2012/04/24

وان العدلية يقرّرون : إضراب بيومين في كل المحاكم


عوان العدلية يقرّرون : إضراب بيومين في كل المحاكم

السبت 21 أفريل 2012 الساعة 13:49:29 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1

تونس ـ «الشروق»
قرّرت الهيئة الادارية القطاعية لأعوان العدلية تنفيذ إضراب عن العمل لمدة يومين. وقال محمد علي العمدوني الكاتب العام للنقابة العامة لأعوان العدلية بالاتحاد العام التونسي للشغل ان الهيئة الادارية كلفت المكتب التنفيذي للنقابة العامة بتحديد موعد الاضراب.


ويأتي هذا القرار على خلفية اتهام النقابة للوزارة بعدم تلبية المطالب وأهمها تمتيع كل أعوان العدلية بالمنحة الخصوصية التي كان قد تقرّر اسنادها لعدد من القطاعات مقابل حرمان قطاعات أخرى منها.


وقال محمد علي العمدوني ان موعد الاضراب سيتحدّد وفقا لنسق سير المفاوضات مع وزارة الاشراف والاستجابة للمطالب المطروحة.
وكان أعوان العدلية وكل كتبة المحاكم قد نفذوا في وقت سابق اضرابا عن العمل بسبب عدم استجابة الوزارة لمطالبهم.


وتعد المنحة الخصوصية من أهم المطالب المطروحة الآن في كل قطاعات الوظيفة العمومية وليس فقط في قطاع العدلية وترى الكثير من الأطراف النقابية أنه  ليس من العدل تمتيع قطاعات بالمنحة الخصوصية وحرمان قطاعات أخرى  منها بما في ذلك  قطاع العدلية وكتبة المحاكم.

قبل تنظيم المسيرة الكبرى : ماذا في لقاء العباسي بوزير الداخلية ؟


قبل تنظيم المسيرة الكبرى : ماذا في لقاء العباسي بوزير الداخلية ؟

الأحد 22 أفريل 2012 الساعة 23:22:56 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1

تونس ـ «الشروق»
وصفت مصادر مطلعة اللقاء الذي جمع مساء أمس الاول الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي بعلي العريض وزير الداخلية بالايجابي.

وقد حضر اللقاء عضو المركزية النقابية محمد المسلمي وتناول بالخصوص العروض والنشاطات التي سينظمها الاتحاد العام التونسي للشغل بمناسبة عيد الشغل يوم غرة ماي.

وقالت المصادر إن اللقاء تم خلاله الحديث عن الوضع بالبلاد وأكد علي العريض وزير الداخلي ان الاتحاد العام التونسي للشغل يبقى القوة الكبرى في البلاد وشريكا أساسيا.

ويذكر أن الاتحاد العام التونسي للشغل قد أعلن في كل المناسبات أنه معني بالشأن العام وأن الدفاع عن الحريات وعن الحق في التنمية والتشغيل هي مسائل من صميم دوره الى جانب واجبه في الدفاع عن العمال والأجراء.

وسيتولى الاتحاد العام التونسي للشغل تنظيم مسيرة كبرى يوم 1 ماي القادم بمناسبة عيد الشغل في شارع الحبيب بورقيبة.
وكان الأمين العام حسين العباسي قد أعلن منذ البداية ان الاتحاد العام التونسي للشغل سيدافع بقوة عن حق التظاهر في شارع الحبيب بورڤيبة وسيكون الاتحاد أول من ينظم مسيرة الشارع بعد التراجع عن قرار غلقه.

في لقاء ساخن :«العباسي» لـ«الجبالي» - هناك «حكومة» وهناك «اتحاد» ولن نقبل المحاصصة السياسية في الانتدابات


في لقاء ساخن :«العباسي» لـ«الجبالي» - هناك «حكومة» وهناك «اتحاد» ولن نقبل المحاصصة السياسية في الانتدابات

الثلاثاء 24 أفريل 2012 الساعة 09:38:14 بتوقيت تونس العاصمة


Slide 1

تونس ـ «الشروق»
نقاط ساخنة طرحت أمس في اللقاء الهام الذي جمع رئيس الحكومة حمادي الجبالي بالأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي وزير الشؤون الاجتماعية.


من بين النقاط التي طرحت أحداث رادس الملاحة وأحداث الحوض المنجمي والتجاذبات السياسية في مجال الانتدابات وخلال اللقاء وجه الأمين العام حسين العباسي اتهاما مباشرا لأطراف سياسية تسعى الى التدخل وفرض المحاصصة السياسية في مجال الانتداب.


وقالت مصادر «الشروق» أن الأمين العام حسين العباسي كان واضحا في حديثه وقال «هناك حكومة وهناك اتحاد» وتمّ الاتفاق على أن تعالج المسائل خارج الاطار السياسي وعبر المتدخلين المعنيين فقط.


كما طالب «العباسي» بتحييد المؤسسات الاقتصادية والتعامل فقط مع الفاعلين الاجتماعيين خاصة أمام توتر الوضع الاجتماعي في الجهات.


المفاوضات


وخلال اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة بالأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل تمّ الاتفاق على التسريع في جلسات التفاوض والحسم في هذا الملف.
كما تمّ التطرق الى موضوع العقد الاجتماعي الذي سيربط أطراف الانتاج الثلاثة وهي اتحاد الشغل ومنظمة الأعراف والحكومة. وتقول مصادرنا أن اللقاء كان ايجابيا وأبدى خلاله رئيس الحكومة حمادي الجبالي تفهمه لكل النقاط والملفات التي طرحت.


ويذكر أن الوضع الاجتماعي قد تميز بالتوتر خلال المدة الماضية خاصة في الجهات الداخلية  وجهات الحوض المنجمي وعرف الوضع الخاص بالانتدابات تجاذبات سياسية قد تؤدي إلى مزيد من الاحتقان.

بيان من الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين لتكذيب إشاعة الإضراب العام

المناضل والإعلامي الطاهر بن حسين صاحب قناة الحوار التونسي هذا هو تكتيك حركة النهضة مع وسائل الإعلام القديمة والجديدة


المناضل والإعلامي الطاهر بن حسين صاحب قناة الحوار التونسي

هذا هو تكتيك حركة النهضة مع وسائل الإعلام القديمة والجديدة

داخل مقر قناة «الحوار التونسي» كان اللقاء مع المناضل والإعلامي الطاهر بن حسين. الحركة كانت دؤوبة بين الفنيين والصّحافيين، أخذنا رُكنًا مع صاحب القناة وحاولنا أن نقترب من شخصيته وهواجسه وطموحاته الإعلاميّة والسياسيّة. فكان هذا الحوار:
• باعتباركم تمثّلون جزءًا من المشهد الإعلامي، كيف ترون انعكاس «الثورة» التونسيّة على هذا القطاع؟
ـ أوّلا أودّ أن أذكّر أنّ قناة «الحوار التونسي» ليست وليدة لثورة 14 جانفي، ربّما ارتبطت القناة قانونيًّا بتاريخ الثورة، ولكن تاريخيّا كانت موجودة من قَبْلُ، وتحديدا منذ سنة 2006.
أمّا بخصوص المشهد الاعلامي فالثابت أنّ التطوّر حصل فقط على المستوى الكمّي (صحف جديدة واذاعات وقنوات تلفزية) لكن في العمق لم يتغيّر شيء، فعندما نرى اليوم وسائل الاعلام التي تريد خلق رأي عام بعد الثورة، هي نفسها وسائل الاعلام النوفمبريّة وخاصّة القنوات التلفزية، ولم يعد خافيًّا اليوم أنّ القنوات التي ساهمت في تكريس استبداد النظام السابق هي ذاتها التي تعمل اليوم على خلق وتوطيد الاستبداد الجديد، فالقناة التي ترتمي في أحضان النهضة اليوم هي التي كانت في أحضان بن علي بالامس، ولذلك أقول إنّ مثل هذه القناة وغيرها ستلعب دورًا قذرًا جدًّا في إعادة منظومة الاستبداد.
التاجر لا يمكنه أن يدافع عن الحريّات بل يدافع عن رأس ماله المالي، ولذلك ارتمت هذه القناة في أحضان النهضة والثانية في أحضان الليبراليين لتأمين الربح المادي ضاربين عرض الحائط رسالة الاعلام الحقيقيّة، انظر مثلاً جريدة «لوموند» أو «ليبيراسيون» فهما لم تتغيّرَا ولم يبدّلا خطهما التحريري.
ما نلاحظه اليوم من منسوب «الحريّة» في علاقة بملفات الفساد مثلاً أو نقد الحكومة يدخل في ما أسميه «الابتزاز». أذكر أنّ صاحب قناة تونسيّة خاصّة طلب من رجل أعمال 500 مليون لئلاّ يكشف تورّطه مع النظام السابق، وهذه الممارسات تذكرنا مثلا بالصحافة اللبنانية التي أثرت بطريقة الابتزاز، وهي طريقة لا يتفطّن إليها المشاهد، والابتزاز هنا متبادل فالحكومة الحاليّة تبتز أحد القنوات الجديدة التي لم تحصل على ترخيص رسمي للبثّ، ولكنّها ستحصل عليه بمجرّد أن تؤدّي «مهمّتها» في تجميل صورة الحكومة الحاليّة والمساهمة في تأبيدها.
• هل يمكن أن تعتبر هذه الفترة (2013/2011) شبيهة بفترة (89/87) في علاقة بالانفتاح الإعلامي؟
ـ في فترة انقلاب بن علي على بورقيبة كان الناس يعتقدون أنّ هناك كابوسًا انزاح وصدّق الناس أنّ بن علي سيستمرّ في نهج الحريّات في الفترة الأولى وأنّه سيطبق ماجاء به بيان 7 نوفمبر، ولكن أعتقد أنّ فترة 88/87 خلت من منطق الابتزاز بين السلطة والحكومة على عكس ما نعيشه اليوم مع حركة النهضة.
اليوم تُعْتَبَرُ شروط المنافسة مختلّة بين وسائل الاعلام، فهل يعقل أنّ النظام السابق أغدق المليارات على القنوات الخاصّة ونطالب اليوم أن تنافسها قنوات جديدة حصلت على رخصة عمرها أشهر معدودة! لقد تمّ خلق كلّ الظروف التي تمنع أي تغيير حقيقي وجذري، وهي عمليّة مقصودة ومدروسة خاصّة من حركة النّهضة، فالقنوات القديمة تضغط على خطّها التحريري بفسادها السابق وأمّا القنوات الجديدة فستضيق عليها الخناق لتتوقّف من تلقاء نفسها.
• كيف ترون إذًا شروط محاسبة الاعلاميين المتورّطين مع النظام السابق؟
ـ المصيبة الكبرى ان الهيئة العليا لاصلاح الاعلام انها مكوّنة من فنّيين وليس من سياسيين والثورة سياسية بالاساس وليست فنية وربّما لذلك غلب السياسيون اهل الاختصاص، كل اعضاء الهيئة نزهاء لكنهم للاسف ليسوا سياسيين. هناك من اثرى في زمن بن علي، ومن خان ميثاق الشرف الصحافي ومحاسبتهم يجب ان تكون سياسية بالاساس ومن المفترض ان يعيد صاحب القناة و«باعث القناة» الاموال الطائلة المنهوبة من عرق المواطن باسم الاشهار وكذلك على كل من أخلّ بشرف المهنة ان ينسحب من المشهد الاعلامي ولكن أكرّر واقول للاسف إن خيوط الاستبداد حبكت بين الحكومة وذات الوجوه الاعلاميّة المتورطة سابقًا وهذا ليس بالغريب عن طرف رفض الثورة وطرف ثان لم يشارك في الثورة بل سطا عليها وعندما نتذكّر ان العلم التونسي لم يُرفرف يوم 20 مارس 2012 بشكل رسمي سنعرف كيف تتعامل هذه الحكومة مع الوطن ومع الثورة.
• اذن علينا ان ننتظر ثورة جديدة من قِبل الاعلاميين؟
ـ بالفعل يجب ان تُقام ثورة داخل قطاع الاعلام فنسبة 90 بالمائة من الوجوه والاقلام التي نراها اليوم لا يجمعها سوى قاسم مشترك اسمه «قلة الحياء» فنفس الاسم الذي كنّا نراه ونسمعه يكتب ويمجّد بن علي نراه اليوم يتحدث عن «المخلوع» وعن «النظام البائد»..
ولو كنت مكان واحد من هؤلاء إمّا ان انتحر او أغادر البلاد، ولكن ما حدث العكس تمامًا، بل ان هذه الاسماء صارت تُزايد على المناضلين والشرفاء الذين لم يصمتوا زمن بن علي فهل يُعقل مثلاً أن يقول «سمير الوافي» لابراهيم القصاص أين كنت في السابق، هل هناك وقاحة أبعد من هذه السلوك؟!
• لنعد إلى قناتكم، الحوار التونسي، التي بدأت في افتكاك نسبة مهمّة من المشاهدين، كيف تقيمون أداءها اليوم؟
ـ القناة موجودة منذ 2006 ولم تتخل عن خطها التحريري النضالي ودورها اليوم يتوقف على عزيمتي وتطوعي لصرف آخر مليم في جيبي لان وجود قناة الحوار التونسي اليوم ليس ترفًا بل هو ضرورة وضرورة وطنية، واعتقد اننا في القناة نملك ثروة رمزية تتمثل في ايمان الفريق العامل بالقناة برسالة الاعلام بغض النظر عن الجانب المادي (رغم أن رواتبهم اكثر من رواتب قناة حنبعل مثلاً او نسمة) وكذلك اليوم بدأنا نلمس تعاطف الرأي العام الوطني مع القناة وتزايد اهتمامهم ببرامجها لان المواطن وجد صورته في القناة دون تزييف او تجميل، كما ان الاحتجاجات العمالية ننقلها كما هي دون تشويه مثلما تفعل بعض القنوات الاخرى بايعاز من الحكومة لتشويه صورة الاتحاد العام التونسي للشغل رغم ان نفس الاضرابات والاعتصامات كانت تنتظم في حكومة الباجي قائد السبسي مثلاً.
• وماذا عن رأس مال القناة؟
ـ لا أخفيك سرّا ان قلت ان التعاطف الذي تلقاه القناة اليوم من عموم المواطنين قد مهّد الطريق لتعاطف بعض رجال الاعمال الوطنيين الغيورين على هذا الوطن ومن ذلك ان رصيدنا المالي تعزّز بوجود خمسة من رجال الاعمال وهو ما سينعكس ايجابا على القناة خاصة في الجانب التقني (الصورة، الاضاءة، الصوت، المعدات، الفريق الصحافي...) كما ان اليوم لدينا بعض الوعود بالاشهار، وفي ظرف اسابيع ستكون برمجتنا جاهزة ومتنوعة.
اليوم معركة القناة تتعلق بجودة الصورة اما المضمون وخطنا التحريري فذاك هويتنا التي انطلقنا بها ولن نتنازل عنها أو نغيرها.
• ربما لذلك قناتكم مستهدفة بشكل مباشر من قِبل السلطة؟
ـ بالفعل خطنا التحريري يقضّ مضجع السلطة لأنّه يكشف جانبا كبيرا من زيفها واستبدادها وتملقها فهل تعرف مثلا ان المرزوقي الرئيس المؤقت اليوم أخرج سنة 8 جويلية 2008 بيانا يكتب فيه بالحرف الواحد ان «قناة الحوار التونسي هي المتنفس الوحيد للمعارضة» واليوم عندما ينظم ندوة صحافية يستدعي فيها حنبعل ونسمة والتونسية والقناة الوطنية ويستثني قناة الحوار التونسي!
أما المحاصرة الأمنية وافتكاك المعدات وتهشيمها فكله يدخل في المحاولة اليائسة لتطويعنا وتدجيننا كبقية القنوات باعتبار الاعلام ـ وفق رئيس الحكومة ـ هو اعلام حكومي وليس عمومي حتى لا نقول انه إعلام سلطاني!
في دوز منعوا فريق القناة من التصوير مع المرزوقي وكذلك في جندوبة منعنا حمادي الجبالي من التصوير وفي بنزرت ثم منعنا ايضا من التصوير... بينما قناة التونسية لا تملك رخصة ومع ذلك تصور في كل الاماكن وتستدعي من تشاء من الوزراء.
• لنعد الى الشأن السياسي الوطني، كيف تقيمون الأداء الحكومي الى حد الآن؟
ـ لا يمكن الحكم على الاداء الحكومي في ظرف 100 يوم مثلما نسمع اليوم، لكن يمكن بالمقابل الحكم على التوجه العام لهذه التشكيلة المؤقتة ودعني اقول انه توجه للسطو على السلطة خاصة ان الانتخابات القادمة سوف لن تكون في صالح حركة النهضة لعدم كفاءتها في ادارة الشأن العام للبلاد ولما أظهرته من لهفة على كرسي الحكم بكل الطرق، الى جانب عدم ايفائها بالوعود الانتخابية وربما هذا الفشل هو الذي سيخلق كتل سياسية اخرى اقدر ان تكون في حدود الخمس (الاسلاميون ـ القوميون ـ الليبراليون ـ اليساريون ـ الوسطيون) وهذا امر صحي وضروري، واعتقد ان الاسلاميين سيأخذون حجمهم الطبيعي والذي لن يتجاوز 15 بالمائة في اقصى الحالات.
• ولكن هل تعتقدون ان هذه الاطراف ستستوعب اللعبة الديمقراطية وتجنب البلاد الدخول في «حرب اهلية» خاصة أن بوادرها بدأت تظهر من خلال عنف (الميليشيات) على المواطنين؟
ـ تلقائيا، لا اعتقد ذلك، اما الحرب الاهلية فمستبعدة لانه تاريخيا لا تقوم الا في وجود قطبين يصعب ان ينتصر الواحد على الآخر، لكن المسيرة التي هي بصدد التشكل الآن في تونس قد تجنبنا الوقوع في ذلك، وهذا ايضا يتوقف على اقتناع النهضة بعدم التعنت عندما تكتشف حجمها الحقيقي، وربما لذلك تستميت اليوم الحكومة في إلجام تحركات السياسيين ومنع المواطنين من التظاهر وارضاخهم لمنطقهم، منطق «قل ما تشاء ونحن نفعل ما نشاء» والنهضة اليوم بصدد منع السياسة على غيرها واستثمار مواقع قيادييها المؤقتة.
• ولكن أين دور طرفي الترويكا، التكتل والمؤتمر امام هذا التمشي؟
ـ بكل بساطة اقول انهما لعبة يبد حركة النهضة خاصة انهما اظهرتا عدم انتمائهما الى الطبقة السياسية المناضلة والمترفعة عن الانتهازية.
• لنعد الى التكتلات السياسية ألا ترون اننا بصدد الدخول في استقطاب ثنائي خاصة امام تواصل حالة التشرذم التي يعيشها اليسار؟
ـ بصراحة اعتقد انه في تونس لا يوجد يسار سياسي بل هي نخبة مثقفة تستلهم من الايديولوجية اليسارية ولكن من ناحية الاستقطاب الثنائي، انا لا أراه كذلك ربما عقائديا يجوز الاستقطاب الثنائي ولكن سياسيا هناك عدة تكتلات.
ثم ان الحملة التي تشنها النهضة اليوم على التجمعيين هي حملة مفضوحة ويائسة ، فهل يعقل ان يمارس السياسة من فجّر الفنادق والقى الزجاجات الحارقة ويقصى مثلا رئيس شعب
                                                                                                         ناجي الخشناوي
                                                                                                 جريدة الشهب الإلكترونية 2012/04/21

العباسي:عقد اجتماعي ينظم العلاقة بين أطراف الإنتاج الثلاثة سيرى النور في أواخر السنة الجارية

العباسي:عقد اجتماعي ينظم العلاقة بين أطراف الإنتاج الثلاثة سيرى النور في أواخر السنة الجارية


(وات)- أكد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي، الاثنين، انطلاق الإعداد لإرساء عقد اجتماعي قال إنه " سيرى النور أواخر سنة 2012 " وسيمكن من تنظيم العلاقة بين أطراف الإنتاج الثلاثة ويحدد مسؤوليات كل طرف تجاه الآخر. وأوضح في تصريح للصحافة عقب لقاء جمعه، في قصر الحكومة بالقصبة، مع رئيس الحكومة المؤقتة حمادي الجبالي أن العقد الاجتماعي ثلاثي التركيبة وهو ينظم العلاقة الشغلية بين أطراف الإنتاج وهي الحكومة باعتبارها المشغل في القطاع العمومي وفي الوظيفة العمومية وأصحاب رأس المال الخواص والاتحاد العام التونسي للشغل باعتباره ممثلا للعمال. وقال العباسي إنه في إطار التحضير لإرساء العقد الاجتماعي، التأمت مؤخرا بوزارة الشؤون الاجتماعية جلسة عمل ستتلوها أخرى في جنيف يوم 10 ماي القادم تجمع هذه الأطراف الثلاثة ومنظمة العمل الدولية، مشيرا إلى أن هذه المنظمة ستضع خبراتها ودعمها المادي والمعرفي للمساعدة على إرساء هذا العقد. وبين أن اجتماع جنيف سيتولى تحديد برنامج الندوة التي ستلتئم في تونس يومي 25 و 26 ماي القادم والتي ستتولى وضع الآليات الضرورية لتفعيل العقد الاجتماعي من اجل تيسير التعاطي مع كل الملفات المشتركة على غرار المفاوضات ومعالجة القضايا المطروحة. وأضاف أن اللقاء تطرق كذلك إلى التأكيد على ضرورة التفكير في إرساء "ميثاق مجتمعي" يضم كافة الأطراف المتدخلة على الساحة الوطنية من أحزاب ومنظمات ونقابات ومؤسسات ويؤسس إلى علاقة مجتمعية قال العباسي إن "تونس في حاجة أكيدة إليها". وأشار إلى أن اللقاء تناول كذلك ملف الانتدابات بالوظيفة العمومية والمفاوضات الاجتماعية من أجل الزيادة في الأجور بالقطاع العمومي التي انطلقت منذ نحو شهر. وقال الأمين العام للمنظمة الشغيلة في هذا الصدد انه تم الاتفاق على ضرورة الإسراع في التعاطي مع هذا الملف الحساس، معلنا أن نهاية هذا الأسبوع ستشهد لقاء بين الاتحاد والحكومة حول هذا الموضوع. وتم التطرق خلال اللقاء كذلك إلى عدد من القضايا والمستجدات على الساحة الوطنية وفي مقدمتها الوضع الاجتماعي والانعكاسات السلبية للاحتقان الذي شهدته مؤخرا بعض المناطق على غرار منطقة الملاحة برادس والبحث في السبل الكفيلة بتجاوز مثل هذه المشاكل. كما تم، بحسب العباسي، بحث الأسباب الكامنة وراء التوترات الاجتماعية بكل من شركة " بريتش غاز" التي تسبب البعض من الراغبين في العمل بها في تعطيل نشاطها، وبالشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق بالقصرين بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها. وتم في هذا الشأن دراسة السبل الكفيلة بإيجاد الحلول لهذه المشاكل وذلك بالتعاون بين كل الأطراف المتدخلة.

أعوان وزارة الداخلية من غير الأمنيين يدخلون في إضراب يومي 25 و26 أفريل 2012

أعوان وزارة الداخلية من غير الأمنيين يدخلون في إضراب يومي 25 و26 أفريل 2012
أعلنت اللجنة الوطنية للسلك الاداري المشترك لوزارة الداخلية وأعوان الولايات والمعتمديات دخول موظفي وزارة الداخلية من غير الامنيين في اضراب عن العمل يومي 25 و26 أفريل 2012 احتجاجا على ما أسموه "مماطلة الوزارة في تنفيذ مطالبهم المتعلقة بالخصوص بتعديل النظام الأساسي وتسوية وضعيات عملة الحضائر وتوفير الحماية الكافية للأعوان في الجهات ". وبين الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل المسؤول عن الوظيفة العمومية في ندوة صحفية عقدت صباح يوم الاثنين بمقر الاتحاد أن الوزارة اتبعت سياسة "اللامبالاة تجاه المطالب " رغم محاولة النقابة الأساسية لموظفي وزارة الداخلية فتح قنوات الحوار في أكثر من مرة. ودعا الى ضرورة رفع المظالم عن موظفي الوزارة ، مبينا أن موقف الاتحاد يبقى دائما مع المطالب التي رفعتها الثورة، واهمية حماية القطاعات المنظوية تحته بقطع النظر عن الانتماء السياسي. من جهته أبرز المنسق العام لاعوان السلك المشترك لوزارة الداخلية والولايات والمعتمديات أن مطالب الاعوان الذين سيضربون يومي 24 و26 افريل الجاري وعددهم أكثر من 7 الاف موظف لها صبغة "مهنية بحتة " و "لا تحمل طابعا سياسيا "، قائلا في هذا الصدد "ان وزير الداخلية علي العريض لم يبدي أي جدية في التعامل مع مطالبنا الاساسية ". وطالب في نفس السياق بتفعيل المنحة الخصوصية لموظفي وزارة الداخلية على غرار ما وقع تفعيله لسلك الامنيين، مؤكدا "أنه في حال لم يقع الاستجابة لمطالبهم فان تحركاتهم سستخذ أشكالا تصاعدية ".

                                                                                               * جريدة الصحافة: يوم 24 أفريل 2012

وزارة الداخلية ترخص لاتحاد الشغل فقط لتنظيم مسيرة عيد الشغل



وزارة الداخلية ترخص لاتحاد الشغل فقط لتنظيم مسيرة عيد الشغل
علمت التونسية أنه تم رسميا حسم مسألة الجهة التي ستنظم مسيرة الاحتفال بيوم الشغل العالمي حيث كشفت مصادرنا أن وزارة الداخلية سترخص فقط للاتحاد العام التونسي للشغل كي ينظم مسيرته التي ستنطلق من بطحاء محمد علي وتشق شارع الحبيب بورقيبة وتنتهي بساحة حقوق الإنسان . ويأتي قرار وزارة الداخلية لينهي الجدل الذي دار خلال الأيام الماضية حول وجود جهات سياسية وجمعياتية قدمت مطالب لتنظيم مسيرات يوم غرة ماي قبل المطلب الذي تقدم به الاتحاد العام التونسي للشغل ، مع العلم أن ترتيبات تنظيم احتفالات عيد الشغل قد انطلقت منذ أيام حيث عقد المكتب التنفيذي الوطني عددا من الاجتماعات حرصا منه على انجاح هذه التظاهرات وأن تكون في مستوى الحدث وفي مستوى انتظارات النقابيين ومكونات المجتمع التونسي لا سيما وأن مسيرة الاتحاد ينتظرها العديدون وقد انطلقت الدعوات عبر الوسائط الاجتماعية من أجل المشاركة المكثفة في المسيرة . وقد أشرف السبت السيد نور الدين الطبوبي الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم النظام الداخلي على اجتماع تنظيمي بحضور ممثلي القطاعات والكتاب العامين للاتحادات الجهوية لتونس الكبرى قصد حسن تنظيم التظاهرات التثقيفية بمناسبة عيد الشغل وكذلك من أجل إنجاح المسيرة التي سيتم تنظيمها يوم غرة ماي وحتى تكون المسيرة نقابية وتبتعد كافة الأحزاب عن الحسابات الشخصية فتكون الشعارات نقابية بحتة تؤكد أن الاتحاد فضاء كافة الحساسيات الفكرية بعيدا عن التوظيف السياسي الضيق. وستتواصل خلال الأيام القادمة الاجتماعات من أجل توفير كل ممهدات النجاح لعيد الشغل العالمي.
                                                                             
                                                                       * التونسية: يوم 23 أفريل 2012

قرر عبد المجيد الصحراوي تقديم قضية عدلية ضد عدد من الاشخاص كانوا قد اعتدوا عليه بالعنف الشديد يوم 9 افريل


الصحراوي يلتجئ للقضاء

قرّر الأخ عبد المجيد الصحراوي الامين العام المساعد بالاتحاد النقابي المغاربي تقديم قضية عدلية ضد عدد من الاشخاص كانوا قد اعتدوا عليه بالعنف الشديد يوم 9 افريل الماضي بمناسبة الاحتفال بذكرى الشهداء.
وذكر الصحراوي أنّ أشخاصا مدنيين استهدفوه بشكل خاص واعتدوا عليه بعنف مبالغ فيه لما كان بشارع الحبيب بورقيبة رفقة عدد من الصحافيين والنقابيين ونشطاء المجتمع المدني كما اعتدوا بحضوره على الزميل الصحافي الهاشمي نويرة. واعتبر الأخ عبد المجيد الصحراوي أنّ الاعتداءات التي حصلت أمامه جرت على مرأى ومسمع عدد من رجال الأمن وانّّها شبيهة الى أبعد حد باعتداءات الميليشيات التي استهدفت النقابيين في عدة جهات سنوات 78 و85. وأوضح أنّ هدفه من إثارة الدعوى ضد المعتدين انما يهدف إلى ردع مثل هؤلاء وإلى مقاومة هذه الظاهرة الخطيرة بشكل عام والحيلولة دون تكرارها واستفحالها.
                                                                       جريدة الشعب الغلكتورنية 2012/04/21

اليوم انطلاق محاكمة العصابة الإرهابية المسؤولة عن أحداث الروحية


خلفت استشهاد عنصرين من الجيش ومقتل إرهابيين


اليوم انطلاق محاكمة العصابة الإرهابية المسؤولة عن أحداث الروحية

علمت «الصباح» من مصادر حقوقية مطلعة أن الدائرة الجنائية بالمحكمة العسكرية الابتدائية الدائمة بالكاف ستباشر بداية من اليوم الثلاثاء النظر في ما عرفت بأحداث الروحية التي انحصرت الشبهة فيها في سبعة متهمين بينهم اثنان من ليبيا بحالة إيقاف وخمسة آخرين من جنسيات عربية مختلفة بحالة فرار بينهم التونسي نبيل السعداوي المنتمين لما يسمى بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.
وكانت دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف العسكرية بالكاف نظرت قبل أسابيع في هذه القضية التي باشرها حاكم التحقيق العسكري بالكاف واستمع خلال التحقيقات فيها إلى أهالي الشهيدين والمتضررين في اطار قيامهم بالحق الشخصي إضافة للعديد من الشهود العسكريين والمدنيين واجرى جميع الاعمال الفنية والميدانية من اختبارات على الأسلحة والمتفجرات والخراطيش وعرض جميع الجثث (4) على الطبيب الشرعي لتحديد اسباب الوفاة بكامل الدقة.

تسلل ثلاث سيارات

التحقيقات المجراة في القضية كشفت أن أحداث الروحية انطلقت إثر مطاردة لثلاث سيارات مشبوهة تسللت الى بلادنا عبر الحدود الجزائرية قبل أن يتسلل اثنان من الإرهابيين إلى منطقة وادي الروحية من عمادة الهرية الواقعة على بعد ثلاثة كيلومترات عن مدينة الروحية ثم محاولة الفرار نحو مكثر انطلاقا من محطة سيارات الأجرة بالروحية غير أن «سمسار» المحطة تفطن لهما لتنطلق المواجهات والاشتباكات بين عناصر من الجيش والحرس الوطنيين بعد فرارهما إلى منطقة وادي الروحية، مما أدى إلى استشهاد المقدم بالجيش الوطني الطاهر العياري الذي فارق الحياة قبل الوصول إلى مدينة مكثر والرقيب أول بالجيش وليد الحاجي الذي توفي قبل الوصول إلى سبيطلة وإصابة العريف بالجيش صغير المباركي بجروح خطيرة استوجبت خضوعه لعملية جراحية بمستشفى سليانة وإصابة مواطن يدعى صلاح زغدود برصاصة في اليد والاحتفاظ به تحت المراقبة بمستشفى سليانة إضافة إلى مقتل العنصرين الإرهابيين التونسيين سفيان بن عمر وعبد الوهاب حميد.

محاولة تفجير قنبلة يدوية

وبالعودة إلى تفاصيل الاشتباكات تبين أن شخصين قدما في حدود الساعة السادسة و55 دقيقة من صباح يوم 18 ماي 2011 إلى محطة سيارات الأجرة بالروحية يحملان حقيبتين واستفسرا عن سيارات الأجرة المتجهة نحو مدينة مكثر ولكن أثناء الصعود إلى سيارة الأجرة أصرا على الركوب جنبا إلى جنب ووضع الحقيبتين بالقرب منهما غير أن منظم المحطة طلب منهما وضع الحقيبتين في الصندوق الخلفي المخصص للبضائع فرفضا ثم طلبا منه نقلهما إلى بنزرت فأعلمهما بضرورة التوجه إلى العاصمة وطلب منهما الركوب ووضع الحقيبتين في الصندوق الخلفي فرفضا مجددا وامتنعا عن السفر ورابطا قرب الحائط.. حينها شك منظم المحطة في امرهما فسارع إلى جلب سكين صغير الحجم ثم تسلح بـ»بالة» وهددهما إن حاولا الهرب قبل أن يتصل بأعوان الأمن لإشعارهم بالأمر.
وكشفت الأبحاث أن أحد الإرهابيين وما أن لمح قدوم رئيس مركز الشرطة حتى سحب قنبلة يدوية كان يخفيها في جيبه وحاول استعمالها وعندما عجز سحب سلاحا ناريا من نوع كلاشينكوف من الحقيبة وفعل مرافقه نفس الشيء ثم سحبا حقيبة ولاذا بالفرار تاركين الحقيبة الثانية.
حينها قام عدد من الأهالي بمطاردتهما لمسافة قبل أن ينسحبوا خوفا من تعرضهم للطلق الناري بينما قام رئيس مركز الشرطة بإشعار السلط الأمنية بسليانة ومصالح الجيش والحرس التي حلت معززة بأكثر من مائة عون ومروحيتين لتعقب الارهابيين اللذين فرا نحو منطقة العريش الريفية الواقعة على مستوى وادي الروحية بعمادة الهرية على بعد نحو ثلاثة كيلومترات عن مدينة الروحية حيث وقعت اشتباكات عنيفة.

مقتل الإرهابيين

بعد هروب الإرهابيين نحو المنطقة الريفية المعروفة بالعريش تحولت تعزيزات كبيرة من قوات الجيش والحرس الوطنيين إلى عين المكان وطوقته قبل أن تدور اشتباكات عنيفة أدت إلى مقتل الإرهابيين وإصابة ثلاثة عسكريين توفي اثنان منهم وجرح مدني واحد.

حزام ناسف حول جثة الإرهابي

وبعد انتهاء الاشتباكات المسلحة حضرت وحدات خاصة على عين المكان لانتزاع حزام ناسف محاط بجثة أحد الإرهابيين، وقد تمت العملية بنجاح تام دون أن تتم عملية إبطال مفعوله أو تفجيره بينما تبين ان الجثة الثانية لم يكن بها حزام ناسف.
 وكان مصدر أمني مطلع ذكر لـ«الصباح» ان الأعوان عثروا أثناء المعاينة الموطنية على جوازي سفر مدلسين انتهت صلوحيتهما ويتضمنان هويتين وهميتين إحديهما تحمل اسم عبد العاطي وهو ليبي من درنة وعمره 34 سنة وطوابع دخول وخروج لليبيا والجزائر، وحسب ذات المصدر فإن الأعوان حجزوا حينها في إحدى الحقائب خريطة للجمهورية التونسية تتضمن عدة رموز لمواقع سياحية ببنزرت وطبرقة والحمامات ونابل وهو ما يرجح حسب مصدرنا ان الإرهابيين كانوا يخططون لضرب المواقع السياحية.

«سمسار» محطة «اللواجات» يكشف

الرجل الذي اكتشف حقيقة الإرهابيين.. لم يكن سوى السيد صالح حسني منظم محطة سيارات الأجرة بالروحية «سمسار» فلولا حسه الوطني والشكوك التي انتابته لما تم التفطن للإرهابيين اللذين كانا يخططان على ما يبدو لارتكاب أعمال تخريبية واعتداءات إرهابية ببلادنا.. هذا المواطن أدلى بشهادته لدى حاكم التحقيق العسكري كما تحدث إبان وقوع الاشتباكات لـ«الصباح» عن كل تفاصيل الواقعة فقال:» كانت الساعة تشير إلى السابعة إلا خمس دقائق من صباح يوم 18 ماي 2011 عندما حل شابان بمحطة سيارات الأجرة بالروحية يحمل كل منهما حقيبة، وبلهجة مضطربة وغير مفهومة استفسرا عن السيارة التي ستتوجه إلى مكثر فأشرت عليهما بالصعود إلى سيارة مكثر وطلبت منهما وضع الحقيبتين في الصندوق الخلفي ولكنهما رفضا، فاستربت من الأمر قبل أن أفاجأ بهما يعلمانني بأنهما قررا التوجه إلى بنزرت فطلبت منهما الصعود إلى السيارة المتوجهة نحو العاصمة ومن هناك التوجه إلى بنزرت، وعندما حاولا الصعود للسيارة طلبت منهما مجددا وضع الحقيبتين في الصندوق الخلفي ولكنهما رفضا وتراجعا إلى الخلف ورابطا تحت جدار المحطة».
 «الحقيقة أنني استربت من الامر حينها «-تابع محدثنا-» وحاصرتني الشكوك من كل جانب، وبحس وطني أدركت أن شيئا ما يخفيانه داخل الحقيبتين فتسلحت بسكين ثم بـ«بالة» وهددتهما من عواقب مغادرة المحطة أو الهروب ثم أشعرت مركز الشرطة بالجهة فحل رئيس المركز في الحين لأفاجأ بأحدهما يريد إدخال يده إلى جيبه لسحب شيء ما فأشعرت مجددا رئيس المركز الذي ما أن اقترب من الشخصين حتى سحب أحدهما قنبلة يدوية وحاول تفجيرها داخل المحطة ففر الجميع».
وأضاف السيد صالح في روايته:» قام الشخصان حينها بسحب رشاشين من نوع كلاشينكوف ثم حملا حقيبة وفرا تاركين الحقيبة الثانية فسارع المواطنون بمطاردتهما فيما اتصلت بعدد من مواطني الجهة القاطنين بالأحواز وطلبت منهم إطلاق النار في الهواء من بنادق صيد لترهيب الإرهابيين إلى أن حلت قوات الجيش والحرس وقضت عليهما بعد تبادل لإطلاق النار وبعد محاولة أحد الإرهابيين إسقاط مروحية عسكرية من خلال إطلاق النار باتجاهها ولكن قائدها نجح في تفادي الإصابة».
وذكر محدثنا انه بتفتيش الحقيبة التي تخلى عنها الإرهابيان عثروا على قنبلة يدوية ومفرقعات وجوازي سفر وخريطة وكتاب حرب العصابات.
صابر المكشر
                                                                           الصباح 2012/04/24

تصعيد أمام مقر التلفزة واشتباك بين اعلاميين ومعتصمين


تصعيد أمام مقر التلفزة واشتباك بين اعلاميين ومعتصمين

تونس (وات) ـ جدت أمس الاثنين اشتباكات خفيفة بين اعلاميين من التلفزة الوطنية والمعتصمين أمام مقر المؤسسة منذ حوالي 45 يوما بعدما رفع هؤلاء شعارات تدعو الى خوصصة التلفزة مرددين بذلك مواقف عبر عنها عدد من قادة حركة النهضة في الايام الاخيرة وتقدم عديد الصحافيين والفنيين والموظفين بالتلفزة نحو موقع الاعتصام مطالبين المعتصمين بالمغادرة مستنكرين اقدامهم على كتابة شعار تونس 7 للبيع على واجهة مبنى المؤسسة.
وارتفعت حدة التوتر وجرى اشتباك بالأيدي وتبادل للعنف اللفظيين الجانبين مما أدى الى تدخل قوات الامن للفصل. وأفاد المدير الفني بمؤسسة التلفزة منجي المنصوري ان العاملين بالمؤسسة يريدون فك الاعتصام الذي قال انه يمثل ضغطا يوميا وهرسلة بدنية ومعنوية تتسبب في ارباك العمل.
وأضاف ان أعوان المؤسسة يستنكرون الدعوات التي يرددها المعتصمون بالتفويت فيها الى القطاع الخاص مؤكدا ان مثل هذه الدعوات تعكس قصورا في التصور لأسلوب معالجة مشاكل قطاع الاعلام ومشاكل مؤسسة التلفزة بصورة خاصة.
وتابع يقول نحن مع تطهير منظومة الاعلام من الفساد ورواسب الماضي الذي هو المطلب الرئيسي للمعتصمين مشيرا الى ان ذلك من مسؤوليات المجتمع المدني والحكومة.
وقال متحدث باسم المعتصمين ان المشاركين فيه متمسكون بمطالبهم وبمواصلة الاعتصام السلمي وبحرية التعبير في اطاره معتبرا ان المعتصمين يتعرضون منذ يومين الى استفزازات من أعوان المؤسسة لجرهم الى العنف.
                                                                                                                         الصباح 2012/04/24

سلفي يهدد بطعن جوهر بن مبارك.. وسيدتان تنقذانه الرابطة تطالب السلطة بنزع فتيل الاحتراب



111

سلفي يهدد بطعن جوهر بن مبارك.. وسيدتان تنقذانه

الرابطة تطالب السلطة بنزع فتيل الاحتراب



بعد الاعتداء الذي تعرّض له الأستاذ جوهر بن مبارك رئيس شبكة دستورنا في أحداث مسيرة 9 أفريل بشارع الحبيب بورقيبة.. وفي ظرف وجيز تعرّض مجدّدا إلى اعتداء أكثر خطورة هذه المرّة وذلك يوم السبت 21 أفريل 2012 بقرية سوق الأحد بولاية قبلي حيث تمّ تنظيم اجتماع مغلق مع مجموعة من المتعاطفين مع شبكة دستورنا بمقرّ اتحاد المعطلين عن العمل للتعريف بالشبكة وأهدافها.
 وقد ورد في البيان الذي أصدرته الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان «أن الاجتماع قد انطلق في حدود الساعة الثانية عشرة بمداخلة قدمها الأستاذ جوهر بن مبارك تلتها فترة وجيزة من النقاش ولكن سرعان ما داهمت القاعة مجموعة من السلفيين الذين بادروا بالهجوم على الحضور مستعملين في ذلك الهراوات والزجاجات وانهالوا على المجتمعين بضربهم بالكراسي ثمّ تقدم جمع منهم مستهدفين الأستاذ جوهر بن مبارك في هجوم وحشيّ مركز، فيما طلب أحد المهاجمين مدّه بسكين لطعنه، وهو ما يمثل الشروع في محاولة قتل، فما كان من السيدة رجاء بن فرج والسيدة زهرة التريكي إلا أن حمتاه بجسديهما، وقد تعرضوا جميعا إلى إصابات بليغة بالرأس وبقية أعضاء الجسد».
وتؤكد الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان في البيان الذي أصدرته أنّ تنامي ظاهرة اعتداءات الجماعات السلفية وجنوحها لممارسة شتى أنواع العنف والإرهاب يمثل تهديدا خطيرا للأمن العام وانتهاكا صارخا لسيادة القانون الذي يكفل الحقوق والحريات الأساسية..
كما أكدت الرابطة «أنها تعبّر مجددا عن شديد انزعاجها للتفاقم المطرد لظاهرة العنف المنذرة بتفشي ذهنية الاحتراب ورواج ثقافة الفتنة، وما ينجرّ عن كل ذلك من تصدّع للسلم المدنية، التي هي شرط أساسي من شروط الانتقال الديمقراطي الرشيد، كما تطالب السلطة بالانتباه إلى المسؤولية المناطة بعهدتها في نزع فتيل الاحتراب الأهلي والسعي إلى توفير مناخ سلمي لتعاطي الشأن العام».

                                                                                                                     الصباح 2012/04/23