2012/07/27

صفاقس : إيقاف 4 نقابيين من مستشفى الهادي شاكر


صفاقس : إيقاف 4 نقابيين من مستشفى الهادي شاكر

الأربعاء 25 جويلية 2012 الساعة 10:05:55 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
«الشروق» ـ مكتب صفاقس
اتهامات متبادلة بين «الرابطة» و«النهضة».. واتحاد الشغل يعقد هيئة إدارية استثنائية
علمت «الشروق» أنه تم يوم أمس الثلاثاء إيداع 4 نقابيين بالسجن على خلفية أحداث مستشفى الهادي شاكر بصفاقس، وقرر الإتحاد الجهوي للشغل عقد هيئة إدارية استثنائية صباح يوم السبت، في حين دعت الجامعة العامة للصحة إلى وقفة احتجاجية صباح غدا الخميس في صورة عدم إطلاق الموقوفين.


تسارع هذه الأخبار يأتي على خلفية رفض عدد من العاملين والنقابيين بمستشفى الهادي شاكر المدير جمال الحكيم المحسوب على حركة النهضة حسب تأكيدات سابقة للكاتب العام للنقابة حمادي المصراتي لـ«الشروق»، وقد استصدر المدير جمال الحكيم حكما قضائيا استعجاليا لفائدته خلال الفترة القليلة الفارطة.

محاولة تنفيذ القرار بالقوة العامة خلف يوم الجمعة الفارط ما يناهز الـ30 مصابا من نقابيين وعاملين بالمستشفى وكذلك أعوان أمن، وأمام المصادمات التي وصفت بالدامية والعنيفة، فضلت الجهات الأمنية التراجع عن قرار التنفيذ ، وأوقفت في المقابل مجموعة من النقابيين على خلفية هذه الأحداث.

الرابطة التونسية لحقوق الإنسان فرع صفاقس الشمالية سارعت بإصدار بيان نددت فيه بما وصفته «بالهجمة الشرسة التي شنتها قوات الأمن مدعومة بعدد من ميليشيات الحزب الحاكم»  كما ندد البيان  بحملة الاعتقالات  مطالبا بفتح تحقيق في الغرض .

رد حركة النهضة كان سريعا ببيان جاء فيه بالخصوص «فاجأنا فرع الرّابطة التونسيّة للدّفاع عن حقوق الإنسان بجهة صفاقس ببيان غريب يتهم فيه حركة النّهضة بمشاركة قوّات الأمن محاولتها تنفيذ أمر قضائي بإعادة مدير مستشفى الهادي شاكر إلى مكتبه بحضور النيابة العموميّة. وإنّنا إذ ننفي جملة وتفصيلا هذه الاتهامات الباطلة».

هذا ومن ناحية أخرى عقدت صبيحة اليوم الاحد 2012/07/22 بعض مكونات المجتمع المدني بجهة صفاقس ـ الجمعية التونسية للنساء الديموقراطيات ـ الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان وفرع صفاقس للهيئة الوطنية للمحامين بتونس وغرفة العدول المنفذين بصفاقس  ندوة صحفية بمقر جمعية النساء الديموقراطيات، وقد توقف المتحدثون عما وصفوه  بـ«خطورة التجاوزات التي ارتكبت خلال تدخل قوات الامن التي كانت مدعومة بعناصر تابعة لحركة النهضة، وقد نتج عن هذا التدخل المنفلت لتنفيذ حكم قضائي بتنصيب مدير غير مرغوب فيه للمستشفى أضرارا بدنية متفاوتة لحقت بأعوان المستشفى وبمحتويات الادارة العامة».

تطورات خطيرة إذن تشهدها الساحة السياسية بصفاقس كان منطلقها مستشفى الهادي شاكر الذي قد يشهد إيقافات جديدة بعد صدور برقيات تفتيش في شأن 21 نقابيا وعاملا بالمستشفى.

بسبب أحداث مستشفى الهادي شاكر : هل تعرف صفاقس يوما شبيها بيوم 12 جانفي 2011؟


بسبب أحداث مستشفى الهادي شاكر : هل تعرف صفاقس يوما شبيها بيوم 12 جانفي 2011؟

الخميس 26 جويلية 2012 الساعة 09:50:05 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ الشروق
بكل المقاييس تؤكد المؤشرات والمصادر أن ولاية صفاقس ستعرف يوم السبت القادم اجتماعا ساخنا للهيئة الادارية للاتحاد الجهوي للشغل والتي سيرأسها عضو المكتب التنفيذي الوطني نورالدين الطبوبي.

وتقول المصادر ان الاجتماع سيعرف تصعيدا كبيرا ليطالب باطلاق سراح النقابيين الموقوفين بعد أحداث مستشفى الهادي شاكر وأن الأمر قد يبلغ الى الدعوة الى اضراب جهوي عام مما يجعل مدينة صفاقس مرشحة الى أن تعيش يوما كذلك اليوم الذي عاشته في 12 جانفي 2011 حين كان اضراب صفاقس التحرك النقابي والشعبي الذي أربك النظام السابق حينها.

وقال نقابيون من جهة صفاقس لـ «الشروق» انهم لم يتصوروا أن يبلغ الأمر بعد الثورة الى حد أن يُزج بالنقابيين في السجن ووضع أعداد أخرى من النقابيين على قائمة المفتش عنهم. وتضيف مصادر «الشروق» إن ايقاف عدد من النقابيين قد زاد في توتر الوضع الاجتماعي والمهني داخل المستشفى وفي المدينة التي عرفت دائما بتحركاتها النقابية وبتضامن نقابييها وتوحدهم.

كاتب عام نقابة متفقدي التعليم الأساسي يوضح : الوزارة نفخت في مشروع بن علي... ونرفض ان نكون ديكورا


كاتب عام نقابة متفقدي التعليم الأساسي يوضح : الوزارة نفخت في مشروع بن علي... ونرفض ان نكون ديكورا

الخميس 26 جويلية 2012 الساعة 10:51:02 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
أكد السيد نورالدين الشمنقي الكاتب العام للنقابة العامة لمتفقدي التعليم الاساسي أن وزارة التربية انحرفت عن التوافق الحاصل معها المتمثل في تأسيس شراكة حقيقية من أجل إرساء منظومة تربوية جديدة.

واتضح انها تعمل وفق اجندة أخرى مخالفة تماما حيث أنها أرادت ان تتعامل مع النقابات كديكور لإيهام الرأي العام الوطني بأنها تعمل بشكل ديمقراطي، وتشرّك جميع الأطراف من بينها النقابات.

وأوضح الشمنقي أن تركيز مجلس أعلى للتربية يكون دستوريا وتقريريا يقتطع ميزانيته من المال العام مطمح كل التونسيين لضمان استقلالية التربية عن كل التجاذبات الحزبية وأشكال الاستقطاب باعتبار أن احدى الاسباب الرئيسية لخلل المنظومة التربوية في العهد السابق هو أن جل الاصلاحات تضمحلّ بمغادرة وزير التربية لمنصبه وتعويضه بآخر.

وأشار الكاتب العام للنقابة العامة لمتفقدي التعليم الاساسي أن الوزارة أعادت «النفخ» في مشروع بن علي ولم تغير سوى عبارة «باقتراح من رئيس الجمهورية» ليصبح «باقتراح من رئيس الحكومة» وقال: «لن نقبل ان نكون ديكورا لأحد ولن نكون شهود زور على اعادة انتاج الاستبداد وسيظل الاتحاد الرقم الصعب في كل المعادلات التونسية».

وأضاف ان الوزارة مخطئة اذا تعاملت مع النقابات على قاعدة الحضور الفلكلوري أو الاقصاء والتهميش باعتباره أمرا مرفوضا حيث تشكلت تنسيقية بين كل نقابات التعليم للاعداد لندوة وطنية كبرى كما تشكلت لجان من أجل اعداد مشروع مقاربة تربوية ستكون مقاربة اتحاد الشغل باعتباره قوة اقتراح موضحا أن النضال مستمر من اجل ارساء منظومة تربوية تحمي وتحصّن المدرسة العمومية ومن أجل تعليم شعبي وديمقراطي ضمانا لنحت مجتمع ديمقراطي متوازن وعادل استجابة لانتظارات الشعب وتحقيقا لأهداف الثورة.

تدخل

وطالب نورالدين الشمنقي وزير التربية بضرورة التدخل لوضع حد لجملة العراقيل التي يمارسها المدير العام للتفقدية العامة لبيداغوجيا التربية بخصوص مسائل عديدة تتم استشارته فيها من قبل عديد المصالح ذات الصلة بهدف توتير المناخ الاجتماعي وتعقيد الوضع لخلق البلبلة وبث الفتنة داخل القطاع.

وقال «هذا لن يمرّ وسنتصدى لهذه الممارسات» مؤكدا أن القطاع اليوم موحّد أكثر من أي وقت مضى حول أهدافه ومطالبه المشروعة وسيتجلى ذلك مليا خلال العودة المدرسية القادمة حيث ان القطاع على استعداد تام لممارسة كل الاشكال النضالية من أجل تحقيق مطالبه قائلا: «لن نكون أداة لأي كان ليخوض صراعات داخلية صلب الوزارة من أجل الفوز بمنصب أو لتصفية حساباته الشخصية».

وأوضح الشمنقي أن قطاع التفقد الابتدائي يعمل وفق قيم ومبادئ اتحاد الشغل وينفذ كافة القرارات التي تتخدها سلطة القرار في القطاع وهي المؤتمر والهيئات الادارية التي تنعقد بين الحين والآخر.

طالبوا بالافراج عن موقوفي صفاقس : احتجاجات في كافة المستشفيات


طالبوا بالافراج عن موقوفي صفاقس : احتجاجات في كافة المستشفيات

الجمعة 27 جويلية 2012 الساعة 09:51:17 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
نفذ أمس أعوان الصحة وقفة احتجاجية في مختلف المستشفيات مساندة منهم لزملائهم في مستشفى الهادي شاكر بصفاقس وما تعرضوا له من اعتداءات وايقافات.

الوقفة الاحتجاجية التي دعت اليها جامعة الصحة على خلفية احداث مستشفى الهادي شاكر لقيت استجابة الأعوان من مختلف الجهات الذين عبّروا عن غضبهم الشديد من ممارسات الحكومة وسياسة القمع التي انتهجتها ضد النقابيين ونددوا بالتدخل الـ«لامبرر» لأعوان الأمن معتبرين ان الخلاف القائم بين الادارة والنقابة هو شأن داخلي ولا يجوز اقتحام أعوان الأمن للمؤسسة والاعتداء على الأعوان. واصفين ما حدث بالسابقة الخطيرة «وهددوا بالتصعيد في صورة عدم الافراج عن زملائهم الموقوفين».

تسييس

وأبدى الأعوان استياءهم من محاولة «تسييس» قطاع الصحة بتنصيب أشخاص موالين للحزب الحاكم رافضين العودة الى نظام بن علي وسياسة الموالاة وقالوا ان الاعتداء على أعوان الصحة في صفاقس هو اعتداء على القطاع بأكمله ولابد من وقفة حاسمة لصد مثل هذه الممارسات.

«الشروق» التقت بعض النقابيين ورصدت انطباعاتهم حول احداث مستشفى الهادي شاكر حيث أكد السيد رمزي العبيدي كاتب عام نقابة صالح عزيز عودة سياسة الموالاة والمحاباة الى جانب الحوار المزدوج للسلطة التي تعمل على تهميش قطاع الصحة لتزيد حالته سوءا أكثر مما كانت عليه في عهد بن علي وقال «اذا واصلت بسياسة التغوّل ذاتها فسيكون مصيرها مصير النظام السابق» وأشار الى أن الأحزاب السياسية هي التي شتّتت الشعب التونسي الذي انتفض يوم 14 جانفي واليوم لا مجال لتسييس القطاع ومن يريد ممارسة السياسة عليه أن يحيد بها عن المؤسسات الصحية وطالب رمزي العبيدي بضرورة التزام الحكومة بالاتفاقيات المبرمة معها متسائلا عن مآل الهبة التي منحتها الإمارات لتونس والمقدرة بـ200 مليون دينار وكان وزير الصحة قد صرّح في احد البرامج التلفزية انه تم تخصيصها لقطاع الصحة.

ضرب العمل النقابي

من جانبه ندد السيد عبد الرزاق الحفيان بتهميش الحكومة لقطاع الصحة وتعمّدها ضرب العمل النقابي وتثبيتها لـ«ميليشيات» موالية لها في جميع القطاعات وقال: «عليها اليوم تجنب الاخطاء التي وقعت فيها الحكومة السابقة والزج بنقابيين في السجن بعد الثورة أمر خطير» واعتبر الحفيان ان ضرب العمل النقابي هو محاولة لإسكات الأفواه وتركيع النقابيين وهو ما لا يمكن قبوله بأي شكل من الأشكال.

السيد عبد العزيز الرزاقي كاتب عام مساعد نقابة مستشفى الأطفال هدد بدوره باتخاذ أشكال نضالية أخرى اذا لم يتم الافراج عن الموقوفين جراء احداث مستشفى الهادي شاكر منددا بتدخل الامن قائلا: «لن نقبل تدخل الأمن في الشؤون الداخلية للمؤسسات الصحية».

أما السيد نبيل بن عامر (نقابي) فقد صرّح انه وفي الوقت الذي تحتفل فيه تونس بالذكرى 55 لاعلان الجمهورية وما يعنيه من معان سامية لحقوق الانسان وحفظ لكرامة الطبقة الشغيلة في البلاد منذ الاستقلال يتعرض أعوان الصحة الى انتهاكات لحرمتهم المعنوية والجسدية وهي ممارسات تذكرنا بترسانة القمع التي عشناها طيلة 23 سنة مشيرا الى ان الاعتداء الذي وقع في صفاقس مسّ كافة الأعوان التابعين لقطاع الصحة والحق النقابي خط أحمر مهما كانت الصفة ولا مجال للتوظيف السياسي صلب النقابات مشددا على ان الافراج عن «الزملاء» مطلب أساسي.

وأبدى أعوان الصحة استعداد هم لفتح باب الحوار وايجاد الحلول الممكنة مهددين بالتصعيد اذا لم يجدوا تفهما من الطرف المقابل واذا لم يتم الافراج عن الأعوان الموقوفين.
ويبقى الأمر متعلقا بما ستقرّره الهيئة الإدارية خاصة أن البعض يدعو الى اضراب عام.

غدا اجتماع حاسم للهيئة الادارية لاتحاد الشغل بصفاقس : الطبوبـــي يطالب باطــــلاق ســـــــراح النقابيـين فـــــورا.. الجمعة 27 جويلية 2012 الساعة 10:46:48 بتوقيت تونس العاصمة تونس ـ الشروق طالب نورالدين الطبوبي عضو المركزية النقابية ورئيس الهيئة الادارية للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس ـ التي من المنتظر أن تجتمع صباح غد ـ باطلاق سراح النقابيين الموقوفين فورا في جهة صفاقس. وقال «نورالدين الطبوبي» انني آمل أن يتم اطلاق سراح النقابيين قبل اجتماع الهيئة الادارية حتى يتسنى تجنب التوتر. وأكّد «الطبوبي» أن كل النقابيين في جهة صفاقس سيتوحدون من أجل اطلاق سراح الموقوفين. وأضاف ان الاتحاد يدافع بقوة عن استقلال القضاء ولكن لا يجب تطبيق القانون على النقابيين فقط. وقال نورالدين الطبوبي المسؤول عن النظام الداخلي بالمركزية النقابية لماذا لم يتم القبض على من أحرق مقرات الاتحاد وعلى من اعتدى على النقابيين وعلى من ألقى بالفضلات في ساحة محمد علي. وأكّد الطبوبي ان الهيئة الادارية للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس ستكون سيدة نفسها وهي سلطة القرار التي ستقرر التحرك للدفاع عن النقابيين واطلاق سراح الموقوفين.


غدا اجتماع حاسم للهيئة الادارية لاتحاد الشغل بصفاقس : الطبوبـــي يطالب باطــــلاق ســـــــراح النقابيـين فـــــورا..

الجمعة 27 جويلية 2012 الساعة 10:46:48 بتوقيت تونس العاصمة

تونس ـ الشروق
طالب نورالدين الطبوبي عضو المركزية النقابية ورئيس الهيئة الادارية للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس ـ التي من المنتظر أن تجتمع صباح غد ـ باطلاق سراح النقابيين الموقوفين فورا في جهة صفاقس.

وقال «نورالدين الطبوبي» انني آمل أن يتم اطلاق سراح النقابيين قبل اجتماع الهيئة الادارية حتى يتسنى تجنب التوتر.
وأكّد «الطبوبي» أن كل النقابيين في جهة صفاقس سيتوحدون من أجل اطلاق سراح الموقوفين.
وأضاف ان الاتحاد يدافع بقوة عن استقلال القضاء ولكن لا يجب تطبيق القانون على النقابيين فقط.

وقال نورالدين الطبوبي المسؤول عن النظام الداخلي بالمركزية النقابية لماذا لم يتم القبض على من أحرق مقرات الاتحاد وعلى من اعتدى على النقابيين وعلى من ألقى بالفضلات في ساحة محمد علي.

وأكّد الطبوبي ان الهيئة الادارية للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس ستكون سيدة نفسها وهي سلطة القرار التي ستقرر التحرك للدفاع عن النقابيين واطلاق سراح الموقوفين.

حسين العباسي لـ «الشروق» : السلطة تطبق القانون بصرامة ضد النقابيين فقط



حسين العباسي لـ «الشروق» : السلطة تطبق القانون بصرامة ضد النقابيين فقط


طالب حسين العباسي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل بإطلاق سراح كل النقابيين وكل منخرطي الاتحاد فورا مؤكدا أن الاتحاد لن يتخلى عن أي نقابي وعن أي منخرط وعن أي عامل يتعرض للظلم وللإيقاف.
وقال حسين العباسي في تصريح لـ «الشروق» إن القانون في تونس لا يطبق بصرامة إلا ضد النقابيين ومنخرطي الاتحاد العام التونسي للشغل.
وأضاف «العباسي» في تصريحه لـ «الشروق» لماذا لم يطبق القانون بكل هذه الصرامة ضد من أحرق مقرات الدولة ومقرات المحاكم وضد من أنزل العلم التونسي والذي تم ايقافه بعد مدة في حين يتم ايداع النقابيين السجن بشكل فوري.
وقال لماذا صمتت السلطة عندما رفع شعار «ديقاج» ضد الكثير من المسؤولين وتدخلت عندما رفع الشعار ضد أشخاص يحسبون عليها.
وأكد الأمين العام حسين العباسي ان سياسة المكيالين هي التي نراها الآن.
وقال يتم ايقاف النقابيين بالسجن في حين يتم تغريم من ألقى الفضلات على مقرات الاتحاد بأربعة دنانير.
وأضاف العباسي إن ما يتم الآن من ممارسات هو عكس ما أسمعه في المشاورات والاتصالات.
وقال «نحن مع تطبيق القانون ولكن ضد أن يطبق القانون فقط على النقابيين».

* جريدة الشروق: يوم 25 جويلية



25/07/2012

التكوين المهني : انفراج في «أزمة» المكونين العرضيين
أكدت مصادر مطلعة لـ«الشروق» أن أزمة المكونين العرضيين في مراكز التكوين المهني ستجد طريقها الى الحل خلال هذا الاسبوع. وكان المكونون العرضيون قد دخلوا في اعتصام مفتوح بالوكالة التونسية للتكوين المهني يطالبون فيه بتسوية وضعيتهم المهنية وإدماجهم في عملهم.
وعلمت «الشروق» أن جلسات تفاوض قد تمت برعاية وزارة الشؤون الاجتماعية والاتحاد العام التونسي للشغل وقد يصدر عنها اتفاق ينهي الأزمة التي تواصلت أشهر عديدة دون حلّ. ويقارب عدد المكونين العرضيين في الوكالة التونسية للتكوين المهني الألف مكوّن من جميع الاختصاصات منهم من يعمل بصفة عرضية لمدة سنوات طويلة.

* جريدةالشروق: يوم 25 جويلية


25/07/2012


الموظفون : الأسبوع القادم امضاء اتفاق زيادة الـ 70 دينارا


لا يُستبعد حسب مصادر مطّلعة امضاء اتفاق الزيادة في أجور الموظفين وكل أعوان الوظيفة العمومية خلال الاسبوع القادم.
وقالت المصادر ان مشاورات واتصالات تمت بين المركزية النقابية والحكومة قصد تقريب وجهات النظر والحد من الخلاف القائم بخصوص موعد صرف القسط الثاني في الزيادة. وحسب المصادر نفسها فإن الحكومة والاتحاد سيتفقان على تقريب موعد صرف القسط الثاني من الزيادة بعد أن تم الاتفاق على صرف القسط الاول بداية من شهر جويلية الجاري.
وترغب كل الاطراف الحكومة والاتحاد في ضرورة الوصول الى اتفاق في أقرب وقت بخصوص الزيادة في الأجور حيث سبق للقيادة النقابية التصريح بأن المفاوضات في الوظيفة العمومية قد طالت أكثر من اللازم.
منحة
وكانت كل من الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل قد اتفقا على تعميم المنحة الخصوصية التي أسندت زمن حكومة الباجي قائد السبسي على كل الموظفين وكل الاسلاك وقدرها 70 دينارا تصرف على قسطين.
وتمسك الاتحاد العام التونسي للشغل بصرف القسطين قبل حلول سنة 2013 التي ستشهد انطلاق جولة جديدة من المفاوضات الاجتماعية.
لكن الحكومة تمسكت بتأخير موعد صرف القسط الثاني نظرا للظروف الاقتصادية والمالية الصعبة. بعد أشهر طويلة من الانتظار وبعد أشهر من غلاء الاسعار وارتفاعها سيتحصل أكثر من 500 ألف موظف على القسط الاول من الزيادة والذي يبلغ 35 دينارا خاضعا للاداء والخصم لعل ذلك يساعده على التقليص من تدهور مقدرته الشرائية.
* جريدة الشروق: يوم 25 جويلية

إمضاء الاتفاق الإطاري حول المفاوضات في القطاع الخاص


23/07/2012

إمضاء الاتفاق الإطاري حول المفاوضات في القطاع الخاص
أمضى الأخ حسين العباسي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل والسيدة وداد بوشماوي رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في الاتفاق الإطاري حول المفاوضات الجماعية في القطاع الخاص، بحضور السيد خليل الزاوية وزير الشؤون الاجتماعية. كان ذلك يوم 23 جويلية الجاري بمقر الوزارة بتونس العاصمة وحضره وفد نقابي تركّب من الأخوة اعضاء المكتب التنفيذي بلقاسم العياري المسؤول عن القطاع الخاص وعبد الكريم جراد المسؤول عن الحيطة الاجتماعية والصحة والسلامة المهنية وممثلي عن الجامعات والنقابات العامة بالقطاع. الاتفاق نصّ على ان تفتح مفاوضات السنة الجارية في القطاعات الخاضعة للاتفاقيات القطاعية المشتركة على ان تحدث لجنة مركزية تتركّب من 6 اعضاء عن كل من المركزيتين النقابيتين اضافة الى ممثلي وزارة الشؤون الاجتماعية. ويمكن ان ترفع، في الحالات القصوى، المسائل الخلافية الى اللجنة العليا للمفاوضات للبت فيها والتي تتركّب من الامين العام للاتحاد ورئيسة اتحاد الاعراف ووزير الشؤون الاجتماعية على ان تكون أعمال اللجنة العليا للتفاوض نهائية وملزمة للاطراف المعنية. وسيتم الشروع في المفاوضات حول الاجور والمنح بداية من اليوم الموالي لإمضاء هذا الاتفاق الإطاري وذلك بمعدّل جلستين على الاقل اسبوعيا. وينتهي التفاوض حول الاجور والمنح على اقصى تقدير يوم 15 اوت 2012 مع الحرص على تسريع نسق المفاوضات لانهائها في الاجل المحدد على ان يبدأ مفعول الزيادات في الاجور الاساسية والمنح بداية من نفس تاريخ مفعول الزيادات المسندة في كل قطاع بعنوان سنة 2011 كما توكل لهذه اللجنة مواصلة التفاوض بخصوص مراجعة الاتفاقية الاطارية المشتركة لعديد المسائل وخاصة الحق النقابي والعلاقات الشغلية والانتداب المناولة والصحة والسلامة المهنية والتكوين والمسار المهني. نريد الوضوح والشفافية الاخ الامين العام وفي كلمته التي القاها بعد ممثلي الوزارة واتحاد الأعراف، ثمّن المجهودات الكبيرة التي بذلتها كل الاطراف الاجتماعية في تامين امضاء الاتفاق الاطاري في وقت اقتصادي دقيق تعيشه البلاد من أجل تحسين المقدرة الشرائية للاجير وايضا من اجل الدفاع عن ديمومة المؤسسة وازدهارها. وأشار الامين العام الى التقارب بين المنظمتين لايجاد الحلول الملائمة للمشاكل المختلفة التي برزت الى السطح على قاعدة الربط بين الاقتصادي والاجتماعي واكد ان هذه العلاقات الطيبة ستتواصل في المستقبل اذا توفر لها الوضوح والشفافية اللازمين وهو نفس السبب الذي يجب ان يتوفر لمفاوضات القطاع العام والوظيفة العمومية.