2012/08/06

اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻟﻠﺒﻄﺎﻟﺔ

ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ اﻟﺘﻔﺎوض اﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ و اﻟﺴﻴﺎﺳﻲ

اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﻟﻠﺘﻘﺪم اﻻﻗﺘﺼﺎدي واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ

العدالة والحرية في فجر النهضة العربية الحديثة

العباسي لـ «الشروق» : لن نسكت إذا تواصل اعتقال النقابيين في صفاقس


العباسي لـ «الشروق» : لن نسكت إذا تواصل اعتقال النقابيين في صفاقس

الأحد 05 أوت 2012 الساعة 09:56:37 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ الشروق
أكد حسين العباسي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل أنه لم يعد ممكنا السكوت اذا تواصل اعتقال النقابيين في جهة صفاقس.

وقال العباسي في تصريح لـ «الشروق» هناك بوادر ايجابية ونتمنى اطلاق سراح الموقوفين خاصة ونحن اليوم في صفاقس للاحتفال بذكرى 5 أوت. وأضاف إذا تواصل اعتقال النقابيين فإن ذلك يعتبر تصعيدا من طرف الحكومة خاصة بعد أن عبر الاتحاد عن حسن نيته وقام بتعليق الاضرابات وتمسك بالحوار للوصول الى حلول للأزمة القائمة.

وبين العباسي ان الهياكل النقابية ـ اذا تواصل اعتقال النقابيين في جهة صفاقس ـ ستعود الى الاضرابات بشكل أقوى دفاعا عن كل النقابيين المعتقلين وأن الاتحاد لا يمكنه السكوت.

وقال «أتمنى أن لا يكون هناك اصرار قطعي من البعض لتواصل الأزمة والاستمرار في اعتقال النقابيين».

صفاقس

القيادة النقابية ستتحول اليوم الى صفاقس للاحتفال بذكرى 5 أوت وفي صورة استمرار اعتقال النقابيين من مستشفى الهادي شاكر فإن الاجواء ستكون تصعيدية وساخنة وقد تأخذ الاجتماعات هناك منحى آخر يصعب بعد ذلك السيطرة عليه.

فمهما كانت نتيجة الاضرابات التي تمت في جهة صفاقس فإن حجم التحركات النقابية يمكن أن يعرف تصعيدا كبيرا خلال الايام القادمة ويمكن للأزمة ان تستفحل وتعرف تعقيدات اخرى.

وان وعمال الحضائر : انتداب أربعة آلاف عون وإدماجهم في وزارة الداخلية


عوان وعمال الحضائر : انتداب أربعة آلاف عون وإدماجهم في وزارة الداخلية

السبت 04 أوت 2012 الساعة 10:58:36 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ (الشروق)
 علمت « الشروق» أنه تقررت  تسوية وضعية 4 آلاف عون من أعوان الحضائر الذين يعملون في مراكز  الولايات والمعتمديات  وانتدابهم وادماجهم في وظائفهم.
  وتتم تسوية أعوان الحضائر  الراجعين بالنظر الى وزارة الداخلية والعاملين في الولايات والمعتمديات بداية من نهاية سنة 2012  الجارية الى موفى سنة 2014.

 وقد تم التوصل الى هذا الاتفاق خلال جلسة  عمل بين الاتحاد العام التونسي للشغل ووزارة الداخلية  برعاية قسم الوظيفة العمومية بالمركزية النقابية.

 وتهم هذه التسوية عملة وأعوان الحضائر المنتدبين بعد سنة 2000 وإلى موفى سنة 2010 كما تقررت دراسة ملفات عملة وأعوان الحضائر القارة المنتدبين قبل سنة 2000 والذين لم يتسن لهم الانتفاع بالترسيم  وذلك  بعد ارسال ملفاتهم  الى الادارة العامة للشؤون الجهوية للبت فيها بالتنسيق مع المصالح  المعنية برئاسة الحكومة.

 ويعاني  عشرات الآلاف  من عمال وأعوان الحضائر بمختلف ولايات   الجمهورية من وضعيتهم المهنية الصعبة خاصة أن من بينهم من قضى سنوات  طويلة في العمل في إطار الحضائر دون ادماج  ودون التمتع بحقوقهم المهنية والاجتماعية وقد تدعم عدد عمال الحضائر بشكل كبير بعد 14 جانفي 2011  خاصة في الولايات الداخلية. 

الحكومة التونسية تقرر صرف الأجور قبل 15 أوت 2012


الحكومة تقرر صرف الأجور قبل 15 أوت

السبت 04 أوت 2012 الساعة 11:56:26 بتوقيت تونس العاصمة

تونس ـ الشروق
قرّر السيد حمادي الجبالي رئيس الحكومة صرف أجور ومرتبات موظفي الدولة للشهر الجاري قبل يوم 15 أوت 2012 أي قبل عيد الفطر.

قرار رئيس الحكومة جاء نظرا لتزامن الموعد العادي لصرف المرتبات والاجور لشهر أوت 2012 مع التاريخ المتوقع لحلول عيد الفطر حيث توجّه الى جميع المتدخلين في صرف المرتبات والاجور من آمري الصرف والمشرفين على المنظومة الاعلامية «انصاف» ومختلف المحاسبين العموميين والمؤسسات المصرفية من بنوك ومركز الصكوك البريدية داعيا إياهم الى ضرورة العمل على صرف المرتبات والاجور الى مستحقيها قبل يوم 15 أوت 2012.

تقديم صرف الاجور قبل موعدها الاصلي سيمنح الجميع فرصة الاحتفال بالعيد في أحسن الظروف خاصة أمام وابل المصاريف التي تكبّدها المواطن طيلة شهر رمضان نتيجة غلاء الأسعار وعجز المقدرة الشرائية.

نقابات الأمن تتوحّد ضد وزارة الداخلية


نقابات الأمن تتوحّد ضد وزارة الداخلية

الأحد 05 أوت 2012 الساعة 10:00:18 بتوقيت تونس العاصمة

تونس «الشروق»
تلبية لرغبة القواعد الأمنية من إطارات وأعوان في توحيد الصف النقابي الأمني وبالتنسيق مع مختلف الأطراف المساندة لمبدإ الوحدة النقابية الأمنية تم بعث «لجنة القيادة والتسيير» تضم 12 فردا مناصفة بين منتسبي النقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي والاتحاد الوطني لنقابات قوات الأمن التونسي.

وعهدت إلى هذه اللجنة مهمة معالجة المسائل العامة والاستعجالية التي تهم قوات الأمن الداخلي كما أنها ستكون ممثل القواعد الأمنية لدى سلطة الإشراف وتكون قراراتها ملزمة لكافة القواعد النقابية الأمنية المنخرطة في مسار التوحيد (النقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي والاتحاد الوطني لنقابات قوات الأمن التونسي).

وأكّد السيد فيصل الزديري رئيس هيئة المبادرة لتوحيد الصف النقابي لقوات الأمن التونسي أن مهام هذه اللجنة ستتواصل إلى حدود عقد المؤتمر الانتخابي الذي سينبثق عنه الهيكل النقابي الموحد مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على بعث 4 لجان أخرى متمثلة في لجنة النظام الداخلي ولجنة صياغة القانون الأساسي ولجنة الإعداد المادي والمعنوي للمؤتمر ولجنة قبول الترشحات وتنظيم الانتخابات.

وقال فيصل الزديري إن بعث لجنة القيادة والتسيير سيكون بمثابة جدار الصد ضد الممارسات التعسفية التي تعتمدها سلطة الإشراف تجاه النقابات الأمنية من تضييق للخناق على النقابيين باتخاذ إجراءات «دكتاتورية» قصد ترهيبهم وثنائهم عن مطالبهم المشروعة التي لا مجال للتراجع عن تحقيقها كلفهم ذلك ما كلفهم.

أسرار بطحاء محمد علي


أسرار البطحاء

الشروق :الأحد 05 أوت 2012 الساعة 10:03:18 بتوقيت تونس العاصمة

 صفاقس

 كل أعضاء المركزية  النقابية سيتحولون اليوم الى صفاقس للاحتفال بذكرى 5 أوت والمصادر تتوقع حضور نقابي  كبير من كل الجهات والهياكل  النقابية.

 تضامن

 أعضاء من المجلس التأسيسي أعلنوا تضامنهم المطلق مع النقابيين المعتقلين في جهة صفاقس  ومع الاتحاد العام التونسي للشغل.

  فايس بوك

 عدد من الصفحات على شبكة الفايس بوك اختصت في الهجوم على الاتحاد وقيادته  خاصة بعد أزمة النقابيين المعتقلين في جهة صفاقس مصادر نقابية قالت ان تلك الصفحات محسوبة على تيار سياسي معين ومعروف.

  قضية

 تنتظر  النقابة العامة للتعليم الثانوي مآل القضية التي رفعتها ضد وزارة التربية التي سمحت  بإعادة  امتحان الباكالوريا لفائدة تلميذين .
 يذكر أن أحد التلاميذ  الذي أعاد امتحان الباكالوريا قد تحصل على معدل 6 من 20 في حين ينتظر الاعلان عن نتيجة التلميذ الثاني بعد صور حكم المحكمة.


فرنسا ومتابعة

 بوعلي المباركي عضو المركزية النقابية المتواجد في فرنسا للعلاج يتابع بدقة تفاصيل الوضع النقابي بجهة صفاقس وأعلن دعمه وتضامنه مع كل النقابيين  المعتقلين.

 اتصال

 اتصال قد يكون تم يوم أمس بين  الأمين العام حسين العباسي  ووزير العدل نور الدين البحيري حول النقابيين الموقوفين في جهة صفاقس.

  تصريح

 تصريح ممثل الصحة العمومية في الجلسة التي تمت بخصوص  أزمة جهة  صفاقس أثارت غضب النقابيين.
 ممثل وزارة الصحة صرح بأنه لم يتم الاتفاق على اطلاق سراح النقابيين الموقوفين.

 مشاورات

 اتصالات ومشاورات بين قسم الوظيفة العمومية  بالمركزية النقابية ووزارة الصحة للوصول الى حل بشأن الاتفاق  القطاعي الممضى  بمقر جامعة الصحة والوزير والذي ينص على تمتيع أعوان الصحة بالمنحة الخصوصية  بداية من شهر فيفري الماضي.

 تعبئة

شرعت نقابات التعليم الأساسي  في مختلف الجهات  في تهيئة المعلمين ضد قرار وزير التربية بخصم أيام الاضراب من رواتب المعلمين واستعدادا للتحركات الاحتجاجية  التي ستنطلق بداية من مفتتح السنة الدراسية.

صفاقس: إضراب قطاع النقل البري والبحري والحديدي وشلل كلي في حركة الحافلات