2012/08/29

إتفاق إطاري حول المفاوظات في القطاعات الخاضعة لإتفاقيات مشتركة قطاعية



إمضاء الاتفاق الإطاري في القطاعات الخاضعة للاتفاقيات المشتركة


إمضاء الاتفاق الإطاري في القطاعات الخاضعة للاتفاقيات المشتركة

تم عشية أمس الأثنين إمضاء الاتفاق الإطاري حول المفاوضات في القطاعات الخاضعة للاتفاقيات المشتركة القطاعية وقد حضر حفل التوقيع كل من السيد خليل الزاوية وزير الشؤون الاجتماعية والأخ حسين العباسي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل والسيدة وداد بوشماوي رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة.
وتقرر الشروع في المفاوضات حول الأجور والمنح بداية من اليوم وذلك بمعدل جلستين في الأسبوع على الأقل على أن ينتهي التفاوض على أقصى تقدير يوم 15 أوت 2012 ويبدأ مفعول الزيادات في الأجور الأساسية والمنح بداية من نفس تاريخ مفعول الزيادات المسندة في كل قطاع بعنوان سنة 2011.

الإتفاقية المشتركة المتعلقة ب مؤسسات الصحافة المكتوبة وما شابهها

الحكومة منحت تركيا إنجاز 30 ألف مسكن : إهدار 70 ألف فرصة عمل


الحكومة منحت تركيا إنجاز 30 ألف مسكن : إهدار 70 ألف فرصة عمل

الثلاثاء 28 أوت 2012 الساعة 09:39:56 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ الشروق
أعلن عدد كبير من المهندسين عن قيامهم بوقفة احتجاجية يوم غد 29 أوت 2012 أمام مقر وزارة التجهيز وذلك بسبب تجاهل الحكومة لهم حين قررت بعث 30 ألف مسكن دون تشريك قطاع الهندسة.

وفي بيان لها عبرت كل من عمادة المهندسين وهيئة المهندسين المعماريين والجمعية الوطنية لمكاتب الدراسات والمهندسين الاستشاريين عن استعدادهم للمشاركة في اي مشروع وطني وخاصة الاجتماعية منها مستنكرين أيضا تجاهل وزارة التجهيز لهم وعدم تشريكهم في هذا المشروع.

وكما رفضت الهيئة الممثلة للمهندسين في البيان اللجوء لاستعمال منتوجات مستوردة مخصصة للبناءات والمساكن الوقتية معتبرة ان أساليب البناء الجاهزة لا تعتبر تطورا في مجال البناء معتبرة ان كلفة الانجاز تفوق كلفة البناء بالمواد المحلية.

واستغربت هيئات المهندسين الحلول الجاهزة في بعث هذا المشروع الضخم بقيمة 1400 مليار وخاصة أنه قادر على استيعاب كم هائل من العاطلين عن العمل ودفع نسق الاقتصاد حيث ان النسبة المتوقعة هي توفير 50 ألف موطن شغل بصفة مباشرة و20 ألفا بصفة غير مباشرة وتعتبر اللجنة المشتركة للمهندسين أن أساليب البناء الجاهز المعروضة من طرف الوزارة على اللجنة الفنية المحدثة بقرار من وزير التجهيز لا يمثل تطورا تكنولوجيا في ميدان البناء باعتبار استعمالها المعتاد في بناء مجمعات التكييف والتبريد وغيرها وبالتالي لا يعتبر من رموز التكنولوجيات الحديثة.

وحذرت اللجنة المشتركة من خطورة استعمال منتوجات صناعية مستوردة مخصصة أساسا للبناءات الصناعية والمساكن الوقتية التي تفرضها الكوارث الطبيعية عادة غالبا لا تحظى بالدراسات الفنية والاقتصادية المعمقة وكذلك الاجتماعية لطريقة عيش المواطن التونسي في الجهات ونمط حياته والكلفة ودراسات التأثير على البيئة والمحيط.

تسرع

وكما أعربت اللجنة المنبثقة عن هيئات المهندسين رفضها وعدم موافقتها على التمشي المسلط الذي تنتهجه وزارة التجهيز والطريقة المتسرعة في النظر في الملفات المعروضة داعية المسؤولين في دواليب الدولة الى مراجعة الخطة المزمع اتباعها في انجاز هذا المشروع وضرورة تشريك أهل الاختصاص في تقييم الحاجيات وجدولتها حسب الخصوصية والقيام بدراسة جدية ومدققة لخصوصية الطابع الاجتماعي والثقافي والمعماري المميز لكل جهة.

الزيادة في الأجور : الأعراف يتردّدون... والنقابيون يعدون للتحرك


الزيادة في الأجور : الأعراف يتردّدون... والنقابيون يعدون للتحرك

الثلاثاء 28 أوت 2012 الساعة 09:39:56 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ (الشروق)
 هل تنقذ جلسة غد الاربعاء  الموقف بين اتحاد الشغل واتحاد الأعراف بشأن الزيادة  في أجور العاملين في القطاع الخاص؟.
 مجمع القطاع الخاص اجتمع صباح أمس برئاسة عضو المركزية النقابية  بلقاسم العياري ولأول مرة بحضور الكتاب العامين للاتحادات  الجهوية للشغل بولايات تونس الكبرى  ونظر  في سير المفاوضات مع الأعراف مؤكدا على تمسك النقابين بتمكين  اجراءالقطاع الخاص من زيادات مالية محترمة لتفادي التدهور الكبير في المقدرة الشرائية.

 وقالت مصادر نقابية مطلعة لـ «الشروق»  أن جلسة  غد الاربعاء  ستكون حاسمة وفي صورة عدم تفاعل الأعراف مع المطالب المقدمة وتحقيق نتائج ايجابية فإن الهياكل  النقابية ستضطر إلى دعوة  العمال والاجراء الى اجتماعات عامة بمختلف الجهات والقيام بتجمعات عمالية للمطالبة بحقهم في زيادات مالية محترمة في أجورهم.

 أجور

 وكان الأعراف قد أبدوا خلال جلسات  عدم الاستعداد للتفاعل مع المطالب النقابية المقدمة خاصة في ما يتعلق بالجانب المالي.
 وتهم مفاوضات القطاع الخاص أكثر من مليوني أجير وعامل سجلت مقدرتهم الشرائية تدهورا كبيرا خلال الأشهر  الماضية.

الهادي الجيلاني يخرج عن صمته : لا علاقة لي بمطاعم «ماكدونالدز»


الهادي الجيلاني يخرج عن صمته : لا علاقة لي بمطاعم «ماكدونالدز»

الأربعاء 29 أوت 2012 الساعة 09:48:55 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ «الشروق»
عاد ملف مشروع سلسلة مطاعم «ماكدونالدز» للظهور على الساحة، وبدأت أصابع الاتهام تتوجه نحو رجل الأعمال المعروف والرئيس السابق للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية الهادي الجيلاني بأنه وراء إيقاف هذا المشروع الذي كان من المقرر أن يكون ملك الأخوين «بوشماوي».

كان من المنتظر منذ سنوات أن تفتح مطاعم «ماكدونالدز» بتونس من قبل بعض أفراد عائلة بوشماوي ولكن لم ير المشروع النور وعللت الحكومة آنذاك سبب التراجع عن هذا المشروع بأن مالك هذه السلسلة العالمية من المطاعم اشترط استعمال بعض أنواع الخضر ستكون مستوردة من الولايات المتحدة الأمريكية احتراما للماركة العالمية لمطاعمه.

حوالي 15 سنة مرت على هذا المشروع ليعود إلى الساحة الوطنية ولكن هذه المرة أصابع الاتهام توجهت نحو الهادي الجيلاني الذي اتهم بأنه كان وراء إيقاف حلم الأخوين بوشماوي في بعث هذه المطاعم وعن هذه الاتهامات اتصلنا برجل الأعمال الهادي الجيلاني الذي قال «كل هذه الاتهامات هي مجرد مغالطات يحاولون من خلالها تشويه صورتي عندما علموا بتبرئتي من قضية منظمة الأعراف رغم أنه لم تصلني أي معلومات تخص هذه القضية أيضا».وأضاف الهادي الجيلاني في نفس السياق «لم يكن لي علم بحيثيات هذا الملف ولا علاقة لي به ولم أتدخل لبلحسن الطرابلسي ليستحوذ على هذا المشروع، وهل كان بلحسن سينتظر مساعدتي؟

ما دخل الاتحاد؟

وأكد الهادي الجيلاني أن منصبه كرئيس سابق للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية لا يخول له الموافقة أو الرفض لأي مشروع جديد هو من مشمولات الحكومة آنذاك وأتحدى أي شخص يتهمني بمثل هذه الافتراءات أن يبين ما يقوله وهناك عائلة بوشماوي يمكنكم أن تسألوها عن الحقيقة».

ارفعوا أيديكم

وعمن يقف وراء هذه الاتهامات قال رجل الأعمال الهادي الجيلاني «منذ مدة وأنا أعاني من هؤلاء الذين يسخرون صفحات الـ«فايس بوك» لمهاجمتي وإلصاق تهم زائفة بحقي ولكن دائما أحاول أن لا أعير هذه المواضيع أي نوع من الاهتمام وأوجه لهم رسالة «ارفعوا أيديكم عني» فأنا لم أظلم أحدا وقدمت الكثير لمنظمة الأعراف ويكفي من انتهاك الأعراض وخلق أكاذيب تحاك يوميا حولي والحقيقة ستظهر عن قريب وينفض عنها الغبار».

ونفى هذا الأخير أنه راسل سلسلة مطاعم «ماكدونالدز» ليعلمهم أنهم اختاروا الشريك غير الملائم لمشروعهم بتونس وأن عائلة بوشماوي غير قادرة على استيعاب مثل هذه المطاعم لأنها تفتقر إلى حسن التصرف.

من تكون شركة «ماكدونالدز»؟

شركة «ماكدونالدز» هي احدى أكبر سلسلة مطاعم الوجبات السريعة في العالم وتملك شركة «ماكدونالدز» أكثر من 30 ألف فرع للوجبات السريعة في مائة وإحدى وعشرين دولة وأكثر من أربعمائة وخمسة وستين ألف عامل وكما أنها تملك مشاركات أخرى في سلسلات مطاعم مثل «دوناتز بيتزا» و«نستون ماركت» و«أوروما كافي».

ويعتبر المطعم رمزا للرأسمالية وحيثما ذهبت تجد نفس الشعار الذي غالبا ما يكون مرفوعا عاليا ونفس الأطعمة ونفس الملابس للموظفين في كل أنحاء العالم.صاحب سلسلة المطاعم يدعى «ماكدونالد» ولد سنة 1902 وتوفي سنة 1984 لم يدخل المدرسة أبدا، بدأ حمله بمطعم صغير ثم كون امبراطورية في كامل أنحاء العالم.

ضربة موجعة لرجال الأعمال : القضاء يستدعي 21 منهم والأزمة تشتد


ضربة موجعة لرجال الأعمال : القضاء يستدعي 21 منهم والأزمة تشتد

الأربعاء 29 أوت 2012 الساعة 09:57:52 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ «الشروق»
كلما اعتقد رجال الأعمال التونسيون أن ملفهم بدأ يشهد انفراجا إلا واشتدت أزمتهم، فقد تم مؤخرا استدعاء21 رجل أعمال للتحقيق معهم في قضايا فساد وتبييض أموال واستغلال سلطة  وتجاوزات قانونية في عدد كبير من المشاريع.

أكد مصدرنا أن عددا كبيرا من رجال الأعمال الذين سيمثلون أمام قاضي التحقيق من الأسماء البارزة في مجال الاقتصاد والذين اعتقدوا بعد الثورة أنهم لن يحاكموا، كما تم أيضا مصادرة أراض فلاحية لرجل أعمال معروف بجهة باجة بحوالي 5000 هكتار ومن المنتظر أن تواصل وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية مصادرة أملاك أخرى.

في حوار أجريناه سابقا مع رضا السعيدي وزير الشؤون الاقتصادية والاجتماعية أكد لنا أن القضاء لن يتسامع مع أي رجل أعمال ثبت تورطه في منظومة الفساد وأن من يعتقد أن القضاء يتغاضى عن اسمه فهو خاطئ.

أزمة جديدة

من المنتظر أن يرفع حجر السفر عن عدد هام من رجال الأعمال في الأيام القليلة القادمة وهذا ما أكده رضا السعيدي وزير الشؤون الاقتصادية والاجتماعية وخاصة أن اقتصادنا يحتاج إلى كل رجال الأعمال للاستثمار فيه وبعث مشاريع في عدد كبير من الجهات التي تعاني بدورها البطالة والتهميش.

رجال أعمال يفرج عنهم وآخرون مهددون باللحاق بقائمة الممنوعين من السفر ومشاريع تنتظر بداية انطلاقها يبقى ملف رجال الأعمال من أهم التركات التي تعاني منها حكومة الجبالي والتي وعدت بالاسراع في نفض الغبار عنها ولكن بقيت مجرد تصريحات إعلامية.

كما طمأن وزير الشؤون الاقتصادية والاجتماعية عددا هاما من رجال الأعمال في لقاء رمضاني على اتخاذ اجراءات سريعة لتسهيل عمل مشاريعهم سواء على المستوى الوطني أو الدولي وخاصة أن عددا هاما منهم يملك مشاريع خارج حدود الوطن تعطلت بسبب منع السفر ويبدو أن حل وزير العدل الذي دعاهم إلى مواصلة العمل باستعمال «السكايب» لم يجد نفعا.

قابة الثقافة والإعلام:دعوة مديري الصحف إلى انطلاق مفاوضات الزيادة في الأجور

قابة الثقافة والإعلام:دعوة مديري الصحف إلى انطلاق مفاوضات الزيادة في الأجور

دعا المكتب التنفيذي للنقابة العامة للثقافة والإعلام جمعية مديري الصحف إلى تحمّل مسؤولياتها والدخول في المفاوضات الجماعية في الصحافة المكتوبة بشكل جدّي وبلا مماطلة . كما تمسك مكتب النقابة، في بلاغ أصدره اليوم الثلاثاء، بالإطار التشاوري الذي سيهتم بالملفات الخاصة بالإعلام في انتظار تعديل وتفعيل المرسومين 115 و 116 . هذا وذكّرت النقابة العامة في بلاغ أصدرته الأسبوع الجاري، بمساندتها لتحركات واحتجاجات العاملين في مؤسستي دار الصباح والتلفزة التونسية داعية وزارة الشؤون الاجتماعية إلى تحديد جلسات تفاوض حول اللوائح المهنية الصادرة نقابات المؤسستين.