2012/06/26

في مستشفى أريانة : أعوان المناولة يقـرّرون الإضراب المفتـوح ويطالبـون بالإدمـاج


في مستشفى أريانة : أعوان المناولة يقـرّرون الإضراب المفتـوح ويطالبـون بالإدمـاج

الثلاثاء 26 جوان 2012 الساعة 12:36:15 بتوقيت تونس العاصمة

تونس (الشروق)
دخل أمس أعوان المناولة العاملين بمطبخ مستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة في إضراب مفتوح احتجاجا على عدم إدماجهم صلب وزارة الصحة على غرار أعوان الحراسة والتنظيف.

وأعرب المحتجون عن استيائهم من تهميش إدارة المستشفى لهم واعتمادها سياسة المماطلة والتسويف في العامل مع مطلبهم «الشرعي» المتمثل في القطع مع المناولة مثلما نصّ عن ذلك محضر اتفاق 8 فيفري 2011 بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل الذي طبّق على قطاعات دون أخرى على حدّ تعبيرهم مؤكدين أنهم يعملون دون عقود شغل تحفظ حقوقهم كما أن البعض منهم لم يتلقّ راتبه منذ ما يقارب الـ3 أشهر لأسباب يجهلها.

وندّد المحتجون بضعف أجورهم التي لا تكفي تلبية ضرورياتهم اليومية وطالبوا بضرورة تسوية أوضاعهم المهنية في أقرب الآجال رافضين استثناءهم في القطع مع المناولة.

وأوضح السيد محمد الشابي الكاتب العام للاتحاد الجهوي بأريانة أن محضر اتفاق 8 فيفري 2011 يطبق على أعوان المناولة العاملين في المؤسسة قبل تاريخ الامضاء وهؤلاء المضربون كانوا قبل ذاك التاريخ يعملون في مستشفى وسيلة بورقيبة ولم يباشروا عملهم بمستشفى عبد الرحمان مامي إلا بعد 8 فيفري وهو ما خلق صعوبة لدى الادارة في مسألة إدماجهم وكذلك لدى وزارة الصحة التي راسلت الوزارة الأولى في الغرض.

وأضاف محمد الشابي أن الأمر يقتصر على بعض الاجراءات الادارية لا غير وأن هناك مفاوضات مع السلط المعنية لتسوية وضعيات كافة الأعوان في أقرب الآجال خاصة وأن إضرابهم ينعكس سلبا على المرضى المقيمين داخل المستشفى.

قاسم عفية عضو المركزية النقابية في حديث لـ «الشروق» : هذه حقيقة ما جرى في «جينيف» وأتهم أطرافا حكومية بالتقصير


قاسم عفية عضو المركزية النقابية في حديث لـ «الشروق» : هذه حقيقة ما جرى في «جينيف» وأتهم أطرافا حكومية بالتقصير

الأحد 24 جوان 2012 الساعة 15:31:26 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ «الشروق»
في أول حديث صحفي يدلي به بعد صعوده للمكتب التنفيذي الوطني للاتحاد تحدث قاسم عفية عضو المركزية النقابية المسؤول عن العلاقات الخارجية عن خفايا وتفاصيل زيارة الوفد النقابي الى «جينيف».


كما تحدث قاسم عفية عن علاقته بقطاعه القديم قطاع الصحة العمومية والتحركات التي قررها.
«الشروق» تنشر النص الكامل للحديث مع عضو المركزية النقابية قاسم عفية.

بعد صعودك للمكتب التنفيذي في المؤتمر الأخير للاتحاد ما هي علاقتك بقطاع الصحة وما هو تقييمك لأداء الجامعة خاصة وقد أعلنت هيئتها الإدارية الأخيرة إضرابا قطاعيا عاما ليوم 28 جوان؟

ـ إن علاقتي بقطاع الصحة من الناحية المبدئية لا تختلف في شيء عن علاقتي بأي قطاع آخر  وعلاقة كل الاخوة أعضاء المكتب التنفيذي ببقية القطاعات باختلاف نسبي نظرا لانتمائي لهذا القطاع ونضالي فيه الى جانب عديد المناضلين الذين يزخر بهم القطاع وهو ماراكم لدي تجربة أضعها على ذمته إذا طلب مني مناضلوه والجامعة أساسا ذلك.

أما عن تقييم أداء الجامعة، فهو أمر موكول لهياكل القطاع ومناضليه لأنهم الوحيدون الذين يرجع لهم ذلك.
وفي ما يتعلق بالاضراب المقرر ليوم 28 جوان فللتذكير ان أعوان الصحة من أكثر القطاعات حبّا لمهنتهم وتضحية من أجل قطاع صحي عمومي يقدم أحسن الخدمات للمواطن، ورغم قدرتهم النضالية في الدفاع عن مطالبهم والتي أثبتوها في عديد الاضرابات منذ سنة 1989 مرورا بإضرابي 31 ماي 2006 و2007 وخاصة الإضراب القطاعي الشامل يوم 14 جانفي 2011، فإنهم من أبرز أبناء القطاعات التي ركزت منذ ذلك التاريخ على الحفاظ على المرفق الصحي وتقديم الخدمة رغم المشاكل العديدة والمتراكمة على مرّ السنين والتضحيات التي قدموها ليس فقط من أجل تأمين الخدمة الصحية للمواطن أياما وليالي متواصلة تجاوزت الاسبوع عملا استمراريا للعديد منهم وإنما أيضا من أجل حماية المؤسسة الصحية في ظل انفلات لم تشهد له البلاد مثيلا وظّفه البعض للاعتداء على مئات المؤسسات العمومية وحرقها بالكامل أحيانا، سلمت منها المؤسسة الصحية بفضل غيرة أبنائها عليها وتعريض صدورهم وأجسادهم وأرواحهم لهذه الاعتداءات بدلا عنها.

ولئن تقدم القطاع في حل البعض منها فإن أهمها والذي ورد في لوائح المؤتمرات والهياكل القطاعية مازال معلّقا وأبرمت فيها محاضر اتفاقيات آخرها يوم 15 مارس 2011 و6 فيفري 2012 وعلى الحكومة ان تتعامل مع القطاع بروح من المسؤولية وتطبيق ما وقع الاتفاق عليه وألا تجازي أعوان الصحة على قاعدة «جزاء سنمار».

كيف كانت مهمة القيادة النقابية في مؤتمر منظمة العمل الدولي في «جينيف» خاصة وأنها أول مهمة من هذا النوع للقيادة الجديدة؟

ـ إذا كان المقصود بأول مهمة للقيادة الجديدة ما بعد مؤتمر طبرقة فهي أول مهمة تاريخا دون شكّ إذ ان القيادات النقابية باستثناء المنصب منها ورغم تفاوت نجاحاتها فهي تواصل دورها منذ تأسيس أول تنظيم نقابي وطني على يد محمد علي الحامي.
أما  عن المهمة فقد كانت ناجحة على كل المستويات بدءا بالمشاركة الفعّالة لهذا الوفد في أشغال كافة اللجان والحضور المتميّز مرورا بكلمة الاتحاد التي ألقاها الأخ الأمين العام وصولا الى الاتصالات العديدة مع مختلف المسؤولين الدوليين على المستوى النقابي والاجتماعي بصفة عامة، دون ان ننسى اللقاء الذي نظمته جمعية التونسيات والتونسيين بسويسرا للجالية التونسية مع الأمين العام.
هل من مزيد التوضيح؟
ـ الى جانب المواكبة والمشاركة المتميّزة للوفد صلب عمل اللجان الذي كان يتواصل كامل اليوم من الساعة التاسعة صباحا الى التاسعة مساء أحيانا طيلة أشغال الدورة، فقد عقدنا عديد الاجتماعات مع عديد المسؤولين على المستوى الدولي على غرار:
ـ قاي رايدار: المدير العام الجديد لمنظمة العمل الدولي علما أنه أول مدير للمنظمة من فريق العمال.
ـ شاران براون: الأمينة العامة للاتحاد الدولي للنقابات
ـ دان كونيا: مدير مكتب الأنشطة العمالية بمنظمة العمل الدولي
ـ لوك لوتربيكا: رئيس الفريق العمالي بالدورة 101 لمنظمة العمل الدولي وكذلك رئيس الكنفدرالية النقابية المسيحية ببلجيكا.
ـ لبانكا كوهل: مسؤول العلاقات الدولية بالنقابة الألمانية DGB.
ـ برنادات سيقول: الكاتبة العامة للكنفدرالية الأوروبية للنقابات
ـ كارن كورتيس: مديرة بقسم المعايير الدولية للعمل
ـ إيف فايري: السكرتير الكنفدرالي بالقوى العاملة الفرنسية
ـ موسى الجريس (أبو جورج): مسؤول منطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط والنقابات النرويجية LO.
ـ هنريك الس: منسق البرامج بـ LO/FTF الدنماركية
ـ اليزابيت شولر: الأمينة العامة المساعدة وبريان فينقان المنسق الدولي لحقوق العمال بـ AFL/CIO الأمريكية.
هل هناك أطراف حاولت النيل من مكانة الاتحاد خارجيا؟
ـ نعم ولكن ليعلم الجميع ان هذه الاساءة الفاشلة كسابقاتها للاتحاد سواء كان في الخارج أو في الداخل هي إساءة للبلاد واعتداء على الحريات وعلى الديمقراطية ومحاولات بائسة ويائسة للنيل من الاتحاد لما يتمتع به من رصيد تاريخي وطني واجتماعي رغم بعض العثرات، واصرار قيادته على المواصلة في النهج النقابي الذي نشأت عليه منظمتنا العتيدة الاتحاد العام التونسي للشغل مستقلة، ديمقراطية ومناضلة.

من تتهم بشكل صريح؟

ـ اتهم أطرافا تنتمي الى الحكومة واحمل الحكومة مسؤولية التقصير وعدم تصديها لهذه الاعتداءات والتبرؤ منها، وعدم دفاعها عن مؤسساتها لأن ما وقع في مطار جينيف هو اعتداء على السفارة ووزير الشؤون الاجتماعية وبالمناسبة شكرا لكامل اعضاء فريق السفارة التونسية بسويسرا على رأسهم السيد منصف البعتي السفير الذين تعاملوا مع كامل الوفد التونسي بروح عالية مع المسؤولية والوطنية والتحضر دون اعتبار للانتماءات.
هناك من سافر الى جينيف للشكوى واتهام الاتحاد العام التونسي للشغل بأنه يقف ضد التعددية النقابية، ما حقيقة هذا الاتهام؟
ـ أولا ما أعلمه هو أن من سافر الى جينيف ليس لتقديم شكوى ضد الاتحاد فيما يتعلق بالتعددية ولكن ضد الحكومة علما وأن حضوره كان يشوبه الغموض، إذ ورد اسمه في قائمة المشاركين ضمن قائمة الجامعة النقابية العالمية (FSM) ثم كملاحظ وهما صفتان مختلفان عن بعضهما البعض.

ثانيا في ما يتعلق بمواقفنا التعددية النقابية ورغم إيماننا فإن الوحدة النقابية العمالية هي أحد أهم روافد النجاح، فإننا لا نتصدى للتعددية باعتبار قانونيتها وطنيا ودوليا، ولكنها مرتبطة بثلاثة أسس الا وهي:

ـ التمثيلية بالنسبة لعدد المنخرطين وعقد المؤتمرات الديمقراطية.
ـ الديمقراطية في التسيير.
ـ استقلالية القرار والموارد المالية.
ونحن في انتظار توفّر هذه المبادئ في أي تنظيم نقابي بتونس لنتعامل معه دون مركبات أو عقد.
كيف تعاملتم في منظمة العمل الدولي مع حضور النقابات الاسرائيلية؟

ـ لقد قاطعنا الاجتماعات التي تخوّل لهم ضوابط المنظمة حضورها وساهمنا في انجاح اليوم التضامني الذي نظمته منظمة العمل العربي يوم 7 جوان. أما عندما حضر مندوب «الهستدروت» الجلسة التي نظمتها منظمة العمل الدولي يوم 12 جوان لمندوبي عمال منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENA) فقد تدخلت باسم الاتحاد العام التونسي للشغل طبعا ودون إذن المشرفين على الجلسة لرفض حضوره وفضح ممارسات كيانه تجاه الشعب الفلسطيني وما يقترفه من جرائم وأعمال وحشية وطالبت بطرده وعندما قوبل طلبي بالرفض دعوت المؤمنين بعدالة القضية الفلسطينية بمقاطعة الجلسة وغادرت القاعة وقد تبعني في ذلك كامل الوفد المصري وممثلو العمال في كل من لبنان والجزائر والمغرب والسودان، علما وأن بعض المنظمات النقابية العربية لم تكن حاضرة على غرار البحرين والكويت وفلسطين.

هل أن حادثة مطار جينيف من هذه الاشكاليات؟

ـ هي وما تبعها وما سبقها وهي ليست حادثة وإنما سيناريو معدّ مسبقا، إذ ولأن اجتماعات منظمة العمل الدولي هي اجتماعات باسم البلدان وليست باسم المنظمات باعتبارها اجتماعات ثلاثية التركيب (الحكومات ـ العمال وأصحاب العمل)، فقد اعتادت سفارات البلدان  المعنية استقبال وفود بلدانها وهو ما حدث بالنسبة للوفد التونسي الذي كان من ضمنه الأمين العام للاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي، ولأن السيناريو كان معدّا مسبقا من طرف ثلاثة أشخاص: مصور كان يخاطب الممثل بلغة الجمع «آش قالنا الوزير؟» وممثل مرّر بسرعة اللوحات التي كلف بتمريرها وتحمل شعارات  معادية للاتحاد بنفس الألفاظ والعبارات التي تعودنا عليها من بعض الموالين للترويكا أو حتى المحسوبين على أحد أجنحتها وكمبارس وهي محاولات طفولية برهنت على أن من كان وراءها لا يفكر في مصلحة البلاد وسمعتها علما وأن ممثل هذا الدور كان من المنظمين للاجتماع الذي عقده رئيس الجمهورية المؤقت بأحد النزل بمدينة جينيف بالجالية التونسية على هامش زيارته الى منظمة العمل الدولي.

بقي أن أشير أخيرا الى أننا وعلى غير عادتنا ارتأينا أن يتم استقبال ونقل الأمينين العامين للاتحاد المغاربي والاتحاد العام التونسي للشغل من طرف أحد أبناء الجالية التونسية وبسيارته، وهو ما حدث بالفعل حيث اصطحبته شخصيا للمطار وكنت معه في استقبالهما ولأن نية الجماعة مبيتة للاساءة للاتحاد فقد أصرّوا  على أداء مهمتهم حتى أنهم صوّروا في مشهدين مختلفين سيارة قالوا إنها سيارة السفارة (وما الغرابة في الأمر؟ وما دخلهم في هذا، بل من كلّفهم بذلك؟) والأمينين العامين في مشهد آخر.

إنها احدى دلائل التصرف اللامسؤول، بل الساذج الذي قد تكون إحدى الوسائل التي يعتمدونها لارباك الاتحاد في محاولة يائسة للمساومة معه في استقلالية قراره وتخليه عن دوره الوطني والاجتماعي وهو دور سياسي للنخاع ولكن سينتظرون كثيرا. فالاتحاد ولد في خضم العمل السياسي دون تأشيرة أحد وترعرع في خضم العمل السياسي وسيواصل في نفس النهج وهي صفة ليست من خاصيات تونس بل إن أصل العمل النقابي نضال ضدّ الاستغلال والقمع من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وهو لعمري عمل سياسي بامتياز.

رغم الصعوبات الاقتصادية : لطفي عبد الناظر يغامر بمصنع في المتلوي ويفتح باب الرزق لحوالي 400 عائلة


رغم الصعوبات الاقتصادية : لطفي عبد الناظر يغامر بمصنع في المتلوي ويفتح باب الرزق لحوالي 400 عائلة

الأحد 24 جوان 2012 الساعة 15:31:27 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس «الشروق»
رغم الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا ورغم صعوبة الاستثمار في الجهات الداخلية فإن رجل الأعمال لطفي عبد الناظر صاحب مجمع «عبد الناظر» أبى الا أن يغامر ويبعث مشروعا ضخما بالمتلوي من ولاية بقفصة ويفتح كذلك باب الرزق لحوالي 400 عائلة.


بدأت فكرة انشاء مصنع عبد الناظر للمواد الصحية بالمتلوي منذ حوالي السنة ونصف، ورغم الصعوبات في هذه الجهة سواء بسبب الاعتصامات أو الوضع الأمني بالبلاد الا أن أبناء الجهة تمسكوا بهذا الحلم ودافعوا عنه ليتجسد أخيرا على أرض الواقع حيث قال الرئيس المدير العام للمصنع مهدي فريخة «فعلا أثبت أبناء المتلوي أنهم جديرون بالثورة، ولولاهم لما فتح المصنع أبوابه، لقد حموه وحرسوه من أي محاولات لايقاف هذا المشروع وببساطة هذا المصنع ملك لهم، فهم دافعوا عنه الى حد افتتاحه.»

حلم تحقق

بتكلفة قدرت بـ22 مليارا، افتتح مصنع عبد الناظر للمواد الصحية على أرض مساحتها خمس هكتارات بالمنطقة الصناعية بالمتلوي ويشغل هذا المشروع حوالي 400 عامل منهم 40% اطارات تم تكوينهم في مجمع عبد الناظر بصفاقس لمدة سنة ونصف، وعن هذا قال الرئيس المدير العام للمصنع «بفضل العمال والاطارات تمكنا في وقت سريع من تركيب الآلات والمعدات وأبى العمال الا أن يساعدوا في هذه العملية».

مصاعب ولكن...

كما أكد «مهدي فريخة» بأن طريق بعث مصنع المواد الصحية بالمتلوي لم يكن مفروشا بالورود بل مر بعديد الصعوبات والعراقيل حيث قال «لن أنسى كم الصعوبات التي تعرضنا لها، فكثرة الاعتصامات وقطع الطرق والاضطرابات الأمنية وقلة المواد الأولية كعدم وجود الغاز الطبيعي ومواد البناء عوامل أخّرت بعث المشروع وأوقفته لمدة ثلاثة أشهر ولكن عزيمة أبناء المتلوي تغلبت على هذه الظروف الصعبة.
كما تطرق الرئيس المدير العام مهدي فريخة الى المشكل الهام الذي تعرض له هذا المشروع وهو الروتين الاداري وخاصة فيما يتعلق بالملكية العقارية لقطعة الأرض.

المرزوقي يدشن

زار السيد منصف المرزوقي رئيس الدولة مصنع المواد الصحية بالمتلوي خلال زيارته الأخيرة لقفصة وعاين المكان وأعرب عن سعادته ببعث هذا المشروع لأبناء الجهة الذين يعانون الكثير من المشاكل وخاصة البطالة التي أنهكت أهالي المتلوي خاصة.

ولقد قضى المرزوقي ساعة ونصفا في مصنع المواد الصحية لصاحبه لطفي عبد الناظر والتابع لمجمعه فتحدث مع مسؤوليه وعماله وأكد لهم بأنه يدعم مثل هذه المشاريع الاستثمارية بل ويشجعها نظرا لدورها الهام في التشجيع على النهوض باقتصاد البلاد الذي يعاني عديد المصاعب.
ان تشغيل حوالي 400 عائلة بين عمال واطارات بهذا المصنع سيقضي على جزء هام من مشكل البطالة وخاصة لأصحاب الشهائد العليا.

آفاق...

وأضاف الرئيس المدير العام لمصنع المواد الصحية أنهم بصدد تطوير هذا المشروع ليستوعب عددا أكبر من العمال والاطارات، حيث قال «نحن بدأنا بهذا المشروع وسنطوره ونبعث أيضا عديد الشركات الأخرى لنكون قطبا صناعيا بالجهة، وستتكامل هذه الشركات مع بعضها البعض، فمشروع «سومسان» هو كما قلت ملك لأبناء المتلوي وبفضل عزيمتهم المتعاهد عليها سنواصل في بناء مصانع أخرى.

رغم أن...

لطفي عبد الناظر من بين رجال الأعمال الذين يمرون بظروف صعبة ورغم ذلك تمكن من بناء مصنع في المتلوي بقفصة ليفتح باب الأمل أمام عدد كبير من أهالي الجهة، ورغم كل الصعوبات المادية والقانونية نجح في خلق مشروع بدأ بحلم وتجسد على أرض الواقع، ولعلنا هنا نتساءل لماذا لا يقلده رجال الأعمال التونسيون سواء كانوا الممنوعين من السفر أو غيرهم فالجهات التونسية على غرار قفصة أو القصرين أو سيدي بوزيد وباقي الولايات تحتاج لمثل هذه المشاريع للقضاء على «كابوس البطالة» فالحكومة وحدها لا تملك العصا السحرية لحل جميع المشاكل.

وصف أحد رجال الأعمال نفسه وبقية المستثمرين بأنهم جنود الاقتصاد ولكن في الحقيقة أن الشعب سئم من الأقوال والكلام الفضفاض وقد حان الوقت لتتحول هذه التصريحات والوعود الى واقع ملموس كما فعل رجل الأعمال لطفي عبد الناظر فاقتصادنا يحتاج الى جنوده في كل المجالات وآفة البطالة زادت من عمق جراح أهالي الجهات ومن حقهم أن يروا فلذات أكبادهم في وظائف ويتمتعون بأبسط حقوقهم فالثورة جاءت من أجل هذا السبب.

أسرار بطحاء محمد علي


أسرار البطحاء...

الأحد 24 جوان 2012 الساعة 15:31:27 بتوقيت تونس العاصمة

المبادرة

الأمين العام حسين العباسي قرر تخصيص جزء هام من وقته يوميا لموضوع مبادرة الاتحاد واستقبال مختلف الشخصيات من الجمعيات والاحزاب للبحث في أمر تفعيل المبادرة.

حضور

بوعلي المباركي عضو المركزية النقابية قطع اجازته المرضية وحضر أشغال الهيئة الادارية الوطنية الأخيرة وكان محل حفاوة وترحاب من مختلف النقابيين.

تجمعي

رجل أعمال تجمعي قد يكون محل متابعة من طرف احدى النقابات العامة بسبب تجاوزات ارتكبها عند اشرافه على احدى الجمعيات الناشطة مدرسيا واتهامات خطيرة قد توجه له.

محاصصة

مصادر نقابية أكدت أن أحزاب السلطة تعمل على فرض المحاصصة في توزيع المراكز الديبلوماسية رغم ان التصريحات العلنية تقول غير ذلك.
اتفاق
حبيب جرجير عضو الاتحاد الجهوي للشغل بتونس توصل الى امضاء اتفاق بعودة النقابيين المطرودين من الشركة التونسية للبنك الى عملهم بداية من غرة جويلية القادم.

ندوة وهجرة

محمد الطرابلسي العضو السابق للمركزية النقابية قدم من القاهرة لحضور ندوة قسم العلاقات الخارجية والهجرة وتقديم مداخلة في الغرض.

جلسة واضراب
غدا الاثنين تعقد جلسة جديدة مع وزير الاصلاح الاداري بخصوص اضرابات قطاعي الصحة والمالية والجلسة ستكون بحضور عضو المركزية النقابية حفيظ حفيظ.

متابعة وجهات

قسم الدراسات قرر بعث لجان نقابية جهوية لمتابعة انجاز البرامج والمشاريع التنموية في الجهات واعداد المشاريع البديلة.

متوحشة

ندوة الاطارات النقابية للاتحاد الجهوي للشغل بنابل المجتمعة أخيرا عبرت عن استغرابها لاعتماد الحكومة المؤقتة على اختيارات ليبرالية متوحشة ونزوعها الى استكمال خوصصة المؤسسات العمومية والاستعداد للتفريط في القطاع العام.

داخلي

الأمين العام حسين العباسي سيتولى دعوة الهيئة الادارية الوطنية الى الانعقاد وسيخصص اجتماعها للوضع الداخلي للاتحاد

في تجمع عمالي في سليانة : «حفيظ حفيظ» يدعو إلى تجند كل النقابيين للدفاع عن الاتحاد


في تجمع عمالي في سليانة : «حفيظ حفيظ» يدعو إلى تجند كل النقابيين للدفاع عن الاتحاد

الثلاثاء 26 جوان 2012 الساعة 12:36:15 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ (الشروق)
أشرف حفيظ حفيظ عضو المركزية  النقابية على اجتماع عمالي بمدينة سليانة وصفه المراقبون بأهم الاجتماعات التي انعقدت مؤخرا.

 وقد دعا «حفيظ حفيظ» أمام الحشود العمالية بسليانة إلى تجند كل النقابيين للدفاع عن الاتحاد العام التونسي للشغل ضد الاعتداءات  والهجمات التي تعرض ويتعرض إليها الاتحاد والنقابيون.

 وأكد حفيظ حفيظ على ضرورة دعم كل النقابيين للمبادرة التي تقدم بها الاتحاد  من أجل تنمية الأجواء في البلاد ووضع خارطة طريق تمكن من تحقيق الانتقال الديمقراطي.

داية الانفراج في ملف رجال الأعمال الممنوعين من السفر : رفع الحجر عن عدد منهم والوزيـر يصف بعضهـم بـ «الضحايــا»


بداية الانفراج في ملف رجال الأعمال الممنوعين من السفر : رفع الحجر عن عدد منهم والوزيـر يصف بعضهـم بـ «الضحايــا»

الشروق التونسية الثلاثاء 26 جوان 2012 الساعة 13:08:34 بتوقيت تونس العاصمة

لم يعد ملف رجال الأعمال الممنوعين من السفر من المواضيع  المسكوت عنها أو مجرد تصريحات حكومية من هنا وهناك، بل بدأت الازمة تنفرج حيث أكد الوزير المكلف بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية رضا السعيدي انه حان الوقت لمعالجة ملف رجال الأعمال حالة بحالة.

إضافة الى تصريحات الوزير، ذكرت مصادر مطلعة بوزارة العدل انه تم رفع حجر السفر عن حوالي عشرين رجل أعمال وبذلك تعتبر هذه الخطوات حتى ولو جاءت متأخرة بداية انفراج في أخطر الملفات التي ارهقت الاقتصاد الوطني.

 فك هجوم

قال رضا السعيدي الوزير المكلف لدى رئيس الحكومة بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية ان حكومة السبسي تسترت على العديد  من رجال الأعمال الفاسدين وتحفظت على أسماء بعضهم وتعاملت مع آخرين بسلطة القانون وفي بعض الأحيان بقسوة مشددة لاعتبارات سيكشفها التاريخ والتحقيقات.

ان قائمة 460 المكونة من رجال الأعمال الذين طالهم قرار منع السفر وضع الاقتصاد الوطني في أزمة كبرى وأحرج الحكومة الحالية بين مصلحة الاقتصاد وعلوية القانون فتعددت التصريحات وكل وزير يؤكد على العدالة سواء الانتقالية او القضائية ولعل تصريحات رضا السعيدي أكدت من جديد سعي حكومة الجبالي الى الإسراع في وضع النقاط على الحروف في هذا الملف الشائك.

صنفان

وتحدث الوزير المكلف بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية عن صنفين من رجال الأعمال الذين كانت لهم علاقة بالنظام السابق حيث قال في تصريحه: هناك من وصلوا اليه عبر باب الفساد والعصابات والعائلات المتنفذة التي شاركت رجال الأعمال في كل أعمالهم برضاهم أو دونه وهو ما يجعلهم ايضا «ضحايا» ومنهم من أراد انجاح أعماله بالتقرب من السلطة وهو ما يجعل المسؤوليات متفاوتة ولعل تصريحات الوزير تعبّر بصراحة عن تغير موقف الحكومة من الملف فأن يصف رضا السعيدي رجال الأعمال بالضحايا هو اعتراف ضمني بأن عددا منهم كان مجبرا على «ولائه» للنظام السابق ليسهل أعماله..

المحاسبة والمصالحة

سيكون قانون التعامل مع رجال الأعمال على أساس المحاسبة ثم المصالحة من أجل النهوض بالاقتصاد ودفع عجلة التنمية بمختلف الجهات وذلك لانعاش الاقتصاد، هذا ما صرّح به أيضا الوزير السعيدي وهنا نتساءل هل هذا يعني ان ملف رجال الأعمال سيحل داخل أسوار وزارة حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية؟

20 رجل أعمال

ذكرت مصادر مطلعة بوزارة العدل انه تم رسميا رفع حجر السفر عن عشرين رجل أعمال ثبتت براءتهم من تهم الفساد المالي واستغلال نفوذ وتقرب من السلطة. كما رفضت وزارة العدل الكشف عن هذه  الأسماء الى حين الاعلان عن ذلك في وقت لاحق.

ملف سياسي

تحوّل موضوع رجال الأعمال من ملف اقتصادي الى ملف سياسي، ليكون ورقة اتهام لحكومة السبسي وورقة ضغط على هذا العدد الهائل من رجال الأعمال ربما هي سياسة الانتخابات القادمة، ولكن شئنا أم أبينا يبقى هذا الملف من أهم الملفات التي ورثتها حكومة الجبالي.

مشاريع جهوية

من أهم النقاط التي أكد عليها الوزراء في تصريحاتهم هي التنمية الجهوية وبعث مشاريع هناك وهي من أهم نقاط المصالحة التي طالبت بها حكومة الجبالي رجال الأعمال ولعل بداية الغيث قطرة حيث بعثت «مجموعة عبد الناظر» مصنعا للمواد الصحية ووعد حمدي المدب بانشاء مصنع حليب في سيدي بوزيد.

ابتداء من مساء اليوم : إضراب بيومين في البريد وآخر بيــــوم في الصحــة


ابتداء من مساء اليوم : إضراب بيومين في البريد وآخر بيــــوم في الصحــة

الثلاثاء 26 جوان 2012 الساعة 12:36:17 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ الشروق
يدخل أعوان الديوان الوطني للبريد ابتداء من السابعة من مساء اليوم الثلاثاء في إضراب لمدة يومين ليتواصل الى  السابعة من مساء بعد غد الخميس بكافة مراكز العمل وبكامل الجمهورية.
ويأتي هذا الاضراب تنفيذا لقرار الهيئة الإدارية القطاعية للبريد والاتصالات المنعقدة يوم الجمعة 8 جوان 2012.

بعد جلسة  متشنجة  وساخنة : أعوان الصحة يقررون الاضراب العام


 وصف زهير  النصري كاتب عام جامعة الصحة العمومية بالاتحاد العام التونسي للشغل جلسة التفاوض التي جمعت أمس  الأطراف النقابية مع كل من وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور خليل الزاوية ووزير الصحة عبد اللطيف المكي بالفاشلة والسلبية.

 وقال زهير النصري إنه تم التنكر للأتفاق الذي أمضاه وزير الصحة ويقضي بتمكين كل أعوان الصحة العمومية من المنحة الخصوصية بداية من شهر فيفري الماضي وذلك حسب ما ينص عليه الاتفاق الذي أمضاه عضو الحكومة.

 وأكد الكاتب العام لجامعة الصحة العمومية بالاتحاد العام التونسي للشغل أن الجلسة كانت ساخنة وعرفت الكثير من التشنج والانفعال خلال التفاوض.
 عدم التوصل إلى إتفاق في جلسة صباح أمس يجعل اضراب أعوان الصحة  العمومية يوم 28 جوان الجاري قائما وتتوقع المصادر نجاحه بشكل كبير في مختلف المؤسسات الصحية العمومية خاصة أن الهياكل النقابية  في قطاع الصحة  لها تقاليد في التحركات النقابية.
 وينتظر أن تتم دعوة الهياكل النقابية  إلى الاجتماع بعد الاضراب في ظل وجود دعوات  إلى التصعيد.

تهمّ حوالي مليوني أجير وعامل : الأسبوع القادم مفاوضات الزيادة في أجور القطاع الخاص


تهمّ حوالي مليوني أجير وعامل : الأسبوع القادم مفاوضات الزيادة في أجور القطاع الخاص

السبت 23 جوان 2012 الساعة 15:33:54 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس (الشروق)
أعلن بلقاسم العياري الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل أن مفاوضات الزيادة في أجور العاملين في القطاع الخاص من المنتظر أن  تنطلق الأسبوع القادم. وقال العياري في تصريح لـ«الشروق» أن قسم القطاع الخاص قرّر تشريك الكتاب العامين لأهم القطاعات في المفاوضات التي سيخوضها القسم وهو أمر يتمّ للمرة الأولى مؤكدا أن القرار يأتي باعتبار أن الكثير من الخصوصيات والمعلومات الفنية تتطلب حضور الكتاب العامين الذين لهم دراية بكل التفاصيل.

وأكد بلقاسم العياري عضو المركزية النقابية المكلف بالقطاع الخاص أن الطرف النقابي سيطالب بزيادات للعاملين في القطاع الخاص تكون أهم وأكثر من الزيادات التي تقرّرت في الجولة الماضية باعتبار المؤشرات التي برزت الآن والتي تؤكد التدهور الكبير في المقدرة الشرائية للأجراء من جرّاء الارتفاع المشط في الأسعار.

ويعتبر القطاع الخاص أكبر مشغل لليد العاملة في تونس حيث بلغ عدد الأجراء والعاملين في مختلف أسلاك القطاع الخاص حوالي المليونين غير أن العديد من المشغلين وأصحاب العمل لا يلتزمون بتطبيق كل العقود والاتفاقيات المشتركة ولا يلتزمون بمحاضر الجلسات الصلحية لتفقديات الشغل.