2012/06/15

اتفاق في التعليم الأساسي والغاء الاضراب


اتفاق في التعليم الأساسي والغاء الاضراب

على إثر الجلسة التفاوضية التي انعقدت اليوم 15 جوان 2012 بين النقابة العامة للتعليم الأساسي ووزارة التربية تحت إشراف السيد وزير الشؤون الاجتماعية والتي أسفرت عن إمضاء اتفاق بين الطرفين تقرر على إثره إلغاء الاضراب الذي كان مقررا ليومي 19 و20 جوان 2012.
وفي ما يلي رابط محضر الإتفاق  http://www.ugtt.org.tn/wp-content/uploads/2012/06/sbe.pdf:

مئات الآلاف مهددون بالبطالة : عمال وأعراف السياحة يحتجــون أمام وزارة الداخليـــة


مئات الآلاف مهددون بالبطالة : عمال وأعراف السياحة يحتجــون أمام وزارة الداخليـــة

الجمعة 15 جوان 2012 الساعة 10:21:29 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1
تونس ـ (الشروق)
دعت كل من جامعة السياحة بالاتحاد العام التونسي للشغل والجامعة التونسية لأصحاب النزل الى تنظيم وقفة احتجاجية صباح الغد السبت أمام وزارة الداخلية ووزارة السياحة.

وقالت المصادر إن هذه الوقفة المشتركة بين العمال والأعراف تأتي لتحسيس الحكومة بالوضع الخطير الذي يعيشه قطاع السياحة خاصة مع تفشي مظاهر العنف والفوضى مما يعطي صورة مأساوية على السياحة في تونس ويهدد الموسم السياحي وبالتالي يهدد مواطن الرزق لآلاف العائلات التونسية ويهدد أصحاب المؤسسات السياحية والنزل بالإفلاس والغلق.

وأضافت مصادرنا أن الوقفة الاحتجاجية ستطلق بشكل جدي ناقوس الخطر وأنه سيصعب بعد ذلك تفادي الانعكاسات الخطيرة التي سيعيشها قطاع السياحة التونسية الذي يشغل مئات الآلاف من المواطنين والشباب وأصحاب العائلات.

وعلى الحكومة وكل الأطراف ان تدرك الآن حجم الخطر وتعمل على إيقافه قبل فوات الأوان.
وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها كل من العمال والأعراف في قطاع السياحة التحرّك بشكل جماعي والاحتجاج من أجل انقاذ الموسم السياحي في الوقت الذي تعيش فيه البلاد حالة من العنف غير المسبوق.

تطورات شركة «سنيت» : النقابات تهدد بالاحتجاج وتطالب بإيقاف مشروع «ديار تونس»


تطورات شركة «سنيت» : النقابات تهدد بالاحتجاج وتطالب بإيقاف مشروع «ديار تونس»

الشرق التونسية الخميس 14 جوان 2012 الساعة 13:09:36 بتوقيت تونس العاصمة

«نطالب بايقاف فوري لاجراءات انشاء مؤسسة «ديار تونس» أو أي مؤسسة شبيهة بها وأيضا ايقاف جميع مجالس الادارات بمؤسساتنا المعنية لعرض أو المصادقة على هذا المشروع» هذه مطالب النقابات الاساسية للشركة الوطنية العقارية للبلاد التونسية وشركة النهوض بالمساكن الاجتماعية والوكالة العقارية للسكنى التي طروحها في اجتماعهم الأخير.

جاء هذا الاجتماع الطارئ لثلاث نقابات اثر صدور مقالنا بالجريد حول بعث وزارة التجهيز والاسكان لمشروع «ديار تونس» أو «ديار الحرية والكرامة» حيث اعتبروا هذه الخطوة تهديدا صريحا لمستقبل «سنيت» حيث تضعها في وضعية تنافسية غير متكافئة وتنزع منها صلاحياتها في هذا المجال مما سيؤدّي حتما الى زوالها.

تهميش

كما اعتبر ممثلو النقابات المنضوين تحت الاتحاد العام التونسي للشغل أن الطريقة التي توختها سلطة الاشراف في احداث هذه المؤسسة متسّرعة وغير تشاركية مع النقابات حيث طالبوا ايضا بعقد جلسة عمل عاجلة خلال اليومين القادمين مع وزير التجهيز لحسم هذه المسألة حتى لا يضطروا حسب تعبيرهم الى القيام بحركات نضالية أو احتجاجية.

منظمات واتحادات دولية تتضامن مع الاتحاد العام التونسي للشغل


منظمات واتحادات دولية تتضامن مع الاتحاد العام التونسي للشغل

عبرت عديد المنظمات النقابية الدولية عن دعمها المطلق للمنظمة وتنديدها بالهجمة الشرسة والاعتداءات الممنهجة على مقرات الاتحاد في الجهات.
الاتحاد الدولي للشبكات UNI
الاتحاد الايطالي لنقابات العمال CISL
القوى العاملة الفرنسية FO
الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين GFBTU
الاتحاد العام للشغل ببلجيكيا FGTB

ما هو الاتحاد العام التونسي للشغل وماهي أهدافه؟


     ما هو الاتحاد العام التونسي للشغل وماهي أهدافه؟

الاتحاد العام التونسي للشغل منظمة نقابية وطنية ديمقراطية مستقلة عن كلّ التنظيمات السياسية، تستمد شرعيتها وقوتها وقراراتها من القواعد العمالية. مقرها المركزي تونس العاصمة وتضم جميع الشغالين بالفكر والساعد والمتقاعدين منهم.

وتتمثل أهداف الإتحاد العام التونسي للشغل في :

* توحيد وتنظيم جميع الشغالين بالفكر والساعد والمتقاعدين منهم على النطاق الوطني.
* النهوض بأوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية والإرتقاء بوعيهم والدفاع عن مصالحهم المعنوية والمادية.
* العمل من أجل:
أ  إنشاء اقتصاد وطني اشتراكي مستقل متحرر من كل تبعية. وتحقيق توزيع عادل للثروات الوطنية بما يضمن طموحات جميع الشغالين والفئات الشعبية.
ب  الدفاع عن الحريات العامة والفردية وترسيخ الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.
ج  دعم الإتحاد النقابي لعمال المغرب العربي والإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب من أجل الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة العربية وبناء التكامل الإقتصادي والعمل على تحقيق الوحدة العربية وخدمة قضاياها.
د  دعم منظمة الوحدة النقابية الإفريقية .
ه  التعاون مع جميع الحركات النقابية العمالية في العالم طبقا لمبادئ الإتحاد العام التونسي للشغل .
و  مؤازرة وتدعيم الحركات النقابية العمالية المضطهدة.
ز  مساندة جميع الشعوب المكافحة من أجل استرداد سيادتها وتقرير مصيرها ودعم نضال حركات التحرر في العالم.