريب أن استدعاءاتهم للمثول أمام هيئة المحكمة حملت إمضاء المديرة «الشاكية»وهو إخلال قانوني كبير نتج عنه حكم غيابي بـ6 أشهر دون علم الأطراف المعنية».

أخطبوط الفساد

من جانبه أكد الأسعد اليعقوبي الكاتب العام للنقابة العامة للتعليم الثانوي أن هذه القضية تندرج في إطار محاولة إعادة تشكيل اخطبوط الفساد داخل وزارة التربية التي منحت «الشاكية» كل الوثائق الخاصة بملف إعفائها وسخرت لها كل الامكانات القانونية في الوزارة لتجرى محاكمة سرية ضد الأساتذة الأربعة وقال اليعقوبي إن هذه الوقفة الاحتجاجية أريد منها توجيه رسالة أولى الى وزارة التربية مفادها أن نقابة الثانوي مازالت تضع ضمن أولوياتها تطهير  الوزارة من الفاسدين فيها ورسالة ثانية الى وزارة العدل تؤكد أن القول باستقلالية القضاء ومحاولة الزجّ به في معارك لحماية الفاسدين لن تكون القاعدة التي سيقبلها ثاني أهم شعارات هذه الثورة والمتمثلة في النضال من أجل استقلال حقيقي للقضاء وقال «مادام وزير العدل يمسك بالقضاة من أمعائهم فمعركة استقلالية القضاء مستمرّة وأي قرار قضائي لن ينصف زملاءنا المدرسين الذين ساهموا في طرد رموز الفساد داخل مؤسساتهم وسنواجههم بمخزون نضالي لا أظن وزير العدل يجهله».

أما المتهمون فقد اعتبروا أن محاكمتهم «مهزلة» وهي عملية مدبّرة لإذايتهم وإذلالهم محملين المسؤولية كاملة لوزارة التربية.

ادماج وقبول 600 قيم أول من الناجحين في المناظرة


ادماج وقبول 600 قيم أول من الناجحين في المناظرة

السبت 22 سبتمبر 2012 الساعة 09:44:06 بتوقيت تونس العاصمة

تونس ـ (الشروق)
أكد محمد ناجي الناطق الرسمي باسم  الناجحين  في مناظرة  القيمين الأول في جويلية 2011  والذين تم إقصاؤهم لاحقا من النتيجة النهائية أن السيد حمادي الجبالي رئيس الحكومة  قد أمضى رسميا على وثيقة  ادماج 600 قيم أول سيلتحقون في الأيام القادمة بمقرات عملهم.

وطالب محمد الناجي بضرورة التعجيل قدر الإمكان  في تفعيل  هذا القرار والإسراع بنشره في الرائد الرسمي مضيفا  أن مسألة التحاقهم بالإدارات  الجهوية تتطلب  بعض الاجراءات الإدارية ليلتحقوا بمهامهم  في الأيام المقبلة.

 رسمي

 وأكد محمد نصري رئيس مكتب  الدكتور أبو يعرب المرزوقي  المكلف من قبل رئيس الحكومة بملف القيمين الأول لـ «الشروق»  صحة هذا الخبر قائلا :«لقد أمضى الجبالي على وثيقة إدماج هذه المجموعة في القائمة النهائية للناجحين».

وللتذكير  فمنذ شهر رمضان المنقضي دخل حوالي 600 قيم أول  في اعتصام مفتوح عندما تم إقصاؤهم من النتيجة  النهائية لقبول القيمين الأول من شهر أوت  تحديدا وهذا ما جعل رئيس الحكومة يكلف لجنة خاصة للتدقيق  في ملفات الناجحين الجدد والتي أقرت أن عملية إلغاء نجاح هذه المجموعة غير قانونية. 

مبادرة اتحاد الشغل : بعث مجلس الحوار الوطني قبل 10 أكتوبر 2012


مبادرة اتحاد الشغل : بعث مجلس الحوار الوطني قبل 10 أكتوبر

الخميس 27 سبتمبر 2012 الساعة 12:32:47 بتوقيت تونس العاصمة

تونس ـ «الشروق»
ينتظر ان يعلن الاتحاد العام التونسي للشغل عن مجلس الحوار الوطني في إطار مبادرته التي تقدم بها قبل يوم 10 أكتوبر القادم.
وقالت مصادر «الشروق» ان قيادة الاتحاد العام التونسي للشغل قد انطلقت في مشاوراتها مع مختلف الأطراف بشأن المبادرة ومجلس الحوار.
وتضيف المصادر أن الأمين العام حسين العباسي على اتصال بمختلف الأطراف من أجل تفعيل المبادرة.

وكان العباسي قد صرّح لـ «الشروق» ان الأطراف السياسية المختلفة قد أكدت دعمها لمبادرة الاتحاد التي ترمي الى تنقية الاجواء السياسية وتجاوز التجاذبات القائمة وتحقيق الانتقال الديمقراطي.

وينتظر ان ينبثق عن مجلس الحوار الوطني هيئة مضيقة تتولى ضبط وتسيير الاجتماعات والخروج بوثيقة تكون ملزمة لكل الأطراف المشاركة في الحوار.
وقال حسين العباسي إن الاتحاد لا تعنيه الانتخابات بل يعنيه موعد تنظيمها ونزاهتها وشفافيتها.
وكانت أطراف سياسية وأطراف من المجتمع المدني قد عبّرت عن انخراطها الكامل في مبادرة الاتحاد العام التونسي للشغل باعتبار ثقله ودوره الاجتماعي وحضوره القوي في الساحة الوطنية.